الأربعاء، 21 يوليو 2010

دعم دولي لـ كابول ولرغبتها في تولي السلطات الأمنية في 2014


كرزاي يطلق خطة للمصالحة مع طالبان
قدمت الاسرة الدولية المجتمعة في كابول دعمها للرئيس الافغاني حامد كرزاي في رغبته تولي مسئولية أمن بلاده بحلول 2014، حسبما ورد في البيان الختامي للاجتماع.
كما أعرب المجتمع الدولي عن دعمه "لخطة المصالحة" مع طالبان التي اطلقها الرئيس الافغاني، واكد ضرورة مرور نصف المساعدة الدولية عن طريق الحكومة الافغانية خلال سنتين.
واكد كرزاي خلال المؤتمر امام ممثلي سبعين دولة مانحة ومنظمة دولية عزمه على جعل حكومته قادرة على تولي امن البلاد بحلول 2014، وعبر عن امله في التوصل خلال الاشهر المقبلة الى اتفاق حول طرق تحقيق هذا الانتقال مع حلفائه الدوليين.
من جانبه، اعتبر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون- لاذاعة "ان بي آر" الامريكية العامة- أن هدف نقل السلطة الأمنية الى القوات الافغانية في 2014 هو أمر "واقعي".
من جهة اخرى، اكد ممثلو الجهات المانحة والمنظمات الدولية المشاركين في مؤتمر كابول انهم يرحبون ويدعمون مبدأ برنامج السلام والمصالحة في افغانستان المفتوح امام جميع الافغان في المعارضة المسلحة الذين ينبذون العنف ولا يرتبطون بمنظمات ارهابية دولية ويحترمون الدستور.
واكد البيان الختامي للمؤتمر ضرورة مرور نصف المساعدات الدولية المخصصة لافغانستان والمقدرة بمليارات الدولارات عبر ميزانية الحكومة الافغانية، وقال البيان ان المشاركين في مؤتمر كابول اكدوا مجددا دعمهم الحازم لتمرير 50% على الاقل من مساعدات التنمية عبر ميزانية الحكومة الافغانية على مدى سنتين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق