الجمعة، 30 ديسمبر 2011

شارك برأيك .. ما أهم حدث في 2011 ؟

حفل عام 2011 بكثير من الأحداث التي غيرت بدورها شكل الأوضاع في العالم .. قلبت موازينه .. غيرت معالمه بشكل لم يتوقعه أحد .. أحداث متلاحقة تنوعت بين الكوارث الطبيعية و الحركات الثورية وتغيرات سياسية غير مسبوقة في عالمنا .. والسؤال الآن ما هو أهم حدث نستطيع أن نجزم بأنه الأهم والأكبر في عام مليء بالأحداث كهذا ؟

الثورة التونسية - يناير 2011





صفعة من شرطية على وجه محمد بوعزيزي بائع خضر متنقل بعربته المتهالكة تدفع الأخير لإشعال النيران في نفسه سخطا على نظام أقل أفراده لا يحفظ كرامة مواطنيه، انتهت بانهيار النظام وهروب الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي إلى السعودية، وشجعت الانتفاضة الشعبية في سيدي بوزيد قرية بوعزيزي فئات المجتمع التونسي للتعبير عن كبت سنوات.



هذه الصفعة كانت بداية الربيع العربي و حجر الدومينو الأول في صف الثورات العربية، والذي كانت محصلته بنهاية العام سقوط ثلاثة أنظمة بالكامل في تونس ومصر وليبيا على الترتيب، وتوقيع الرئيس اليمني علي عبد الله صالح المبادرة الخليجية للتنحي وتسليم سلطاته، وعقوبات عربية ودولية على النظام السوري.



ثورة الياسمين التونسية كانت حافزًا لكثير من المصريين الذين خرجوا في يوم 25 يناير بمظاهرات تنادي بإسقاط النظام بعدما رأوا التونسيين يفعلوها بأيديهم، وتبادل ثوار البلدين الخبرات عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيث نقل التونسيون خبرتهم في التظاهر والتعامل مع أدوات القمع الشرطية.





تنحي الرئيس مبارك - فبراير 2011





ثلاثون عاما من حكم مصر قلب الشرق الأوسط لم يستطيعوا مواجهة ثورة غضب عمرها 18 يوما ليختفي محمد حسني مبارك من المشهد السياسي معلنا تنحيه عن رئاسة مصر وتسليم سلطاته للمجلس الأعلى للقوات المسلحة.

وجاء تنحي مبارك مفاجئا لدول العالم يوم 11 من فبراير، والتي عجز أغلب قادتها على إبداء رأي واضح في كيفية التعامل مع الثورة المصرية، وهل يضحون بشريك استراتيجي تعودوا على التعامل معه يؤيدوا الثورة لضمان علاقتهم مع الشعب، أم يساندوه من أجل مصالحهم ويغضوا الطرف عن مقتل نحو 850 وفقا لمنظمة العفو الدولية.

فيما حظى تنحي مبارك بردود أفعال عالمية، إذ تبارى رؤساء الدول لإلقاء كلماتهم تعليقا على الحدث، أما إعلاميا فقد تابعت كافة الوسائل الثورة المصرية عن كثب، واحتلت مصر المركز الأول في أكثر المواضيع متابعة على موقع التواصل الاجتماع تويتر ونالت نصيبها من على الصفحات الرئيسية وجاء رمز ثورتها في المركز الثامن ولايزال مصير مبارك مجهولا بعد بدء محاكمته مدنيا في قضايا تتعلق بالفساد وبتهم قتل المتظاهرين.


زلزال تسونامي - مارس 2011





استيقظت اليابان صباح يوم 11 مارس 2011 على زلزال عنيف بلغ 8.9 على مقياس العزم الزلزالي، قبالة سواحل شرق اليابان ونجم عنه موجات تسونامي في المحيط الهادي،و أكثر من ألف قتيل ومفقود بجانب تدمير مطار سنداي في اليابان بالإضافة إلى تسجيل أعلى نسبة من الخسائر في الممتلكات وتدمير للبنية التحتية وفي المحطات النفطية والمحطات النووية وتوقفها عن العمل.



الزواج الملكي البريطاني - أبريل 2011





عادت العائلة المالكة في بريطانيا لتتصدر مجلات المشاهير والفنانين، ليس لأسباب سياسية، ولكن بهوس متابعة التفاصيل الشخصية كما كان الحال مع الأميرة الراحلة ديانا، وذلك مع زواج ابنها الأمير وليام من كيت ميدلتون التي لا تنتمي للطبقة الأرستقراطية.



في 29 من أبريل تابع ما يقدر بنحو 200 مليون مشاهد عبر شاشات التلفاز زفاف دوق ودوقة كامبريدج، وتم بث زواج ابن ولي العهد من الشابة التي قضت 3 سنوات من عمرها في الأردن على الهواء مباشرة في 180 دولة حول العالم.



المملكة البريطانية تمتعت بيوم عطلة رسمي لمتابعة الزفاف، ورغم أن الزفاف لم يكن مناسبة دولة رسمية كون وليام ليس ولي العهد الحالي، إلا أن قائمة الضيوف التي شملت حوالي 1900 ضيفا شهدت حضور العديد من الرؤساء والملوك.



تكاليف الزفاف لم تعلن رسميا بالتفصيل، إلا أن العائلة المالكة وعائلة ميدلتون أعلنا تقاسم مراسم الزفاف، فيما تحملت الدولة تكاليف التأمين، وقدرت وسائل الإعلام الإنجليزية التكلفة بنحو 20 مليون جنيه استرليني، وقدرت الحكومة البريطانية عائدات الزفاف على السياحة بنحو 2 مليون جنيها.





مقتل أسامة بن لادن - مايو 2011





اغتيل أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة فجر الاثنين 2 مايو 2011 في أبوت آباد الواقعة على بعد 120 كم عن إسلام أباد في عملية اقتحام أشرفت عليها وكالة الاستخبارات الأمريكية ونفذها الجيش الأمريكي واستغرقت 40 دقيقة.



وحدثت الواقعة إثر مداهمة قوات أمريكية خاصة تدعى السيلز لمجمع سكني كان يقيم به مع زوجاته وأبنائه فيما دار رحى اشتباك بين بن لادن ورجاله وبين القوات الأمريكية المصحوبة بعناصر من الاستخبارات الباكستانية ونجم الاشتباك عن مصرعه بطلقة في رأسه وقد تمكن المدافعون من إسقاط إحدى المروحيات الأربع التي هاجمت المنزل.





مجاعة الصومال - يوليو 2011





الصومال المضطربة تحت وطأة الحرب بين القوات الحكومية وحركة شباب المجاهدين تلقت ضربة أكثر قسوة مع موجة الجفاف التي اجتاحت القرن الإفريقي، والتي وصفت بالأسوأ في المنطقة منذ ستين عاما.



قدرت الأمم المتحدة المتأثرين بموجة الجفاف بنحو عشرة ملايين شخص، وقالت لجنة الصليب الأحمر :'' إن نحو ثلاثة آلاف لاجئ كانوا يعبرون يوميا حدود الصومال إلى كينيا، وإثيوبيا، وفي شهر يوليو ومع تدفق مئات الآلاف من اللاجئين ومع نزول الأمطار التي ظن البعض أنها ستخفف مأساة الصوماليين''.



تضاعفت المشكلة مع عدم قدرة الملاجئ المزدحمة على مواجهة الأمطار التي تحولت إلى فيضانات وصدمت العالم تقارير صحفية وتليفزيونية نقلت صورًا لأطفال يعانون بشدة من سوء التغذية.



وقالت المتحدثة باسم منظمة ''انقذوا الأطفال'' إنها شاهدت أطفالا وزنهم لا ينبئ بأنهم يتجاوزون التسعة أشهر إلا أن عمرهم الحقيقي أربعة سنوات، مشيرة إلى أن الأطفال في قمة أزمة الجفاف كانوا يموتون بنسبة 4 من كل عشرة آلاف يوميا، وساهمت تلك التقارير في انطلاق حملات شعبية ورسمة حول العالم خاصة الدول العربية والإسلامية.





إعصار إيرين - أغسطس 2011:





اهتزت شواطئ أمريكا الشرقية في العشرين من شهر أغسطس الماضي مع إنذار اقتراب الإعصار إيرين وهو إعصار نشط في الأطلسي ألحق أضرارا واسعة النطاق لكثير من دول الكاريبي، ويهدد في الوقت الراهن الساحل الشرقي للولايات المتحدة وكندا الأطلسي تسبب في مقتل 56 شخصا 47 منهم في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها.



بدأ ايرين يتشكل بشكل موجة في المحيط الأطلسي واضحة المعالم المدارية فيما عزز الإعصار قوته أثناء مروره في جزر البهاما، ليصبح إعصارا رئيسيا، وتسبب في أضرار واسعة النطاق لهذه الجزر.



والذي قدرت سرعة الرياح معه بنحو 195 كيلومتر في الساعة، ليخلف دمارا ماديا قدر بنحو عشرة مليار دولار أمريكي وأضر الإعصار بشكل أساسي بعدد من دول الكاريبي، والساحل الشرقي للولايات المتحدة وكندا.





حركة احتلوا وول ستريت - سبتمبر 2011





17 سبتمبر عام 2011 اندلعت الاحتجاجات بخروج متظاهرين بالمئات في شارع وول ستريت بمدينة نيويورك الأمريكيَّة وحاولوا احتلاله معربين عن رغبتهم بتحويله إلى ''ميدان تحرير'' أمريكي خصوصا بعد نجاح ثورة الياسمين والثورة المصرية.



وعندما حدث ذلك هبَّت الشرطة على الفور لإغلاقه ومحاصرة المنطقة واستمرُّت الحركة بعدها بالتظاهر لمدة أسبوع فعادت للخروج في أيام 18 و19 و20 و21و22 و23 سبتمبر،وخلال هذه المظاهرات اعتقلَت الشرطة الأمريكية 5 ناشطين في 19 سبتمبر و7 آخرين في اليوم التالي.



ومع مطلع شهر أكتوبر بدأت الاحتجاجات تتوسع وتنتشر خارج نطاق منطقة وول ستريت ومدينة نيويورك لتشمل الولايات المتحدة الأمريكية بأكملها. وفي 15 أكتوبر أصدر نشطاء الحركة بياناً طالبوا فيه بانتفاض الشعوب ضد الحكومات ورؤوس المال والاقتصاد لأنهم "لا يمثلونهم"، وضمن دعوتهم هذه وضعوا قائمة تضمُّ 950 مدينة في 82 دولة حول العالم كمواقع مقترحة للتظاهر فيها بالتاريخ المحدد، وكانت هذه أوَّل مرة يُدعى فيها إلى إقامة المظاهرات خارج نطاق الولايات المتحدة، وبالفعل عمَّت المظاهرات قرابة 1500 مدينة في مختلف أنحاء العالم.





مقتل معمر القذافي - أكتوبر 2011:





بعد حكمه ليبيا لأكثر من 40 عاما قتل معمر القذافي في مدينة سرت (مسقط رأسه) عن عمر يناهز 69 سنة في 20 أكتوبر 2011 بعد قتله إعداما أو متأثراً بجراحه بعد أسره من قبل ثوار ليبيا في مدينة سرت مع وزير دفاعه وحراس شخصيين إثر هروبهم من غارة للناتو يعتقد أنها من قوات فرنسية استهدفت القافلة المكونة من سيارات كثيرة كانو سيهربون بها وقتل معه أبو بكر يونس وزير دفاعه وقتل ابنه المعتصم. وقد أعلن المجلس الانتقالي الليبي نقل جثمان القذافي إلى مدينة مصراته بينما نفى محمد ليث القائد الميداني للمنطقة الجنوبية في مدينة سرت قتله أو جرحه من قبل غارة من الناتو وأكد أن من قتلوه هم الثوار الليبيون.





الانسحاب الأمريكي من العراق - ديسمبر 2011:





مع إنزال العلم الأمريكي في حفل أقيم في مطار بغداد في 21 ديسمبر بمناسبة انسحاب قوات الغزو الأمريكي للعراق وتسليم كافة المسؤوليات إلى السلطات العراقية بعد قرابة تسعة أعوام من الاحتلال بدأ المحللون العسكريون والسياسيون الأمريكيون عملية تقييم لتلك المغامرة العسكرية في بلاد الرافدين التي خسرت خلالها الولايات المتحدة 4474 قتيلا و33 ألف جريح حسب الأرقام الرسمية وأنفقت حوالي تريليون دولار।




المصدر : مصراوي



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق