الأحد، 20 ديسمبر 2009

العواصف الثلجية تجتاح أوروبا و تعرقل النقل


تسببت الثلوج التي تساقطت بغزارة على جزء كبير من أوروبا مساء الخميس الجمعة في اضطراب كبير لحركة النقل البري والجوي؛ ما أدى إلى احتجاز مئات المسافرين في هذا الموسم من إجازات أعياد الميلاد ورأس السنة حتى السبت.
وطلبت إادارة الطيران المدني الفرنسية صباح الجمعة من شركات الطيران الغاء 30% من رحلاتها من والى مطار رواسي. وامضى مئات المسافرين الليل في هذا المطار الباريسي الذي تمكنت مع ذلك اربع طائرات من الاقلاع منه مساء الخميس.
وابقت هيئة الارصاد الجوية على نصائحها بتوخي الحذر في 54 مقاطعة من اجمالي عدد المقاطعات الفرنسية الـ 96 بسبب تساقط الثلوج والامطار الغزيرة وخاصة في منطقة تولوز (جنوب).
وعلى الجانب الاخر من بحر المانش تسببت الثلوج الغزيرة وخاصة في جنوب شرق وشمال شرق انكلترا في اغلاق مطار لوتن (شمال لندن) وجاتويك (جنوب) خلال الليل وجزء من الصباح. وقد اعيد فتح المطارين في الصباح لكن مع تأخر كبير في اقلاع ووصول الرحلات.
من جهة اخرى، اضطر المئات من ركاب السيارات قضاء الليل داخل سياراتهم على طريق كنت (جنوب شرق انجلترا) السريع وطريق سوفولك (شمال شرق).
واشارت شرطة ايسكس (جنوب) الى تسجيل 180 حادثا حتى ظهر أمس كما اغلقت 1500 مدرسة فبقي نحو 500 الف تلميذ في منازلهم.
كما شهدت حركة السكة الحديد اضطرابا في شرق وجنوب انكلترا حيث بلغ ارتفاع الثلوج 12 سم خلال الليل في هذه المناطق فيما اعلنت اجهزة الارصاد ارتفاع طبقة الثلوج الى 20 سم في باقي انحاء البلاد.
وشهدت الحركة الجوية في مطار بروكسل البلجيكي اضطرابا كبيرا مع الغاء نحو مائة رحلة فيما استعادت حركة المرور البري مجراها الطبيعي بعد ازالة الاختناقات المرورية على مئات الكيلومترات.
وفي رومانيا، اثرت الثلوج على خطوط السكك الحديد والنقل الجوي وخاصة في مطار بوخارست كما حدث انقطاع للتيار الكهربائي في العديد من القرى.
كما ادت الثلوج التي تراكمت بسمك 20 الى 25 سم في شمال هولندا الى شل حركة السكة الحديد وحافلات النقل البري منذ الخميس. واستنادا الى المركز الهولندي للارصاد الجوية فان شمال البلاد شهد اكبر تساقط للثلوج منذ اربع سنوات.
وفي المانيا هبطت الحرارة الى 15 درجة تحت الصفر مع تساقط الثلوج ليل الخميس الجمعة على جميع انحاء البلاد ولا سيما على برلين ما تسبب في اختناقاتمرورية ضخمة. لكن الطائرات اقلعت بشكل عادي من المطارات الرئيسية في البلاد.
وسجل كانتون فريزون السويسري رقما قياسيا في انخفاض الحرارة مع 32 درجة تحت الصفر ليل الخميس الجمعة.
وفي اوكرانيا اثرت الثلوج الغزيرة على حركة النقل البري والجوي مع الغاء جميع الرحلات منذ الخميس من مطاري اوديسا (جنوب) ودونيتسك (شرق) ما ادى خصوصا الى الغاء سفر زعيم المعارضة فيكتور يانوكوفيتش، الاوفر حظا للفوز في الانتخابات الرئاسية المقررة في 17 يناير/ كانون الثاني المقبل، الى مسقط راسه دونيتسك.
واحتجزت الاف السيارات في اختناقات مرورية كبيرة وتدخلت اجهزة الانقاذ لمساعدة اكثر من سبعة الاف من ركاب السيارات وفقا لوزارة الحالات الطارئة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق