الثلاثاء، 20 يوليو 2010

مصر تشارك في مؤتمر دولى لـ دعم أفغانستان


صرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية بأن الوزير أحمد أبوالغيط توجه إلى أفغانستان للمشاركة فى مؤتمر كابول الدولى لدعم أفغانستان المقرر انعقاده اليوم ا الثلاثاء.
ومن المقرر أن يترأس بان كى مون الأمين العام للأمم المتحدة والرئيس الأفغانى حامد قرضاى المؤتمر الذى يشارك فيه نحو 60 من وزراء الخارجية وكبار المسئولين وممثلو عدد كبير من المنظمات غير الحكومية ووكالات المعونة الدولية.
وأوضح المتحدث أن المؤتمر - الذى يعد أول حدث دولى تستضيفه أفغانستان على هذا المستوى الرفيع - يهدف إلى تأكيد الدعم الدولى لحكومة قرضاى , وتشجيعها على تنفيذ برامجها على الصعيدين السياسى والتنموى.
وقال إنه من المنتظر أن يطلق المؤتمر (عملية كابول) لدعم النقل التدريجى لمسئولية إدارة أفغانستان بالكامل إلى الحكومة الأفغانية , بما فى ذلك مهام حفظ الأمن.
وأكد المتحدث أن مشاركة أبوالغيط فى مؤتمر كابول تأتى تعبيرا عن اعتزاز مصر بالعلاقات الأخوية والتاريخية الوثيقة بين الشعبين المصرى والأفغانى , واهتمامها بدعم جهود الحكومة الأفغانية للمصالحة الوطنية , ومساعيها لتحقيق الاستقرار والتنمية فى أفغانستان , وأيضا إدراكا من مصر لأهمية استقرار الأوضاع فى أفغانستان على حالة الاستقرار والأمن فى الشرق الأوسط.
وأشار المتحدث فى هذا الصدد إلى الدعم الذى تحرص مصر على تقديمه للشعب الأقغانى الشقيق , وذلك من خلال مبعوثى الأزهر الشريف فى أفغانستان وبرامج التدريب الفنى التى ينظمها صندوق التعاون مع دول الكومنولث المستقلة وأفغانستان فى عدد كبير من المجالات المدنية مثل الرعاية الصحية والتمريض , والقضاء , والدبلوماسية , والإعلام , بالإضافة إلى عدد من المشروعات التى يجرى حاليا دراستها لتنفيذها بالتعاون مع البنك الإسلامى للتنمية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق