السبت، 31 ديسمبر 2011

صواريخ بعيدة المدي في مناورات إيرانية بالخليج السبت



فيما اعتبر استعراضا للقوة أعلنت إيران أنها ستطلق صواريخ طويلة المدى خلال تدريبات بحرية بالخليج العربي تبداغدا ولمدة عشرة أيام.
وتملك ايران صواريخ طويلة المدى منها الصاروخ شهاب-3 الذي يمكن أن يصل الى اسرائيل وقواعد أمريكية بالشرق الاوسط.
وقال الاميرال محمود موسوي نائب قائد البحرية الإيرانية إن البحرية ستجري تجربة على عدة أنواع من صواريخها بما في ذلك صواريخها طويلة المدى بالخليج العربي السبت.
وأضاف أن المرحلة الاخيرة من التدريبات هي اعداد البحرية لمواجهة العدو في مواقف الحرب.
ياتي ذلك فيما أعلنت البحرية الأمريكية في وقت سابق أن بارجتين أمريكيتين عبرتا مضيق هرمز دون مشاكل، برغم التهديدات الإيرانية بإغلاق هذا الممر البحري الاستراتيجي في حال فرض عقوبات دولية جديدة على طهران.
وقد اعتبرت الولايات المتحدة أن إيران تصرفت بشكل "غير عقلاني" من خلال تهديدها بإغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي أمام حركة نقل النفط العالمي.
وقد شددت كل من إيران والولايات المتحدة من لهجتهما خلال اليومين الماضيين بعد تهديدات طهران بإغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي بالنسبة لحركة النقل النفطي العالمي في الوقت الذي تعرض فيه سفن البلدين قوتها في المنطقة.
يذكر أن الخبراء يشيرون إلى أن إغلاق مضيق هرمز لمدة أسبوع فقط سيؤدي إلى ارتفاع أسعار برميل النفط بشكل كبير، حيث تمر منه 40 في المائة من الاستهلاك العالمي للنفط ويبلغ عرضه الصالح للملاحة البحرية حوالي ستة كيلومترات فقط، وبالتالي فإن إيران تستطيع نظريا إغراق سفينتين من الحجم المتوسط عند مدخل المضيق، وبالتالي تعاق الملاحة في المضيق، وإذا تمت إعاقة الملاحة لمدة أسبوع أو 10 أيام فقط فسوف ترتفع أسعار برميل النفط إلى عنان السماء.
وقد ارتفع سعر برميل مزيج برنت من النفط بأكثر من دولار بعد نحو 5 دقائق من تصريحات نائب الرئيس الإيراني رحيمي بأن إيران ستغلق مضيق هرمز في حال فرض عقوبات عليها



المصدر : ايجى نيوز


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق