الجمعة، 9 يوليو 2010

صحف : سجن رئيسة يهود مصر وغارات لوافدين على سعوديين


تطرقت الصحف العربية الصادرة الجمعة إلى مجموعة من القضايا، أبرزها التحقيق حول ظاهرة الانتحاريات في منطقة القوقاز، وتعبير إسرائيل عن قلقها حيال "الخطر العراقي عليها" بعد الانسحاب الأمريكي، إلى جانب الحديث عن وجود جواسيس للموساد الإسرائيلي على متن سفن "أسطول الحرية।"
كذلك برزت قضية توقيف رئيسة الطائفة اليهودية في مصر بتهمة الاحتيال العقاري، إلى جانب تمركز مجموعات من العمالة الوافدة في كهوف وجبال قريبة من منطقة سعودية، واستغلالها لشن "غارات" على مناطق سكنية وسرقة مزروعات।

الحياة
صحيفة الحياة الصادرة من لندن تناولت ظاهرة الانتحاريات في القوقاز فعنونت: "مزيد من الانتحاريات في القوقاز: مخيمات تدريب استعداداً للانتقام."
وقالت الصحيفة: "توقعت مصادر أمنية في العاصمة الداغستانية محج قلعة أن تتسع ظاهرة الانتحاريات في القوقاز، نتيجة عوامل كثيرة تشهدها المنطقة. واعتبرت أن ظاهرة «لأرامل السو» تتغذى من أكثر من مصدر، ولا تقتصر على نساء المقاتلين الإسلاميين الذين سقطوا في المعارك."
ولفت مراقبون في القوقاز الى وجود معسكرات لتدريب الانتحاريات في الجبال القوقازية، تشكل بيئة فيها يكتمل إعدادهن للانتقام، ومنها تتولى سيدات أكبر سناً مرافقتهن إلى مواقع التنفيذ، وخلال الرحلة تمنع المرافِقات الانتحاريات من الاحتكاك بكل ما يمكن أن يُعدل قرارهن تنفيذ المهمة.
الشرق الأوسط
وفي صحيفة الشرق الأوسط، برز العنوان التالي: "نتنياهو يعرض على أوباما خطة لمواجهة خطر عراقي حال الانسحاب الأمريكي.. الرئيس الأميركي يستبعد هذا الاحتمال.. لكنه يعد بدعم إسرائيل."
وقالت الصحيفة: "كشف مسؤول إسرائيلي، أمس، عن أن من بين المواضيع التي ناقشها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع الرئيس الأميركي، باراك أوباما، خلال لقائهما يوم الثلاثاء الماضي في البيت الأبيض، موضوع الخطر العراقي على إسرائيل بعد استكمال انسحاب القوات الأميركية।"

وأضاف: "فقد ادعى نتنياهو أن الانسحاب الأميركي سيترك فراغا كبيرا تستعد من وصفها قوى الإرهاب المرتبطة بإيران وغيرها لملء حيز كبير منه. وأن هذه القوى ستحاول الانضمام إلى محور الشر ضد إسرائيل، مما يعني إعادة فتح جبهة حربية شرقية تهدد إسرائيل ودولا أخرى في المنطقة."
القدس العربي
أما صحيفة القدس العربي فعنونت: "محكمة تقضي بسجن رئيسة الطائفة اليهودية في مصر."
وقالت الصحيفة: "قضت محكمة مصرية الخميس بسجن وتغريم رئيسة الطائفة اليهودية في مصر كارمن وينشتاين لثبوت إدانتها في جريمة نصب واحتيال على رجل أعمال. وأوضح مصدر قضائي ليونايتد برس انترناشونال أن محكمة جنح مصر الجديدة قضت بمعاقبة وينشتاين بالحبس لمدة 3 سنوات مع الشغل وكفالة 10 آلاف جنيه."
وترجع وقائع القضية إلى تقديم نبيل بديع (رجل أعمال) ببلاغ للنيابة العامة اتهم فيه وينشتاين بالنصب والاحتيال عليه، حيث باعت له عقاراً من ممتلكات الطائفة اليهودية بالقاهرة بموجب توكيل رسمي وأنها تقاضت منه بموجبه مبلغ 3 ملايين جنيه (حوالي 545 الف دولار). ويقول بديع ان وينشتاين رفضت تسليمه العقار ولم ترد له المبلغ الذي دفعه فاتهمها بالنصب والاحتيال.
المدينة
ومن السعودية، عنونت صحيفة المدينة: "الوافدون يبنون بيوتا لـ 'المراقبة' ويستخدمون الجوال كوسيلة تنبيه عند الخطر،" وتناولت ظاهرة وجود عمالة أجنبية في منطقة مهد الذهب تقطن الجبال وتنفذ غارات للسرقة.
وقالت الصحيفة: "لا تزال العمالة المخالفة تمثل وجعا فى رأس سكان مهد الذهب خاصة بعدما كثرت حوادث السرقة والنهب والسلب، وأصبح المواطمون يهابون سطوة ساكنى الكهوف والجبال ممن يزاولون أعمالهم - سرا - ومن بعد يتحصنون فى كهوف الجبال."
وتابعت: "المواطن عبدالعزيز موسم المطيري قال بأنهم "ينزلون إلى المزارع في الصباح الباكر من أماكن تحصنهم ثم يعودون لها قبل غروب الشمس محملين بجميع أنواع الخضار ولا يستطيع احد الوصول إليهم. وعن مشاكلهم قال اغلب مشاكلهم تتمثل فى السرقات وقد سبق وان تمت عملية قتل من قبلهم لأحد العمالة البنغالية وكذلك المشاجرات المستمرة بينهم ولا نعلم ما يدور في كهوفهم." الشروق اليومي
أما الشروق اليومي الجزائرية فعنونت: "ناشطة أمريكية تكشف: 5 جواسيس لصالح إسرائيل اخترقوا أسطول الحرية

وقالت الصحيفة: "يواصل عدد كبير من الناشطين، الغربيين تحديدا، والذين شاركوا في أسطول الحرية، عرض الصور التي تمكنوا من تهريبها مستفيدين من جنسيتهم الغربية، التي منعت الجيش الإسرائيلي من التدقيق في عملية تفتيشهم، عكس العرب والمسلمين المشاركين في عملية فك الحصار، حيث كانت أبرز الصور تلك التي تمكنت الناشطة الأمريكية ومنتجة الأفلام، أيارا لي، من تهريبها."
وتابعت: "أيارا لي، قالت إن خمسة مسافرين لم يتم الاقتراب منهم بعد الاعتقال، كما لم تطلب أي سفارة أو جهة حكومية الإفراج عنهم، ولم ير أحد أين اختفوا بعد الهجوم، وهي كلها مؤشرات تدل على أنهم كانوا جواسيس لصالح إسرائيل"، علما أنه سبق الحديث في العديد من المرات، عن وجود اختراق للأسطول من طرف‭ ‬الموساد،‭ ‬لكنها‭ ‬المرة‭ ‬الأولى‭ ‬التي‭ ‬تقول‭ ‬فيها‭ ‬ناشطة‭ ‬أمريكية‭ ‬مثل‭ ‬هذا‭ ‬الكلام،


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق