الجمعة، 20 نوفمبر 2009

اوباما : خطوات قد تتخذ فى غضون اسابيع بشان نووى ايران


قال الرئيس الامريكي باراك اوباما انه بدأ محادثات مع الشركاء بشأن عواقب تقاعس ايران عن الاستجابة لعرض من أجل التوصل الى اتفاق نووي كما انه قد تتخذ مجموعة من الخطوات فى غضون اسابيع।

وقال اوباما في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الكوري الجنوبي لي ميونج باك خلال زيارة الرئيس الامريكي لسول انه مازال يأمل ان تغير ايران موقفها.وان واشنطن وحلفاءها سيدرسون حزمة من الخطوات المحتملة لابلاغ ايران بجديتهم.
وأضاف أن الوقت المتاح لايران ليس لاجل غير مسمى وشبه النزاع النووي الايراني بالمفاوضات التي تبدأ ثم تتعثر مع كوريا الشمالية حول طموحاتها النووية.
وقال أوباما الذي يؤيد سياسة تقوم على المزيد من التواصل بدلا من المواجهة حول قضايا دولية شائكة "لن نكرر ما حدث مع كوريا الشمالية حيث تستمر المحادثات الى الابد بدون أي حل فعلي للقضية."وقالت وكالة انباء الطلبة الايرانية ان ايران استبعدت ارسال اليورانيوم المخصب الى الخارج لاخضاعه لمزيد من المعالجة لكنها قالت انها ستدرس مبادلته بالوقود النووي بشرط ان يبقى تحت اشراف داخل البلاد.
وتقول ايران انها بحاجة للتكنولوجيا النووية لتوليد الكهرباء لكن تكتمها فيما يتعلق ببرنامجها النووي وفرضها قيود على اجراءات التفتيش التي تقوم بها الامم المتحدة أثارا شكوكا غربية حول سعيها سرا لامتلاك قنابل نووية.
وقالت طهران مرارا انها تفضل شراء وقود المفاعل من موردين أجانب بدلا من التخلي عن اليورانيوم منخفض التخصيب والذي من الممكن استخدامه في صنع قنابل نووية اذا تمت معالجته لدرجة نقاء أعلى.
وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة قد طالبت ايران بارسال نحو 75 في المئة من مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب الى روسيا وفرنسا لتحويله الى وقود من أجل مفاعل للابحاث الطبية في طهران.

اجتماع للقوى الكبرى حول ملف ايران الجمعة
على صعيد آخر أعلن الاتحاد الاوروبي انه سيستضيف اجتماعا في بروكسل لممثلي القوى الست الكبرى الجمعة لبحث اخر تطورات الملف النووي الايراني غداة اعلان طهران رفضها مشروع اتفاق دولي بخصوص تخصيب اليورانيوم.
وقالت كريستينا جالاش الناطقة باسم الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا "يمكنني التأكيد انه سيعقد اجتماع غدا في بروكسل لمجموعة 3+3 على مستوى المدراء السياسيين (لوزارات الخارجية)يستضيفه الاتحاد الاوروبي".


واضافت جالاش ان "هدف الاجتماع هو مراجعة اخر التطورات حول الملف النووي الايراني"، مضيفة ان سولانا "سيحضر قسما منه".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق