الثلاثاء، 30 يوليو 2013

الأندية الإنجليزية تحتفل بمرور 125 عاما على تأسيس الدوري

يلعبون أمام بعضهم منذ سبتمبر 1888 ومطلع الاسبوع القادم ستحتفل أندية بريستون نورث إند وولفرهامبتون واندرارز وديربي كاونتي وبلاكبيرن روفرز وبولتون واندرارز وبيرنلي ونوتس كاونتي بمناسبة خاصة جدا.
وستدشن هذه الاندية النسخة 125 من دوري كرة القدم الانجليزي وهي المسابقة المنتظمة الاقدم في العالم والتي كانت النموذج الذي سارت عليه كل مسابقات الدوري المحلية في العالم تقريبا منذ ذلك الحين.
ورغم ان كأس الاتحاد الانجليزي الذي انطلق عام 1871 هو الذي يعزى اليه الفضل في انتشار كرة القدم خارج الجزر البريطانية ليتم تقنين الاحتراف في 1885 رأى وليام مكجريجور رئيس استون فيلا وقتها ان اقامة مسابقة تنافسية بشكل منتظم سيكون افضل وسيلة امام الاندية الكبرى لتحقيق ايرادات والانفاق على نفسها بدلا من الاعتماد على مباريات الكأس واللقاءات الودية غير المنتظمة.
ولذلك بعث رسالة في الثاني من مارس 1888 الى 12 ناديا يقترح فيها اقامة بطولة للدوري وفي الثامن من سبتمبر ايلول من العام ذاته انطلقت البطولة بمشاركة اندية من شمال ووسط البلاد.
واثبتت الفكرة نجاحها الكبير وتم اقامة مسابقة لدوري الدرجة الثانية ايضا بعد اربع سنوات فقط كما تأسس دوري الدرجة الثالثة في 1920-1921 وفي الموسم التالي تم تقسيمه اقليميا لشمال وجنوب.
ولا يزال 11 ناديا من 12 ناديا شاركوا في تأسيس الدوري الانجليزي على قيد الحياة وهم استون فيلا وبلاكبيرن روفرز وبولتون واندرارز وبيرنلي وديربي كاونتي وايفرتون ونوتس كاونتي وبريستون نورث إند الذي فاز باول لقب وستوك سيتي ووست بروميتش البيون وولفرهامبتون واندرارز.
اما النادي 12 الذي كان يعرف باسم اكرينجتون فقد مكث من عام 1876 الى 1896 لكن البلدة التي ينتمي اليها لا تزال ممثلة في الدوري عبر نادي اكرينجتون ستانلي الذي يلعب في دوري الدرجة الرابعة.
ولن يشارك استون فيلا وايفرتون وستوك ووست بروميتش في مباريات مطلع الاسبوع المقبل الاحتفالية لانهم يلعبون في الدوري الممتاز.
وعبر جريج كلارك رئيس رابطة كرة القدم عن فخره بما وصل اليه الدوري وبلوغه محطة مهمة في تاريخه.
وقال "على مدار 125 عاما قدمت اندية الدوري اعظم العروض اسبوعا تلو الاخر."
واضاف "انديتنا وجماهيرنا هم القلب النابض لكرة القدم المحلية الذين يمنحون كرة القدم الانجليزية الاتساع والشعبية التي مكنتها من الانتشار لجميع بقاع العالم."
وتابع "نتطلع للاحتفال بمرور 125 عاما على انطلاق هذه البطولة التي شهدت مباريات رائعة ولحظات لا تنسى ومنافسة على اعلى المستويات الرياضية."
ولم يعد دوري كرة القدم بطولة تضم 92 من ابرز الاندية في البلاد كما في السابق لكنه يفاخر حاليا بوجود 72 عضوا بعد تأسيس الدوري الممتاز في 1992 والذي على مدار اخر عقدين اصبح مسابقة اضخم من حيث حجم الايرادات والرواتب والمنشآت.
ورغم التحديات التي مر بها على مدار 20 عاما والمشاكل المالية التي تواجه الكثير من الاندية المنضوية تحت لواء دوري كرة القدم تبقى المسابقة الام جزءا مهما من المشهد الكروي في انجلترا.
وتبعا لاحصاءات الحضور الجماهيري فان دوري الدرجة الثانية في انجلترا هو خامس اكبر مسابقة من حيث عدد المشجعين في اوروبا بعد دوري الدرجة الاولى الالماني والدوري الانجليزي الممتاز ودوري الدرجة الاولى الاسباني ودوري الدرجة الاولى الايطالي.
واقيم 114 موسما اجمالا من دوري كرة القدم حيث توقفت المسابقة 11 عاما بسبب الحربين العالميتين الاولى والثانية.
ومن بين 11 ناديا من المؤسسين الاصليين للبطولة الذين لا يزالون يلعبون باسمائهم امضى سبعة اندية معظم هذه السنوات الطويلة في دوري الاضواء.
ويتصدرهم ايفرتون الذي اكمل 110 موسما في دوري الاضواء يليه استون فيلا (97) ووست بروميتش (75) وبلاكبيرن وبولتون (71 لكل منهما) وولفرهامبتون (63) وديربي (61).




المصدر نيوز نايل




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق