الأحد، 13 فبراير 2011

أردوجان يدعو لإجراء إنتخابات نزيهة في مصر سريعا


أكد على ضرورة التصدى للفوضى
دعت تركيا الى إجراء إنتخابات في مصر عقب تخلي الرئيس السابق حسنى مبارك عن السلطة كي يتمكن الجيش من تسليم السلطة لحكومة منتخبة ديمقراطيا في أقرب وقت ممكن.وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوجان السبت إنه يجب التصدى لحالة عدم الاستقرار والفوضى أو الاستفزازات وينبغي تأمين الديمقراطية الدستورية.
ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن أردوجان قوله إنه ينبغي أن تعكس نتائج الانتخابات إرادة الشعب المصري .جاءت تصريحات أردوجان أثناء زيارته لإقليم ساكاريا الصناعي شرقي إسطنبول وهي الاولى لزعيم تركي منذ تنحي مبارك عن السلطة يوم الجمعة الماضى لينهي بذلك ثلاثة عقود من الحكم الشمولي.
ورغم أن تركيا عضو في حلف شمال الاطلسي فقد اكتسب أردوجان مكانة كبيرة في الشرق الاوسط من خلال إدانته لاسرائيل عقب هجومها على قطاع غزة في عام 2008 مما بشر بانهيار صداقة تركيا مع الدولة اليهودية.
جدير بالذكر أن تركيا دولة مستقرة نسبيا يحكمها دستور علماني وتنعم باقتصاد حيوي وحكومة براجماتية محافظة يقودها إسلاميون سابقون وغالبا ما يشار اليها كديمقراطية إسلامية نموذجية في المنطقة.
من جانبه قال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو في مدينة باتومي في بداية زيارة رسمية لجورجيا أن تخلي مبارك عن السلطة تطور تاريخي في العالم العربي والمنطقة.وقال إن المسؤولية تقع الآن على الجيش لضمان الاستقرار وتعديل قانون الانتخاب للسماح بمشاركة نشطة من جانب الاحزاب السياسية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق