الجمعة، 20 نوفمبر 2009

كرزاي يؤدى اليمين الدستورية لرئاسة أفغانستان لفترة ثانية


قال الرئيس الافغاني حامد كرزاي في خطاب تنصيبه إن قوات بلاده يجب أن تكون مستعدة لتولي مسؤولية الامن في البلاد في غضون خمس سنوات وتعهد بمكافحة الكسب غير المشروع الذي أساء الى سمعته।


وقال كرزاي الذي سيتولى الرئاسة لفترة ثانية مدتها خمس سنوات "نحن عازمون على أن تصبح القوات الافغانية في غضون السنوات الخمس المقبلة قادرة على تولي القيادة لضمان الامن والاستقرار في أنحاء أفغانستان."
وأضاف أن قوات الامن الافغانية يجب أن تصبح قادرة على تولي المسؤولية في المناطق غير المستقرة في غضون ثلاث سنوات।



وأدى كرزاي اليمين الدستورية في وقت تبحث فيه واشنطن ارسال عشرات الالاف من القوات الاضافية لخوض حرب تتراجع شعبيتها. وكانت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون من بين المسؤولين الاجانب الذين حضروا المراسم.
ودعا كرزاي (51 عاما) أيضا الى اجتماع مجلس القبائل (لويا جيركا)الذي يعطيه الدستور الافغاني أولوية على كل مؤسسات الحكومة بما فيها الرئاسة نفسها.
ويأتي أداء كرزاي اليمين الدستورية في ظل تصاعد تمرد حركة طالبان وشكوك حول شرعية الرئيس الافغاني بعد انتخابات شابها تزوير وشكاوى من انتشار الفساد وسوء الادارة في الحكومة الافغانية.
ويقول مسؤولون أمريكيون ان القوات الافغانية يجب أن تتمكن من تولي الامن في البلاد قبل انسحاب القوات الاجنبية.
ويوجد في أفغانستان قرابة 110 الاف جندي أجنبي بينهم 68 ألف جندي أمريكي وصل أكثر من نصفهم العام الحالي.
وعلى الرغم من اعلان أفغانستان هذا الاسبوع تشكيل وحدة لمكافحة الفساد فان كلينتون انتقدت في أول زيارة لها لافغانستان منذ توليها وزارة الخارجية الامريكية كرزاي لانه لم يتخذ اجراءات كافية لمحاربة الكسب غير المشروع.
وقالت لصحفيين وهي في طريقها الى كابول الاربعاء "بذلوا بعض المجهود بهذا الصدد لكنه ليس كافيا من وجهة نظرنا لابداء جدية هدف مكافحة الفساد."
وأضافت أن واشنطن ستدعم الحكومة الافغانية الجديدة لكنها تتوقع نتائج جادة في مجال مكافحة الفساد وتشكيل "حكومة شفافة يمكن محاسبتها."
ووصف كرزاي الفساد بأنه "أمر خطير للغاية"وتعهد بتعيين وزراء يتحلون بالكفاءة والمهنية


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق