السبت، 26 ديسمبر 2009

مارتن سكورسيزي : أحلم بتقديم فيلم عن حضارة مصر


قال انه يتوتر عندما يسمع كلمة "منتج"



قال المخرج العالمي الشهير مارتن سكورسيزي إنه بعد أحداث 11 سبتمبر 2001 قرر بدء العمل في سيناريو فيلم عصابات نيويورك (Gangs of New York) لكشف أحد المراحل المظلمة في التاريخ الأميركي ،مشيراً الى انه مهتم بحضارة مصر وتاريخها، ويحلم بتقديم فيلما عنها.
وأوضح سكورسيزي - في محاضرة مفتوحة بمكتبة الإسكندرية - أن هناك العديد من الفترات التي لا تذكر في تاريخ الولايات المتحدة لا يتم الإشارة إليها، مثل فترة الحرب الأهلية، وفترات اضطهاد الزنوج، واحتجاجات الستينات بعد مقتل مارتن لوثر كينج، وفترة اضطهاد الآيرلنديين.
وأضاف "بعد أحداث 11 سبتمبر ركزت السينما إلى جانب وسائل الإعلام على الأمجاد الأمريكية، إلا أنني حاولت الإشارة إلى مناطق أخرى في التاريخ لتوضيح الحقائق أكثر مشيرًا إلى انها حقيقة، في بدايات القرن العشرين كانت الحكومة والشرطة في أميركا تتعاونان مع العصابات لفرض النظام ولتأكيد سلطة الدولة".
وتحدث سكورسيزي عن فيلمه "الإغواء الأخير للمسيح" المأخوذ عن رواية بنفس الاسم للكاتب اليوناني نيكوس كازانتزاكيس، والذي أثار غضب الكنيسة الكاثوليكية والفاتيكان مشيراً الى انه كان يحاول الوصول إلى رؤية مختلفة للأشخاص في الروايات الدينية، فيهوذا الإسخريوطي على سبيل المثال، وهو الخائن في الكتاب المقدس، كان ضرورياً ليتم المسيح رسالته.
وضحك سكورسيزي طويلاً عندما سأله المحاور الدكتور سراج الدين عن علاقته بالمنتجين، وقال "لقد توترت الآن عندما ذكرت كلمة منتج"، وأضاف "لا بد أن تكون الموارد محدودة بشكلٍ ما، وأنا كمخرج تعودت على العمل بأقل الموارد، تاكسي درايفر أنتج بمليون دولار، والرفاق الطيبون (goodfellas) طلبت من والدتي أن تقوم بدورٍ صغيرٍ فيه بدلاً من الاستعانة بممثلة وفي النهاية لا بد أن يصل المخرج والمنتج إلى حلول وسط لكي تسير الأمور بشكل جيد".
وأشار إلى أنه شاهد مؤخراً معظم أفلام المخرج العالمي الكبير يوسف شاهين، ويتمنى الالتقاء بالمخرجين الشباب في مصر ومتابعة أعمالهم لأنه لابد من أن أطلع على أفكار الشباب وروحهم الجديدة في العمل، لأن ذلك يساعده ويعطيه خبرة جديدة يحرص على اكتسابها.
وتابع أن السينما الأمريكية أداة قوية جدا لتحسين صورة الإسلام والعرب ويمكنها أن تنقل صورة العرب إلى العالم بشكل أفضل كما أنها أهم الوسائل التي يمكنها التعبير عن الحضارات وتلاقيها مشيراًالى انه مهتم بحضارة مصر وتاريخها ويحلم بتقديم فيلماً عنها.
يذكر أن مارتن سكورسيزى هو مخرج أمريكى، وكاتب سيناريو، ومنتج، وممثل، ومؤرخ سينمائي، أسس مؤسسة السينما العالمية، وهى منظمة غير هادفة للربح تهدف إلى الحفاظ على الأفلام القديمة ومنع تحللها، وهو حاصل على جائزة معهد الأفلام الأمريكي (AFI) لإنجازاته على مدى عمره السينمائي في مجال السينما، وحاز على العديد من الجوائز والتكريمات، ونال الأوسكار مؤخراً عن فيلم "ديبارتد" عام 2006.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق