السبت، 21 نوفمبر 2009

مظاهرات أمام السفارة الجزائرية بعد الاعتداء على المصريين بالخرطوم


تظاهر مئات المصريين مساء الخميس 19 نوفمبر /تشرين الثاني أمام مقر السفارة الجزائرية في حي الزمالك بالقاهرة احتجاجا على الاعتداءات على المشجعين المصريين عقب مباراة البلدين التي اقيمت بالسودان في اطار التصفيات المؤهلة لكأس العالم।


ورفع المتظاهرون الاعلام المصرية ، ولافتات تعبر عن غضب الجماهير من هذا السلوك العدواني‏،‏ وهتفوا باسم مصر والرئيس حسني مبارك ، مطالبين بالقصاص من المعتدين علي المصريين في الجزائر والسودان‏।


وأغلقت قوات الأمن الشوارع المؤدية إلي السفارة بمنطقة الزمالك أمام السيارات والمارة ‏، وأحاطت بمبني السفارة في مواجهة المظاهرة التي اتسمت بالطابع السلمي والحضاري‏.
وقال مصدر أمني مصري إن المصريين تظاهروا بشكل حضاري وملتزم إعرابا عن غضبهم واستنكارهم للاحداث المؤسفة التى أقدم عليها عدد من مشجعى فريق الجزائر خلال مبارتى القاهرة والخرطوم.
وأضاف المصدر إن قوات الشرطة حرصت على إتاحة الفرصة لهم على مسافة تبعد عن مقر السفارة بحوالى النصف كيلو متر واستمر ذلك حتى فجر الجمعة ، إلا أنه مع إصرار عناصر من ذلك التجمع التقدم مباشرة إلى مقر السفارة وعدم الاستجابة لما تم اعلانهم به من ان الدولة مسئولة عن تأمين سلامة البعثات الدبلوماسية بمصر فقد جنح عدد منهم إلى القاء الحجارة نحو قوات الشرطة مما أسفر عن إصابة 11 ضابطا و24 من الافراد وحدوث تلفيات بخمس عشرة سيارة خاصة وشرطة وكذا تهشم واجهات أربعة محلات ومحطة وقود واثنتى عشرة لوحة للاعلانات مما أضطر قوات الشرطة لتفريق المتجمعين وضبط متزعمى أعمال الشغب .. وجارى مباشرة النيابة التحقيق.
وتابع المصدر فى بيانه القول" إن وزارة الداخلية التزاما بموقف مؤسسات الدولة وتقديرا لمشاعر جموع المصريين إزاء ما تعرض له مشجعو الفريق المصرى من أعمال اجرامية وغير متحضرة من مشجعى الفريق الجزائرى فانه وفى ذات الوقت لا يمكنها التغافل عن انتهاك للقانون او عن التزامها بحماية المصالح الخاصة والعامة " .
وأضاف المصدر أنه على ثقة من استجابة المواطنين بالالتزام بالسلوك الحضارى فى التعبير عن مشاعرهم انطلاقا من الموقف المتحضر لجموع المصريين وعلى ثقة من وعى المواطنين بألا يتركوا المجال لكل من قد يبادر باستثمار الموقف لاثارة أعمال شغب او تحقيق أهداف خاصة حيث ستكون الشرطة مضطرة إزاء أى تجاوز آخر على اتخاذ ما تراه ضروريا فى هذا الصدد لتنفيذ القانون.

وقفات احتجاجية
في الوقت نفسه ، تظاهرت مجموعات أخري من الشباب بميدان طلعت حرب وبعض شوارع وسط القاهرة وطالبوا بمعاقبة كل من يمس كرامة المصريين‏.‏
وفي نفس الاطار ، تنطلق بعد صلاة الجمعة وقفات احتجاجية في ميدان مصطفى محمود بحي المهندسين تحمل شعار " كرامة المصري أولا" ، وطالب الداعون للوقفة الاحتجاجية الحكومة بالرد على الإهانات التي يتعرض لها المصريون فى الداخل والخارج.
من ناحية أخري عاد إلي مطار القاهرة الخميس ‏262‏ مصريا من العاملين من الجزائر هربا من الاعتداءات التي استهدفتهم‏।‏

اخبار مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق