السبت، 31 ديسمبر 2011

أولمبياد لندن و كأس الأمم الأوروبية أبرز الأحداث الرياضية في ‏2012‏



تطغي دورة الألعاب الأولمبية الصيفية‏2012‏ في لندن وبطولتا كأس الأمم الأوروبية والأفريقية علي غيرهم من الأحداث الرياضية التي سيشهدها عام‏2012‏ الذي يحفل بالكثير من هذه الأحداث في مختلف الرياضات‏.‏




تتويج الفراعنة بكاس افريقيا مشهد لن يتكرر فى 2012
تتويج الفراعنة بكاس افريقيا مشهد لن يتكرر فى 2012


وتتجه أنظار الملايين من كل أنحاء العالم صوب العاصمة البريطانية لندن في الفترة من27 يوليو إلي12 أغسطس المقبلين لمتابعة واحدة من أبرز الدورات الأولمبية في التاريخ حسب توقعات الكثيرين.
ووضعت دورة الألعاب الأولمبية السابقة في بكين عام2008 مسئولي أولمبياد لندن في موقف صعب بعدما ارتقي المنظمون في الصين بمعايير التنظيم والاستضافة لدرجات رائعة أشاد بها جميع المشاركين والمتابعين.
وبخلاف التنظيم, ينتظر أن تشهد الدورة مستويات فائقة من المنافسة والتألق في مختلف الرياضات وإن كان من المتوقع أن تجذب منافسات العدو وخاصة سباق100 متر معظم الاهتمام في ظل التنافس الذي ينتظره الجامايكي أوساين بولت حامل اللقب بعدما أظهرت بطولة العالم الماضية لألعاب القوي في دايجو بكوريا الجنوبية أن مهمة بولت لن تكون سهلة علي الإطلاق في الدفاع عن لقبه الأولمبي.
وتقام فعاليات الدورة بمشاركة أكثر من عشرة آلاف رياضي ورياضية يمثلون أكثر من200 دولة من مختلف أنحاء العالم حيث يتنافسون في302 سباقا ومسابقة في26 رياضة تشهدها فعاليات الدورة.
وقبلها بأسابيع قليلة, تستضيف بولندا وأوكرانيا بالتنظيم المشترك فيما بينهما فعاليات بطولة كأس الأمم الأوروبية( يورو2012) والتي تقام في الفترة من الثامن من يونيو إلي أول يوليو المقبلين.
وتمثل هذه البطولة نهاية حقبة زمنية في تاريخ كأس الأمم الأوروبية بصفتها آخر بطولة أمم أوروبية تقام بمشاركة16 منتخبا بينما سيرتفع العدد بداية من البطولة التالية إلي24 منتخبا.
وينتظر عشاق الساحرة المستديرة انطلاق فعاليات هذه البطولة بأقصي سرعة لمتابعة الصراع المنتظر بين المنتخب الأسباني حامل اللقب والمرشح بقوة للحفاظ علي لقبه وباقي منافسيه وفي مقدمتهم المنتخب الألماني صاحب المسيرة الرائعة في التصفيات المؤهلة للبطولة. وتتسم البطولة بضعف فرص أصحاب الأرض في المنافسة علي بلوغ الأدوار النهائية في البطولة بل وعلي اجتياز فعاليات الدور الأول( دور المجموعات) خاصة وأن المنتخب البولندي يشارك في البطولة للمرة الثانية فقط بينما يشارك فيها المنتخب الأوكراني للمرة الأولي.
كما يشهد عام2012 بطولة قارية أخري هي بطولة كأس الأمم الأفريقية التي تقام بالتنظيم المشترك أيضا بين الجابون وغينيا الاستوائية من21 يناير إلي12 فبراير المقبل. وتبدو فرص أصحاب الأرض ضعيفة أيضا في المنافسة بهذه البطولة بل وفي اجتياز الدور الأول للبطولة حيث يشارك منتخب غينيا الاستوائية في البطولة للمرة الأولي بينما يشارك المنتخب الجابوني في النهائيات للمرة الخامسة.
كما تشهد البطولة مشاركة منتخب النيجر للمرة الأولي في النهائيات علما بأن تأهله للبطولة جاء علي حساب منتخبين عريقين هما منتخب مصر الفائز بألقاب آخر ثلاث بطولات لكأس الأمم الأفريقية وصاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب( سبع مرات) ومنتخب جنوب أفريقيا الفائز بلقب البطولة عام1996.
ولن يكون منتخبا مصر وجنوب أفريقيا هما فقط أبرز الغائبين عن البطولة القادمة حيث رافقهما في الخروج من التصفيات منتخبات نيجيريا والجزائر والكاميرون مما قد يفتح الطريق أمام منتخبات غانا وكوت ديفوار وتونس والمغرب والسنغال للتنافس علي اللقب. ولكن هذه البطولة لن تكون أول الأحداث الرياضية الكبيرة في عام2012 حيث سيسبقها حفل توزيع الجوائز الذي سيقيمه الاتحاد الدولي لكرة القدم( فيفا) لتوزيع جوائز أفضل اللاعبين والمدربين وغيرهم من الفائقين في عام2011.
وينتظر أن تجتذب جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم معظم الاهتمام في هذا الحفل حيث يتنافس عليها الأرجنتيني ليونيل ميسي الفائز بها في العامين الماضيين وأبرز المرشحين للفوز بها هذه المرة أيضا وذلك مع زميله في فريق برشلونة الأسباني تشافي هيرنانديز والبرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد الأسباني.









المصدر : الاهرام




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق