الأحد، 18 يوليو 2010

بدء تشغيل مطار مبارك الدولى بـ سوهاج


بدأ امس السبت تشغيل مطار مبارك الدولى بسوهاج الذى افتتحه الرئيس محمد حسنى مبارك فى شهر مايو الماضى .
و استقبل المطار أولى رحلاته الداخلية القادمة من القاهرة التابعة لشركة مصر للطيران للخطوط الداخلية وعلى متنها 70 راكبا من بينهم عدد من مسئولى وزارة الطيران ووفد من الصحفيين والإعلاميين. وقام اللواء مدحت هنداوى رئيس شركة المطارات المصرية باصطحاب الوفد الإعلامى المرافق له فى جولة تفقدية بمبنى مطار مبارك الدولى بسوهاج الذى يتكون من بدروم ودور أرضى ودور علوى , حيث يضم البدروم صالة سيور وغرف كهروميكا وأنفاق لشبكات المرافق.
ويضم الدور الأرضى صالة سفر دولى ومحلى ووصول دولى ومحلى وسوق حرة ومكاتب للخدمات الأمنية وجمارك ومكاتب شركات الطيران وبنوك, بينما يضم الدور العلوى جميع إدارة المطار وغرف تحكم إدارة الأزمات.
وقال هنداوى - فى تصريح له أثناء الجولة - "إن المطار تم تصميمه كمطار دولى يستوعب الطائرات ذات الطرازات المتوسطة بمعدل 400 راكب فى الساعة" , مشيرا إلى أن سلطات المطار تقوم حاليا باتخاذ الإجراءات اللازمة لتشغيله للرحلات الدولية فى أكتوبر المقبل.
وأوضح أنه تم تشغيل المطار بنسب بلغت 80 % من أبناء سوهاج و20 % من العاملين بالمطارات الداخلية ذوى الخبرات العالية وذلك من أجل مساعدة وتقديم الخبرة لأبناء سوهاج فى إدارة المطار. من ناحية أخري , تسبب عطل فنى فى عودة طائرة مصرية إلى مطار القاهرة الدولى اليوم السبت مرة أخرى بعد مرور ساعة من إقلاعها وهى فى طريقهاإلى بانكوك.
وكان قائد الطائرة المصرية "رحلة رقم 958 "المتجهه إلى بانكوك وعلى متنها 314 راكبا, قد اكتشف بعد إقلاعه بنصف ساعة وجود عطل فنى فطلب من برج المراقبة بمطار القاهرة السماح له بالعودة مرة أخرى لإصلاح العطل.
وتمكن قائدها من الهبوط بسلام وتم إصلاح العطل وأقلعت الطائرة وعلى متنها 311 راكبا, بعد أن طلب ثلاثة ركاب إلغاء سفرهم.
كما شهد مطار القاهرة واقعة أخري , حيث تسبب سقوط جزء خلفى من المحرك الرابع للطائرة السعودية طراز جامبو فى إغلاق الممر بالمطار اليوم السبت لمدة ساعتين وتحويل الحركة الجوية إلى الممر البديل.
وكان قائد الطائرة السعودية طراز جامبو قد تحرك بالطائرة ويستعد للاقلاع بها فى رحلتها رقم 9302 المتجهة إلى جدة بدون ركاب قد شعر بأصوات غريبة تصدر من الطائرة فطلب من برج المراقبة بمطار القاهرة السماح له بالعودة وإلغاء عملية الإقلاع.
اكتشف ضباط المراقبة الجوية والارشاد وجود بقايا أجزاء معدنية متناثرة على الممر, وتبين أنها بقايا أجزاء المحرك.
قررت شركة ميناء القاهرة الجوى إغلاق الممر على الفور لتنظيفه من بقايا الجزء المنهار من المحرك وتحويل الحركة الجوية إلى الممر البديل , واستمرت عملية الإغلاق لمدة ساعتين عادت بعدها الحركة إلى طبيعتها.
من ناحية أخرى, توجهت لجنة مختصة بتحليل الحوادث بسلطة الطيران المدنى للتحقيق فى الحادث والتعرف على أسباب وملابسات سقوط جزء من محرك الطائرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق