الجمعة، 30 يوليو 2010

مصر تشارك بقمة دول التجمع في الارجنتين


بدأ المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة اليوم الجمعة جولة ة مهمة فى أمريكا اللاتينية تشمل زيارة كل من الأرجنتين والبرازيل يرافقه خلالها وفد رسمي وعدد كبير من رجال الأعمال.
ويقوم الوزير بتسليم رسائل خطية من السيد الرئيس محمد حسنى مبارك إلى كل من السيدة كريستينا كريشنار رئيسة جمهورية الأرجنتين والرئيس لولا دا سيلفا رئيس البرازيل ورؤساء باراجواي وأورجواي وشيلي وفنزويلا -الذين سيشاركون فى قمة تجمع الميركسور بمدينة سان خوان الأرجنتينية -بالإضافة إلى رؤساء بعض دول أمريكا اللاتينية
كما يجرى الوزير مباحثات مكثفة مع كبار المسئولين وتجمعات رجال الإعمال فى الأرجنتين والبرازيل تستهدف فتح أفاق جديدة للصادرات المصرية لأسواق أمريكا اللاتينية كما يشارك المهندس رشيد في اجتماعات قمة الميركسور.
وصرح المهندس رشيد بأنه سيتم علي هامش القمة توقيع اتفاقية تجارة حرة بين مصر ودول التجمع والذي يضم كلا من البرازيل والبارجواى والأوروجواى والأرجنتين والتى تعد المرة الاولى التى يوافق فيها تجمع الميركسور على انضمام دولة خارج أمريكا اللاتينية والذى يعتبر رابع اكبر تجمع اقتصادى على مستوى العالم.
ويجرى المهندس رشيد خلال زيارته للأرجنتين مباحثات مكثفة مع كل من رئيس الوزراء السيد أنيبال فرنانديز والسيد هيكتور تييمرمان وزير الخارجية والتجارة الدولية والسيد أمادو بودو وزير الاقتصاد والسيدة ديبورا جيورجى وزير الصناعة والسياحة حيث تتناول اللقاءات سبل دعم وتوسيع مجالات التعاون بين البلدين في مختلف القطاعات.
كما يفتتح المهندس رشيد فعاليات الدورة الثانية للجنة المشتركة المصرية الأرجنتينية والتي ستعقد في بوينس أيريس ويفتتح فعاليات منتدى الأعمال المصري الأرجنتيني والذى يشارك فيه حوالي 200 شركة أرجنتينية, بالإضافة إلى عدد كبير من الشركات المصرية.
وأشار الوزير رشيد فى تصريحه الى أن هذه المباحثات تأتى فى إطار إستراتيجية وزارة التجارة والصناعة لمضاعفة الصادرات المصرية الى 200 مليار جنيه خلال عام 2013 وتوجهات الحكومة المصرية لتوسيع علاقاتها مع مختلف الدول في شتي أنحاء العالم لفتح مزيد من الأسواق أمام المنتجات المصرية وتهدف هذه الجولة أيضا كما قال رشيد تعميق وتوسيع التعاون المشترك بين مصر والأرجنتين والبرازيل في مختلف المجالات وسبل زيادة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة خاصة انه يشارك فى الجولة لأول مرة فى وفد من رجال الأعمال المصريين وعدد كبير من الشركات المصرية الصغيرة والمتوسطة وعدد من المصدرين الجدد للاستفادة من الاتفاقية الموقعة والتى تمنح الصادرات المصرية ميزات تنافسية للنفاذ لسوق الميركسور.
كما يفتتح رشيد ثلاثة ملتقيات مصرية لاتينية تضم رجال الأعمال المصريين ونظرائهم من دول أمريكا اللاتينية في كل من البرازيل والأرجنتين بمشاركة 500 شركة من دول أمريكا اللاتينية وعدد من الشركات المصرية حيث سيتم إستعراض المزايا التي تمنحها الاتفاقية لمجتمع الأعمال في مصر ودول التجمع على مستوى التجارة والاستثمار والتعاون الفني ونقل التكنولوجيا.
ويعقب الملتقيات عقد عدد من اللقاءات الثنائية بين رجال الأعمال المصريين ونظرائهم من أمريكا اللاتينية.
وخلال زيارته إلي البرازيل يجرى المهندس رشيد مباحثات مكثفة مع كل من السيد ميجويل خورسيه وزير التنمية والصناعة والتجارة الخارجية والسيد سيلسو اموريم وزير الخارجية البرازيلى, كما يلتقي بمجلس رجال الأعمال اللاتيني في مدينة ساوباولو البرازيلية لمناقشة عدد من مشروعات التعاون في قطاعات المواصفات والمعايير والمراكز التكنولوجية وتمويل الصادرات وتنمية الصادرات من السلع الزراعية.
كمايفتتح المهندس رشيد فعاليات منتدى الأعمال المصري البرازيلي والذي يتم إعداده بالتنسيق مع الغرفة العربية اللاتينية. كما يلتقي الوزير رشيد محمد رشيد مع عدد من كبار رجال الأعمال في أمريكا اللاتينية من أصل عربي في اجتماع ينظمه اكبر بنك صناعي في البرازيل نظرا لاهتمام رجال الأعمال زوي الأصول العربية بالأسواق في منطقة الشرق الأوسط خاصة مصر في مجالى التجارة والاستثمار.
وقال المهندس رشيد أن زيارته إلى البرازيل هى الثانية عقب الزيارة الأولى التي تمت في أغسطس من عام 2008 والتى أسفرت عن تنفيذ عدد من المشروعات الاستثمارية المشتركة, موضحا أن الزيارة الحالية ستكون فرصة كبيرة لرجال الأعمال من الجانبين لمناقشة وطرح آليات جديدة للتعاون بين البلدين مثل الاتفاق على إنشاء خط تمويل للمشروعات بين مصر والبرازيل وعقد اتفاقية تعاون على مستوى المواصفات والجودة.
وأكد أحدث تقرير لجهاز التمثيل التجارى أن حجم التبادل التجارى بين مصر والارجنتين شهد نموا ملحوظا خلال السنوات الماضية, حيث ارتفع حجم التبادل التجارى من616 مليون دولار في 2007 لتصل إلي 2ر1 مليار دولار خلال 2008, وتعد الارجنتين ثاني الشركاء التجاريين لمصر في امريكا الجنوبية.
وأضاف رشبد فى تصريحه أن حجم التبادل التجاري بين مصر والبرازيل قد وصل إلي 4ر1 مليار دولار خلال عام 2009, كما احتلت البرازيل المرتبة ال` 12 في قائمة الدول الموردة لمصر خلال عام 2008.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق