السبت، 13 فبراير 2010

بديع خيرى كتب قصائد سياسية ساخرة دون توقيع اسمه


ألف أغنية قم يامصرى
اكد مؤلف كتاب الاعمال الكاملة للمبدع الراحل بديع خيرى ان سمة بديع الرئيسية كانت انكار الذات وحبه الشديد لبلده مصر وتكريس وقته وحياته للدفاع عن حريتها والدعوة لاستقلالها.
وقال الدكتور نبيل بهجت فى لقاء ببرنامج صباح الخير يا مصر صباح الاربعاء ان كتابه عن بديع فى طبعته الجديدة التى صدرت بالامس ويحتوى على معظم انتاج خيرى من مقالات سياسية واشعار زجلية ومقتطفات من انتاجه المسرحى استغرقت فى انتاجها فترة زمنية من عام 1914 حتى وفاة خيرى عام 1966
واضاف بهجت والحاصل على درجة الماجستير فى اعمال خيرى الابداعية انه لجا لمكتبات متفرقة فى طول مصر وعرضها بحثا عن مقال لخيرى او قصيدة شعرصدرت فى دورية وهى المنشورات الصحفية التى كانت تصدر فى هذا الوقت واكد ان عدد كبير من القصائد الزجلية كانت تصدر بدون توقيع خيرى ومنها قصائد ساخرة من بعض الوزراء وقصائد ضد اسماعيل صدقى باشا رئيس الوزراء فى ذلك الوقت.
واكد ان ما دفعه للاهتمام ببديع خيرى هو معرفته انه مؤلف اغنية "قم يا مصرى مصر دائما بتناديك " وعدد كبير من اغانى سيد درويش الوطنية والشعبية(صاحب اوبريت العشرة الطيبة ) كما كانت مسرحيات الريحانى وعلى الكسار ومنيرة المهدية وهم اساتذة الفن المسرحى فى هذا الوقت كانت من تاليفه.
واكد ان بديع خيرة كان يلعب دور المثقف الفاعل الذى لايكف عن المحاولة ويتواصل مع الناس فى همومهم ونموذج للشخص الذى لايالو جهدا فى سبيل وطنه وبوعى كامل لما يفعل .
ولد بديع خيري في 18/8/1893 وتخرج من مدرسة المعلمين عام 1914وانتظم فى كتابة القصائد والمقالات في صحف "الأفكار"و"المؤيد"و"الوطن"و"مصر".
ومن اعمال خيرى المعروفة سيناريو وحوار افلام انتصار الشباب، العزيمة، حسن ومرقص وكوهين، غزل البنات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق