الاثنين، 19 يوليو 2010

محمود سعد و نور الشريف يدفعان ضرائب أكثر من أحمد عز


في مؤتمر صحفي عقده الأحد ، أعلن يوسف بطرس غالي وزير المالية المصري أن حصيلة الضرائب لهذا العام والبالغة 148 مليار جنيه جاءت بزيادة كبيرة عن العام الماضي وذلك بسبب زيادة نشاط الشركات المتوسطة والصغيرة .
وأضاف أن الموازنة العامة للدولة ليست في حاجة لموارد إضافية ناتجة عن زيادة أسعار أو ضرائب إضافية ، قائلا :" فيما يخصني فإنني لست في حاجة لموارد من ارتفاع الأسعار" .
وأوضح غالي أن الضرائب علي الشركات الكبيرة تراجعت بنسب كبيرة بلغت 9% وذلك نتيجة لخسارتها بسبب الأزمة المالية العالمية ، مشيرا إلى أن أحمد عز والذي كان من أكثر دافعي الضرائب في مصر العام قبل الماضي حيث بلغ حجم الضرائب التي دفعها حينها 660 مليون ، دفع هذا العام 78 مليون جنيه بسبب الخسارة التي تعرض لها .
وأكد أن المحامين هم أكبر فئة لدفع الضرائب بالنسبة للضرائب على المهن الحرة ، حيث احتل أحمد كمال أبو المجد المركز الثاني في دفع الضرائب ، واحتل الإعلامي محمود سعد المركز الثامن علي مستوي الجمهورية ، فيما احتل نور الشريف المركز العاشر واحتل أحمد حلمي المركز الثالث عشر ، واحتل أحمد عز المركز 14.
وتابع غالي أن ضريبة المبيعات هي صاحبة الجزء الأكبر من الحصيلة وهذا يوضح زيادة النشاط الاقتصادي ، مشيرا إلي أن الاقتصاد المصري تعافي نهائيا من الأزمة المالية العالمية .
وأضاف أن الضرائب علي السلع المحلية بلغت 22% من إجمالي الحصيلة ، فيما بلغت الضرائب علي السلع المستوردة 4% من إجمالي الحصيلة ، وزادت الضرائب علي السلع والخدمات السياحية بنسبة 8% عن العام المالي الماضي علي الرغم من تراجع الإقبال علي السياحة بداية العام بسبب الأزمة العالمية .
ونقلت صحيفة "الدستور" عن غالي القول أيضا إن المصرية للإتصالات احتلت المركز الاول في قائمة أكبر دافعي ضرائب على الدخل فيما احتلت المصرية لخدمات المحمول "موبينيل " المركز الثاني ، أما بالنسبة للضرائب على المبيعات ، فاحتلت فودافون المركز الاول ثم جاءت موبينيل في المركز الثاني والمصرية للاتصالات في المركز الثالث وهذا ما يوضح ، علي حد قوله ، أن هناك من يربحون بشكل أكبر لكن لا أحد يتحدث عنهم ، وهناك من يربحون أقل والجميع يتحدث عنهم ليل نهار.

محيط

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق