السبت، 3 ديسمبر 2011

حقوقيون يطلقون حملة تصعيد بسبب الانترفيرون الأجنبى







طالب عدد من الحقوقيين، حكومة الدكتور كمال الجنزورى بالوقوف إلى جانب ملايين المصريين من مصابى مرضى فيروس سى، والذين يعانون من تعنت مسئولى التأمين الصحى تجاههم، بعد أن منعوا عنهم صرف دواء الانترفيرون بالمخالفة لقرار وزير الصحة السابق.

وقال النشطاء، إنهم قد أطلقوا حملة شعبية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، تحت عنوان الحملة الشعبية لمساندة مرضى فيروس سى، بعد أن راحت الحالة الصحية للمرضى تتراجع، نتيجة إصرار مسئولى التأمين الصحى على عدم صرف الدواء المصرح به طبقا للقرار الوزارى.

من جانبه قال المحامى شادى عبد الكريم، مدير مركز الحق لحقوق الإنسان، إننا بصدد تحريك عدد من القضايا، بعد أن وصلت إلينا معاناة المصريين، خصوصا أننا كنا نتنظر من حكومات الثورة أن تنحازوا للبسطاء من الشعب المصرى وليس العودة بمصر وحقوق المصريين الصحية إلى ما كانت عليه قبل 25 يناير المجيدة، والتى رفعت راية العدالة الاجتماعية على أهم أهداف الثورة، وقال عبد الكريم، سنطلق حملة كبيرة تتضمن عددا من القضايا، بالإضافة إلى مقاضاة الحكومة ووزارة الصحة ومسئوليها وصولا إلى الخروج إلى ميدان التحرير والاعتصام به لحصول المصريين على حقوقهم الصحية.

وكان الدكتور عمرو حلمى، وزير الصحة السابق، قد أصدر قرارا وزاريا ينص على ضم عقارى الانترفيرون السويسرى والأمريكى المستخدمين فى علاج مرضى الالتهاب الكبدى الوبائى "فيروس سى" إلى التأمين الصحى، إلا أن قرار الوزير لم يتم تفعيله حتى الآن من جانب هيئة التأمين الصحى، وهو ما أثار استياء عدد كبير من المرضى، لأنهم وجدوا أن الانترفيرون الأجنبى غير مدرج على قائمة التأمين الصحى عند طلبهم له، بالرغم من استجابة الشركات الأجنبية وتخفيض السعر من 1400 جنيه إلى 250 جنيها، وذلك لتوسيع مظلة المستفيدين من التأمين الصحى.

وأكد قرار الوزير أن العقارين السويسرى والأمريكى لن يحلا محل الانترفيرون المصرى بل ستتاح فرصة الاختيار بينهما للمريض وللطبيب المعالج، ووفقا أيضا لما يراه الطبيب مناسبا لحالة المريض، وبهذا القرار أصبح هناك فرص أكبر لمرضى الالتهاب الكبدى الوبائى فيروس "سى"، لوجود بدائل متنوعة من الأدوية بدلا من الاعتماد على نوع واحد من الدواء.

وكان صدور هذا القرار بمثابة بارقة أمل لهؤلاء المرضى وخطوة إيجابية للدفع قدما نحو تحقيق المزيد من الرعاية الطبية لمرضى فيروس سى، ولكن تجميد وعدم تفعيل القرار من جانب هيئة التأمين الصحى سيقضى على هذا النور الذى بدا بصيصه مع صدور قرار الوزير.

وصرح الدكتور عبد الحميد أباظة، مساعد وزير الصحة والسكان للشئون السياسية والفنية، فى وقت سابق "أن السبب الرئيسى لإدراج الانترفيرون الأجنبى ""السويسرى والأمريكى" ضمن قائمة التأمين الصحى بجانب الانترفيرون المصرى هو إتاحة الفرصة للطبيب والمريض فى حرية الاختيار والتداول وتوسيع مظلى المستفيدين من التأمين الصحى، مشيرا إلى أن محل الجدل هو كفاءته مقارنة بنظيره الأجنبى، ومؤكدا أن هذا الموضوع محل بحث.

وأضاف أباظة أن هناك لجنة محايدة مشكلة برئاسة الدكتور مجدى الصيرفى، لعمل مسح على أكثر من 2000 عينة لمعرفة كفاءة الانترفيرون المصرى لظهور دراسات متعارضة من جامعات عين شمس والقاهرة وجامعة إقليمية أخرى تقول، إن كفاءة الانترفيرون المصرى تصل إلى 57%، لافتا إلى أن دراسة أخرى أجراها الدكتور جمال شيحة، أستاذ الكبد بالمنصورة، أوضحت أن كفاءة الانترفيرون المصرى 27%، ولا يصلح إلا لنوع معين من المرضى.

وقال الدكتور يحيى الشاذلى، عضو اللجنة العليا لمكافحة فيروس سى "إن قرار الموافقة على إدراج الانترفيرون الأجنبى على قائمة أدوية التأمين الصحى، جاء بعد دراسة متأنية، وحسمًا للجدل الذى دار خلال الفترة الماضية حول استخدام الانترفيرون، وبناء على توصية اللجنة القومية للفيروسات الكبدية التى تضمنت فى عضويتها بعد الثورة عددا من كبار أساتذة الكبد فى مصر، وعلى رأسهم الدكتور عبد الحميد أباظة، والدكتور جمال شيحة، وقد تم وضع خطة عمل متكاملة هدفت فى الأساس إلى توفير علاج فعال وبسعر مناسب للمريض المصرى بعيدا عن أى مصالح أخرى".

وأكد الشاذلى أنه يحق للطبيب اختيار نوع الانترفيرون الذى يتناسب مع حالة المريض سواء كان المصرى أم الأجنبى، ويأتى هذا تحقيقا وضمانا لمبدأ العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص




المصدر: اليوم السابع


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق