الجمعة، 9 يوليو 2010

ماجدة الرومي : دعم المبدعين الملتزمين مسئولية وزراء الثقافة العرب


حثت المغنية اللبنانية ماجدة الرومي وزراء الثقافة والسياحة والإعلام في الدول العربية على دعم المبدعين الملتزمين والحقيقيين في مواجهة ما وصفته بتدني المشهد الثقافي العربي عموما، مؤكدة أن المبدع هو أفضل ناطق باسم بلده.
وقالت ماجدة، التي ذاع صيتها عندما اعتلت خشبة مهرجان قرطاج لأول مرة منذ 30 عاما: "مهرجانات قرطاج وبعلبك وبيت الدين تبرز كقلاع حصينة تواجه فن الإثارة الذي لا غاية منه سوى التجارة".
وانتقدت ماجدة في مؤتمر صحفي عقدته الليلة الماضية بضاحية "قمرت" قبل حفلها بقرطاج المقرر غدا الجمعة "تردي الساحة الغنائية العربية وتغير أذواق الجمهور"، لكنها أكدت على أن مسئولية كبرى تقع على عاتق وزراء السياحة والثقافة والإعلام للتصدي لهذه الموجة السائدة.
ومضت تقول: "كلمتي من هنا لكل وزير ثقافة وإعلام وسياحة هي أن تأخذوا موضوع الغناء كجزء من الإعلام العربي، وأن تحاربوا التجار، وأن تدعموا فقط المبدعين". ووجهت المغنية اللبنانية نداءها للوزراء باعتبار أن الفن هو وسيلة للتعريف بحضارة البلدان وثقافتها وموروثها وأصالتها، مضيفة أن الفنان المبدع هو أفضل ناطق باسم بلده وأول معرف بها، وأضافت: "نعم المبدع يحمل دورا أهم بكثير من دور أي سفير أو دبلوماسي آخر".
وبدأت ماجدة مشوارها الفني بعنوان "عم أحلمك يا حلم يا لبنان"، عشية الحرب اللبنانية، وبعدها تحولت إلي نجمة عربية تحمل لواء الأغنية العربية الملتزمة قبل أن تغني أيضا أغاني أخرى، من بينها: "مطرحك بقلبي" و"طوق الياسمين".

وقالت إن الحرب بلبنان علمتها أن تغني فقط للحب والفرح والأشياء الجميلة، مضيفة بنبرة ممتزجة بالألم والتحدي: "الحرب دمرتنا في لبنان، وأنا مللتها، والوقت الباقي بعمري سأخصصه للغناء للحب والفرح".
وألقت باللائمة على الفضائيات العربية في تراجع الذوق الفني، لكنها شددت على أن "مهرجانات مثل قرطاج لا تزال تتصدى لفن الإثارة والجسد والتجارة ببرمجة عروض إبداعية مثل شارل ازنافور العام الماضي" مشيرة إلى المغني الفرنسي الشهير، ومضيفة أن هذا غير كاف، وأن وسائل الإعلام أيضا مطالبة بلعب دور لدعم الفن الهادف والملتزم.
وتعتلي ماجدة مسرح قرطاج، غدا الجمعة، ضمن أنشطة الدورة 46 للمهرجان الدولي بقرطاج التي يشارك فيها أيضا عدد من النجوم، من بينهم الايطالي ايروس رامازوتي والسوري صباح فخري والفرنسية هيلين سيجارا والتونسي لطفي بوشناق. وخلال الحفل ستقدم ماجدة مقتطفات من أعمالها التي اشتهرت بها طيلة 3 عقود "ستختزل فيها مسيرتها" على حد تعبيرها. ويفتتح المهرجان، اليوم الخميس، بعرض لفيلم "النخيل الجريح" للمخرج التونسي عبد اللطيف بن عمار.

الشروق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق