الجمعة، 10 فبراير 2012

الزراعة تنفي منع استيراد اللحوم الحية من السودان وأثيوبيا





نفى المهندس محمد رضا إسماعيل وزير الزراعة ما نشرته إحدى الصحف اليومية من أن الوزارة أصدرت قرارا بحظر استيراد اللحوم الحية من السودان وأثيوبيا.

وقال في مؤتمر صحفي عقب اجتماع اللجنة الوزارية الخاصة بمتابعة عملية الإنتاج والتشغيل برئاسة الدكتور كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء اليوم أن هذا الخبر ليس له اساس من الصحة حيث أن الحكومة تحرص على توفير اللحوم الطازجة للمستهلكين بأسعار مناسبة, واضاف انه يتحدى أن يكون مثل هذا القرار موجودا، مؤكدا حرص مصر على دعم العلاقات التجارية مع دول حوض النيل خاصة السودان وأثيوبيا خاصة وأن هاتين الدولتين تتمتعان بثروة حيوانية كبيرة كما أن اللحوم السودانية اثبتت نجاحها في السوق المصرية.






وقال انه على العكس من الخبر المنشور فإن وزارة الزراعة أصدرت أمس قرارات بإرسال لجان بيطرية للسودان وأثيوبيا للعمل على إرسال مزيد من شحنات اللحوم الحية بعد استيفاء الشروط الفنية والصحية.






كما أكد أن وزارة الزراعة لم ترفض أي طلب لمستورد واحد لاستيراد اللحوم الحية سوى شركة واحدة هي الشرق الأوسط للإستيراد التي عليها بعد الملاحظات في الشحنة الأخيرة التي استوردتها.






وأوضح أن وزارة الزراعة تفضل استيراد اللحوم الحية من الدول الأفريقية القريبة حتى يتناول المواطن المصري لحوما طازجة بأسعار مناسبة بدلا من استيراد اللحوم المجمدة من أمريكا الجنوبية، مشيرا إلى أنه اتفق مع محافظي القاهرة الكبرى على التوسع في منافذ بيع اللحوم المستوردة الطازجة ليباع الكيلوجرام بسعر خمسة وعشرين جنيها.






ومن جانبها، أوضحت السيدة فايزة أبو أبو النجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولي أن مصر بذلت جهودا كبيرة للتوسع في استيراد اللحوم الأفريقية نظرا لجودتها ورخص أسعارها وقرب الدول الأفريقية الجغرافي، مشيرة إلى ان سوق اللحوم في مصر ضخمة وتحقق أرباحا كبيرة مما جعل أصحاب المصالح الذين يستوردون اللحوم المجمدة من أمريكا الجنوبية يثيرون العقبات.






وأكدت أن استيراد اللحوم من الدول الأفريقية يسهم في دعم العلاقات مع هذه الدول، مشيرة إلى أن شحنات هذه اللحوم لم تتونقف طوال العام الماضي رغم بعض مظاهر عدم الإستقرار.






واعلنت أن الحكومة قررت التوسع في بناء المجازر والمحاجر البيطرية في موانىء البحر الأحمر خاصة في سفاجا والعين السخنة وتوفير وسائل النقل المبردة لنقل اللحوم الطازجة لتغطي كل محافظات مصر، مؤكدة أن مصر لا تستقبل سوى المواشي الخاضعة لللإشتراطات الصحية والبيطرية.






المصدر : اخبار مصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق