الثلاثاء، 30 يوليو 2013

حصاد الحكومة.. السياحة: اتصالات مكثفة لمراجعة تحذيرات السفر إلى مصر.. والإسكان تطرح وثيقة الإسكان الاجتماعى للحوار المجتمعى.. البيئة ترفض إلغاء رسوم النظافة بفاتورة الكهرباء

حصاد الحكومة.. السياحة: اتصالات مكثفة لمراجعة تحذيرات السفر إلى مصر.. والإسكان تطرح وثيقة الإسكان الاجتماعى للحوار المجتمعى.. البيئة ترفض إلغاء رسوم النظافة بفاتورة الكهرباء
حفل اليوم، الثلاثاء، بتصريحات وقرارات من وزراء حكومة الدكتور حازم الببلاوى، حيث استقبل المستشار عادل عبد الحميد وزير العدل صباح اليوم، الثلاثاء، بمكتبه بلاظوغلى أعضاء مجلس القضاء الأعلى برئاسة المستشار حامد عبد الله، والذين حضروا لتقديم التهنئة له بمناسبة توليه منصبه الجديد.
وتطرق لقاء وزير العدل مع مجلس القضاء الأعلى لعدة قضايا تواجه القضاء فى مصر، من بينها ضرورة إعداد مشروع قانون السلطة القضائية بشكل يرضى جميع القضاة ويلبى متطلباتهم علاوة على بحث منع القضاة من الظهور فى وسائل الإعلام والتحدث فى السياسة أو العمل بها لمخالفة ذلك للأعراف القضائية وتقاليد المهنة المقدسة.
فيما طلب الدكتور إبراهيم الدميرى، وزير النقل، من رئيس وقيادات هيئة السكك الحديدية، رفع تقرير إليه عن أهم المشكلات التى تواجه الهيئة، والتى سيؤدى حلها إلى ظهور تحسن عاجل وسريع فى حالة القطارات والخدمة المقدمة لجمهور المسافرين.
كما طلب الدميرى، من الهيئة فى التقرير المفصل، الذى سترفعه إليه، ملخصا بأهم المشروعات الاستثمارية، التى تعتزم الهيئة تنفيذها خلال الفترة القادمة، وكذلك المشروعات الجارى تنفيذها، مع رصد لأهم احتياجات الهيئة سواء من مشروعات تحتاج لتنفيذها أو عربات قطارات تحتاج شراءها.
وقال مصدر مطلع لـ"اليوم السابع"، إن الوزير سيركز خلال الفترة القادمة على حل المشكلات، التى ستؤدى إلى تحسين حال القطارات سواء فى السكة الحديد أو مترو الأنفاق، وعلى رأس هذه المشكلات مشكلة الباعة الجائلين بالمترو، وتكرار قطع شريط السكة الحديد.
من جانبها نفت الدكتورة ليلى إسكندر، وزيرة الدولة لشئون البيئة، ما تردد حول إقدامها على إلغاء الرسوم الخاصة بخدمات النظافة من فاتورة الكهرباء.
وقالت إسكندر، إن وزارة الدولة لشئون البيئة ليست المنوطة بتحصيل أو وضع رسوم مقابل خدمات النظافة أو إلغائها، بل الأمر يرجع إلى وزارتى المالية والتنمية المحلية فيما يقتصر دور الوزارة على التوصية بمدى جدوى النظام المتبع وقدرته على الوفاء بالخدمة.
على الجانب الآخر، أعلنت محافظتا القاهرة والجيزة حالة الطوارئ القصوى مبكرا بجميع المديريات والهيئات التابعة لهما استعداداً لعيد الفطر المبارك لتوفير كافة الخدمات والسلع الحيوية للمواطنين، وسط مخاوف من مسئولى وقيادات المحافظتين من استمرار اعتصامات أنصار الرئيس المعزول محمد مرسى فى الميادين وخاصة النهضة وهو ما يهدد المصريين من زيارة حديقتى الأورمان والحيوان لأول مرة بعد ثورة 25 يناير خلال أيام العيد.
ورغم إعلان حالة الطوارئ والتكثيف الأمنى من قبل مسئولى الحدائق والمحافظة لمواجهة أى أعمال عنف وتخريب فى الحدائق وكذلك التحرش إلا أن هناك مخاوف تسيطر على العاملين ومسئولى الحدائق من استمرار الوضع وحرمانهم من العمل خلال أيام العيد، والذى يعد أحد أكبر المناسبات السنوية.
فى سياق مختلف قال وزير السياحة، هشام زعزوع، إنه يقوم باتصالات مكثفة مع سفراء العديد من الدول لتوضيح الصورة الحقيقية للمقصد السياحى المصرى، مؤكدا أن منطقة البحر الأحمر آمنة للغاية، وأن هناك تفاؤلا فيما يتعلق بالموسم الشتوى القادم ولكن من المتوقع أن يحقق شهرا يوليو وأغسطس 2013 أرقاما سياحية سيئة.
وأوضح الوزير، فى تصريحات له اليوم، أن السوق الروسية لم تتأثر كثيرا بما يحدث من حراك سياسى فقد قامت السلطات الرسمية الروسية بإيفاد طاقم أمنى فى مناطق البحر الأحمر وجنوب سيناء للوقوف على الأوضاع عن كثب، وبناء عليه لم يتم تغيير التحذيرات الخاصة بهم.
وعن تحذيرات الخارجية الألمانية، أشار الوزير إلى أن هذه التحذيرات مبالغ فيها وأنه سيلتقى بالسفير الألمانى قريبًا لحثه على تغيير التحذير فى ضوء الصورة الحقيقية لما تمر بها البلاد من ظروف فى مرحلة التحول الديمقراطى، خاصة أن ألمانيا تعد ثانى أكبر سوق سياحية مصدرة إلى مصر .
من جانبه أكد الدكتور جمال نوارة، أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، أنه على الجامعات الخاصة ضرورة الالتزام بما ورد فى نظام القبول للعام الجامعى 2013/2014، والذى يتضمن استلام أوراق جميع الطلاب الحاصلين على درجات الحد الأدنى للتقدم للمرحلة الأولى، وهى 92% لكلية الطب و85% لكليات طب الفم والأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى والهندسة و80% لباقى الكليات، وذلك حتى يوم 4/8/2013 على أن يتم تنسيق الطلبات بعد هذا التاريخ.
وأشار نوارة، فى بيان له اليوم، إلى أنه يجب ألا يرتبط قبول الطالب بقيده قبل غلق كامل للمرحلة الأولى، مضيفًا أنه على الطلاب الذين لا تقوم الجامعة باستلام أوراقهم رغم حصولهم على الدرجات التى تسمح لهم بالتقدم للمرحلة الأولى، تقديم شكوى لأمانة مجلس الجامعات الخاصة والأهلية.
وفى سياق مختلف أكد المهندس إبراهيم محلب، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن جهاز التفتيش الفنى على أعمال البناء هو من أخطر أجهزة الوزارة حاليا، نظرًا لما تمر به البلاد فى الوقت الراهن، ولذا سنعمل على تنشيط دور الجهاز، ومده بالمهندسين المؤهلين لمتابعة مخالفات المبانى على مستوى الجمهورية.
وطالب الوزير بإعداد تقرير مفصل عن مخالفات المبانى خلال العامين الماضيين، وكيفية مواجهتها والتعامل معها، والحد من انتشارها، جاء ذلك خلال اجتماع موسع عقده الوزير أمس، الاثنين، مع جميع قيادات الوزارة، لمناقشة رؤية وأهداف الوزارة فى الفترة الحالية.
وخلال الاجتماع أكد الوزير أن هذه الحكومة عمرها قصير، ومسئولياتها كبيرة، ويحتم علينا ذلك أن نعمل فى إطار فريق واحد، وأن يكون الأداء الحكومى رسالة بأن هناك تغييرا قد حدث فى البلد.
فيما أكد المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب، دعم وزارة الشباب لأى فكرة يتفق على تنفيذها شباب الأحزاب فى سبيل تنمية مهارات الشباب فى مختلف المجالات.
وأوضح عبد العزيز، خلال تصريحات صحفية، أن وزارة الشباب تمتلك العديد من المنشآت الشبابية ما بين مراكز شباب ومدن ومعسكرات شبابية ومراكز للتعليم المدنى ومنتديات شباب تتاح جميعها أمام الشباب للاستفادة من إمكانياتها المتميزة.
من ناحيته يناقش المجلس التنفيذى لمحافظة الجيزة، فى اجتماعه غداً الأربعاء، برئاسة المحافظ الدكتور على عبد الرحمن، استعدادات الأجهزة التنفيذية لاستقبال عيد الفطر المبارك .
وقال المحافظ، فى تصريحات له اليوم الثلاثاء، إنه سيناقش مع رؤساء الأحياء والمراكز والمدن ومديرى المديريات مدى توافر الخدمات خاصة الخبز والمياه والصرف الصحى والنظافة والسلع التموينية خلال الفترة المقبلة .
وأضاف الدكتور على عبد الرحمن، أنه تم إعداد خطة تشترك فيها كافة القطاعات الخدمية لإحكام السيطرة على الأسواق والرقابة على المنتجات المقدمة للمواطنين وضمان أن تعمل كافة المرافق الأساسية بكفاءة عالية، كما تتضمن الخطة تكثيف أعمال النظافة قبل حلول العيد ورفع أى تراكمات بالشوارع وتحفيز العاملين فى مجال رفع القمامة بمكافآت وحوافز وتقسيم العمل إلى ورديات صباحية ومسائية وليلية .
فيما التقى الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم بمجموعة "شباب ضد فساد التعليم" للاستماع إلى مطالبهم والتعرف على ما يطرحونه من آراء فى القضايا المختلفة، التى تخص العملية التعليمية.
وأكد الوزير خلال اللقاء التحقيق الفورى فى أى واقعة فساد حقيقية موثقة داخل الوزارة، وشدد على عدم ترك أى فاسد فى موقعه.
وكشف الوزير أنه سوف يعين اثنين من المعاونين من المعلمين واثنين من العاملين، مطالبا الشباب بترشيح خمسة منهم، يتم عقد دورات تدريبية لهم فى الإدارة، ويتم اختبارهم بعد ذلك لاختيار واحد من بينهم تكون وظيفته معاون وزير لشئون العاملين.
وأشار أبو النصر إلى أن مدة شغل هذا الموقع ستكون محددة بــ 3 شهور وسوف يتم تحديد واجبات لهذه الوظيفة، ويتم التجديد له فى حالة الالتزام بهذه الواجبات، مؤكدا أن الاختيار يتم على أساس الكفاءة دون النظر لأى انتماءات.




المصدر اليوم السابع






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق