الخميس، 17 فبراير 2011

أستاذ جامعي يعثر على تمثال اخناتون المفقود ويعيده إلى وزارة الآثار


عثر عليه بجانب احد صناديق القمامة
أعلن الدكتور زاهي حواس وزير الدولة لشئون الآثار العثور على تمثال الملك اخناتون الذي سرق خلال الأحداث الأخيرة ضمن ثماني قطع أثرية آخرى حيث عثر عليه الدكتور صبري عبدالرحمن الأستاذ بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.
وقال حواس في بيان صادر عن وزارة الدولة لشئون الآثارالخميس إن تمثال الملك اخناتون هو أحد التماثيل المتفردة المعروضة بمجموعة الملك اخناتون ومصنوع من الحجر الجيري الملون ويصور الملك اخناتون مرتديا التاج المصنوع من الفيانس الأزرق ويمسك بيده مائدة للقرابين ويبلغ طوله سبعةسنتيمترات وهو محمل على قاعدة من الألباستر.
و أوضح الدكتور حواس أنه أثناء المظاهرات التي اندلعت بميدان التحرير على مدى ال18 يوما الماضية عثر ابن شقيقة الدكتور صبرى عبدالرحمن والبالغ من العمر 16 عاماوالذي كان من ضمن المتظاهرين على تمثال الملك اخناتون موضوعا على الأرض بجانب أحد صناديق القمامة بالميدان فأخذه معه إلى المنزل ولكن عندما شاهدته والدته اتصلت بشقيقها الدكتور عبدالرحمن الذي بدوره تعرف على التمثال وعلى الفور اتصل بالوزارة لتسليم التمثال إدراكا منه بمدى أهميته وحرصه على الحفاظ على تراث مصر الأثري والثقافي.

فتح المناطق الاثرية للزيارة من الاحد
ومن ناحية اخرى اكد حواس أنه تقرر فتح المناطق الأثرية للزيارة اعتبارا من الأحد المقبل وذلك في أعقاب الإجتماع الذي عقده مع اللواء سيف الدين نجم مدير شرطة السياحة والآثار والقيادات الأمنية بشرطة السياحة وتم خلاله الاتفاق على فتح المواقع الأثرية للزيارة بعد اتخاذ كافة الإجراءات لتأمينها بشكل كامل من قبل قوات شرطة السياحة والآثار.
وأعرب الدكتور حواس في بيان صادر عن وزارة الدولة لشئون الآثار عن أمله في عودة السياحة العالمية من قبل الأفراد إلى مصر خلال الفترة المقبلة على أن تعود سياحة المجموعات الكبيرة إلى مصر في أقرب وقت ممكن خلال الشهور القليلة القادمة.
وأشار وزير الدولة لشئون الآثار إلى موافقة الفريق أحمد شفيق رئيس مجلس الوزراء على فتح المناطق الأثرية أمام السياحة لكي تعود الحياة الطبيعية للمواقع الأثرية واستعادة المكاسب إلى كل العاملين في قطاع السياحة.
ومن ناحية آخرى , تلقى الدكتور حواس اليوم تقريرا من الدكتور صبري عبدالعزيز رئيس قطاع الآثار المصرية يشير إلى أن منطقة آثار سقارة قد تعرضت لهجوم اللصوص وتمت سرقة الباب الوهمي وبعض الأجزاء الباقية من مقبرة "حتب كا" غير المفتوحة للزيارة , كما أوضح التقرير أنه تم اقتحام مقبرة "رع حوتب" بمنطقة أبو صير وسرقة جزء من الباب الوهمي للمقبرة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق