الثلاثاء، 20 يوليو 2010

حسن يونس : فضلنا تخفيض انارة الشوارع بدلا من رفع أسعار الكهرباء


في حواره لـ"وجهة نظر" مع عبد اللطيف المناوي
قال الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة ان الاجهزة المسئولة فى مصر اضطرت الى ترشيد استهلاك الكهرباء وقت الذروة ، مضيفا انه من تم اللجوء الى تخفيض انارة الشوارع ليلا لتخفيف الاحمال على محطات توليد الكهرباء، نظرا لكثافة معدلات الاستهلاك أشهر فصل الصيف في ظل استخدام اجهزة التكييف.
وكشف يونس فى حواره مع الاعلامى عبد اللطيف المناوى فى برنامج "وجهة نظر"، الذى اذيع الاحد على التليفزيون المصرى، أننا فى حاجة لتوفير 3 الاف ميجاوات يوميا لتوفير الطاقة اللازمة للانارة خلال ساعات الذروة، مشيرا الى ان ذلك يتطلب استثمارات تقدر قيمتها بـ3 مليارات دولار ، اى ما يعادل 16.5 مليار جنيه مصرى حتى نتمكن من الوفاء باحتياجات ساعتي الذروة التى تبدأ بعد الغروب .
وقال وزير الكهرباء إن الاستخدامات المنزلية للكهرباء زادت بصورة كبيرة، كما أن عدد أجهزة التكييف المستخدمة ارتفعت من مليون جهاز الى 3 ملايين خلال الفترة من عام 1996 الى 2009 طبقا لتقدير الجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء.وأشار يونس الى ان العديد من الدول الاوربية والعربية تلجأ لمواجهة ارتفاع الاحمال فى فترة الذروة بان تضاعف سعر الكهرباء فى تلك الفترات، وفى هذه الحالة ترتفع قيمة استهلاك الكهرباء الى الضعف، ولذلك رفضنا هذا الاتجاه حتى لا نزيد الاعباء على المواطنيين.

الضبعة أنسب مكان للمحطة النووية
على جانب اخر، أكد الدكتور وزير الكهرباء والطاقة أن الدراسات أثبتت أن منطقة الضبعة هى المكان الأصلح لإقامة محطة نووية لإنتاج الطاقة الكهربائية، نافيا وجود أي ضغوط لعدم استخدام منطقة الضبعة لهذا الغرض.
وأوضح يونس أن هذا المشروع لا يتناقض إطلاقا مع التنمية السياحية فى مصر، منوها بأن الإعلان النهائى للمشروع سيتم عقب الانتهاء من كافة أشكال الدراسة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق