الجمعة، 2 ديسمبر 2011

الجنزوري : الحكومة ستضم وزيرين من النظام السابق و ثلاثة من الشباب



أعرب الدكتور كمال الجنزورى رئيس الوزراء المكلف بتشكيل حكومة الانقاذ الوطنى الخميس عن تطلعه للانتهاء من تشكيل حكومته الجديدة غدا السبت.





وقال في تصريحات للصحفيين أن من يملك حاليا تكليف وتعيين اي حكومة جديدة هو المجلس الاعلى للقوات المسلحة, وذلك وفقا للاعلان الدستورى, ووفقا لاننا لازلنا في ظل نظام رئاسي بشأن تشكيل الحكومة.





وأضاف رئيس الوزراء المكلف أن صاحب الحق في تكليف الحكومة هو الرئيس وان المجلس الاعلى للقوات المسلحة هو من يقوم بهذا الدور حاليا.





وأكد الجنزورى أن التشكيل الجديد لحكومته لن يضم نوابا لرئيس الوزراء، موضحا انه يسعى الى تكليف ثلاثة شباب لتولى مناصب وزارية بالاضافة الى اثنين من السيدات .





وأكد الجنزورى أن حكومته ستضم اثنين من الوزراء القدامى الذيم كانوا موجودين قبل ثورة 25 يناير وانها ستضم ايضا ما بين 8 و10 من الوزراء الجدد الذين دخلوا الحكومة الجديدة فى مارس الماضى بعد الثورة، وأوضح أنه لن يتولى وزارة الداخلية وزير مدني نظرا لأن الظروف الحالية لا تسمح بذلك .





وقال أن الحكم فى اختياراته لتشكيل حكومة جديدة هو تحقيق الصالح العام والقدرة على العطاء، مضيفا أن الاولوية الاولى لوزارته هى عودة الامن للشارع المصرى ليس بالتصريحات ولكن من خلال شعور المواطنين انفسهم بذلك بالتوازى مع ذلك تحريك عجلة الانتاج فى كافة القطاعات خاصة فى المشروعات الكبرى الموجودة حاليا والتى انفق عليها ما يقرب من 15 مليار جنيه.





وأكد الجنزورى على ضرورة تحريك قطاع السياحة الذى يعمل به ثلاثة ملايين مواطن خاصة وان هذا القطاع لديه حساسية شديدة فى توفير الامن.





وأوضح ان مسالة اسعار السلع ستنال اولوية كبيرة فى عمل حكومته خاصة وان قيمة الجنيه المصرى قد وصلت الى خمس ما كانت عليه منذ 12 عاما، لافتا الي انه سيعيد وزارة التموين والتجارة الداخلية حتى نستطيع السيطرة على ارتفاع الاسعار واستغلال مؤسسات التجارة الداخلية كالمجمعات الاستهلاكية فى تحقيق استقرار الاسعار وتحجيم ارتفاعها .





وأشار إلى أن وزارته ستضم وزارة منفصلة للتأمينات والشئون الاجتماعية لبث الطمأنينة لدى ستة ملايين مواطن من اصحاب المعاشات ويتأكدوا من ان اموالهم موجودة بالفعل وتحت رقابة وزير , كما اكد الجنزورى ان وزارته ستضم ايضا وزارة للاستثمار وقطاع الاعمال العام .





وأكد رئيس الوزراء المكلف بتشكيل حكومة الانقاذ الوطنى الدكتور كمال الجنزورى أنه بدأ اليوم بلقاء ست شخصيات مرشحة لدخول حكومته وانه سيستكمل غدا لقاءاته ببقية المرشحين, إلا أنه أشار الى أنه ليس من الضرورى ان كل من يلتقيه سيحمل حقيبة وزارية, وأن الغرض من هذه اللقاءات هو التعرف على هذه الشخصيات والترشيحات التى جاءته من جهات مختلفة ومن الاحزاب والتيارات السياسية.





ورفض الجنزورى الافصاح عن الاسماء التى التقاها.. مشيرا الى أن بعضهم قد لا يكون فى الوزارة.





على صعيد متصل، استقبل الدكتور الجنزورى الدكتور شاكر عبد الحميد الامين العام للمجلس الاعلى للثقافة فى اطار المشاورات التى يجريها مع الشخصيات المرشحة لتولى حقائب وزارية فى حكومته.





وصرح الدكتور شاكر عبد الحميد بان اللقاء تضمن مناقشة شأن توليه حقيبه وزارة الثقافه ولكن لم يتم صدور تكليف حتى الان لتولى المنصب لافتا الى ان المقابلة تأتى فى اطار المقابلات التى يجريها الدكتور
الجنزورى مع الشخصيات المرشحة لتولى حقائب وزارية.











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق