الجمعة، 12 فبراير 2010

مصرية تهدى لـ المجلس الأعلى للآثار 11 قطعة أثرية قبطية


نظرا لقيمتها الاثريه العالية
تسلم الدكتور زاهى حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إحدى عشرة قطعة من النسيج الأثرى التى ترجع للعصور القبطية فى مصر من المواطنة نجلاء رياض التى قدمتها هدية للمجلس لعرضها بأحد المتاحف الأثرية.
و قد قام الدكتور حواس بتقديم الشكر للسيدة المصرية على هذه المبادرة التى من شأنها تشجيع المصريين والأجانب على إهداء المجموعات الأثرية لديهم إلى المجلس الأعلى للآثار لحفظها وحمايتها وعرضها بالمتاحف.
وأوضح الدكتور حواس أن هذه القطع الإحدى عشرة تتكون من أحجام وأشكال مختلفة وتتميز زخارفها بالموضوعات المتنوعة التى اشتهر بها الفن القبطى المصرى مثل الرسوم النباتية والحيوانية والهندسية والآدمية والتى يتم تنفيذها على قطع النسيج مثل الملابس والسجاد.
وقرر الأمين العام عرض هذه القطع الأثرية فى متحف شرم الشيخ الجديد فى فاتيرنة خاصة يطلق عليها اسم الفنانة التشكيلية تحية حليم صاحبة هذه القطع والتى آلت لوريثتها نجلاء رياض وذلك تقديرا لها ولعطائها الفنى فى مجال الفنون التشكيلية.
كما قرر الأمين العام تشكيل لجنة من الأثريين برئاسة محمد عبدالفتاح رئيس قطاع المتاحف لعمل الإجراءات اللازمة القانونية لضم هذه القطع للمجلس الأعلى للآثار وإجراء عمليات التسجيل الأثرى والترميم اللازم لها وحفظها لعرضها فى متحف شرم الشيخ الذى يجرى العمل فيه حاليا.
ومن جانبها أعربت نجلاء رياض عن سعادتها لوجود هذه القطع الأثرية الخاصة ضمن اثار متحف شرم الشيخ الجديد وأوضحت أنها ورثتها عن خالتها الفنانة الراحلة تحية حليم ورأت أن هذه القطع ستكون فى حالة جيدة إذا ما عرضت بأحد المتاحف الأثرية المصرية وأنها قدمت هذه القطع هدية للمجلس دون أى مقابل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق