الاثنين، 21 ديسمبر 2009

5 وفيات جديدة بـ"الخنازير" في يوم واحد ترفع العدد لـ89


أعلنت وزارة الصحة الاحد عن وفاة 5 حالات بفيروس "اتش 1 إن 1" المعروف بإنفلونزا الخنازير من محافظات (القاهرة، الغربية، الدقهلية) ليرتفع عدد حالات الوفاة إلى 89 حالة.
وأوضح بيان وزارة الصحة أن الحالة 87 لشاب مصرى يبلغ من العمر 19 عاما من محافظة القاهرة تم حجزه بالمستشفى وهو يعانى من أعراض تنفسية شديدة وحالته الصحية حرجة وتم نقله إلى وحدة الرعاية المركزة ووضع على جهاز التنفس الصناعى , والتاريخ المرضى للحالة يشير إلى إصابته بفشل كبدى مزمن وحساسية فى الصدر وإرتفاع فى ضغط الدم.
وذكر البيان أن الحالة 88 لشاب مصرى يبلغ من العمر 22 عاما من محافظة الدقهلية تم حجزه بمستشفى وهو يعانى من أعراض تنفسية شديدة وتم نقله إلى وحدة العناية المركزة ووضعه على جهاز التنفس الصناعى .
وأضاف البيان أن الحالة 89 لسيدة تبلغ من العمر 57 عاما من محافظة القاهرة تم حجزها بالمستشفى وهى تعانى من أعراض تنفسية شديدة وتم نقلها إلى وحدة الرعاية المركزة ووضعها على جهاز التنفس الصناعى , موضحا أن التاريخ المرضى للحالة يشير إلى إصابتها بفشل كبدى مزمن ومرض السكر.
واشار البيان الى ان الحالة 85 لسيدة حامل فى شهرها الخامس من محافظة الغربية تم حجزها بالمستشفى وهي تعاني من أعراض تنفسية شديدة وحالتها الصحية حرجة، وتم نلقلها الى وحدة الرعاية المركزة بالمستشفى ووضعها على جهاز التنفس الصناعي، وتوفيت الاحد.
فيما أكدت الوزارة البدء في تطعيم السيدات الحوامل اعتبارا من نهاية ديسمبر/كانون الاول الحالي باعتبارهن الأكثر عرضة للإصابة‏.‏
أما الحالة 86 فهى لطفلة تبلغ من العمر عاما و7 أشهر من محافظة الدقهلية وتم حجزها بالمستشفى وهى تعانى من اعراض تنفسية شديدة وحالتها الصحية حرجة وتم نقلها الى وحدة الرعاية المركزة ووضعها على جهاز التنفس الصناعى، ويشير التاريخ المرضي للطفلة اصابتها بالصرع وضمور بالمخ والتهاب رئوى متكرر.
و‏فى السياق، قررت وزارة الصحة البدء في تطعيم السيدات الحوامل ضد المرض اعتبارا من نهاية ديسمبر/كانون الاول الحالي باعتبارهن الأكثر عرضة للإصابة‏.‏
ونقلت جريدة الاهرام على الانترنت الاحد عن عبد الرحمن شاهين‏‏ المتحدث باسم وزارة الصحة‏‏ إنه ثبت عدم وجود أدني خطورة علي الأجنة من التطعيم باللقاح‏، وينصح الدكتور فتحي شبانة مدير مستشفي حميات إمبابة أي حامل ترتفع درجة حرارتها إلي‏ 38‏ درجة مئوية بالتوجه فورا إلي المستشفى،‏ وتجنب الاعتماد علي مخفضات الحرارة دون استشارة الطبيب‏.‏
كانت الوفيات الناجمة عن الوباء قد ارتفعت بصورة ملموسة خلال الأسبوعين الأخيرين لتصل الى 84 حالة‏،‏ منها ‏13‏ سيدة حاملا،‏ وتخضع أكثر من ‏75‏ حاملا للعلاج حاليا بعد ثبوت إصابتهن بالمرض‏.‏
من جهة أخرى، يري الدكتور علاء محيي الدين استشاري أمراض النساء والتوليد بكلية طب جامعة القاهرة أنه لا خطورة علي الحامل من عقار تاميفلو مادام لم يتمكن الفيروس من تخطي المشيمة‏.‏
وتبدأ المرحلة الحرجة لانتشار فيروس إتش‏1‏ إن‏1‏ مع انخفاض درجات الحرارة بصورة ملحوظة اعتبارا من مطلع الشهر المقبل‏،‏ وتنكسر حدة الانتشار في شهر مارس/آذار،‏ ثم يستأنف الفيروس هجومه مع بداية أبريل‏/نيسان.‏
العودة إلي أعلي اغلاق 4 فصول بالمنيا وأسوان وجنوب سيناءومن جانب آخر قرر أحمد ضياء الدين محافظ المنيا الأحد إغلاق فصل دراسى لمدة أسبوعين بمدرسة العباسية الابتدائية بإدارة مغاغة التعليمية بعد ثبوت إيجابية العينة المأخوذة من أحد طلاب الصف الرابع بفيروس إيه (إتش 1 إن 1) المعروف عالميا باسم إنفلونزا الخنازير.
وصرح أيمن رجب وكيل وزارة الصحة بأنه تم تطهير الفصل, ويجرى متابعة حالة تلاميذ الفصل المخالطين للمصاب فى منازلهم.
كما قرر مصطفى السيد محافظ أسوان إغلاق فصلين دراسيين بمدرستى مجمع هميمى الجبلاوى وأبطال أكتوبر الإبتدائية بأسوان لمدة 15 يوما بعد إكتشاف حالتين مصابتين بمرض إنفلونزا الخنازير.
وصرح د. محمد صلاح الدين وكيل وزارة الصحة بالمحافظة بأنه تم إغلاق الفصل الأول بمدرسة مجمع هميمى الجبلاوى بعد إصابة وكيل المدرسة حسنية محمد عطية - 43 عاما - حيث تعمل بالتدريس بنفس الفصل, فيما تم إغلاق الفصل الثانى بمدرسة أبطال أكتوبر بعد إصابة التلميذة إيمان عبد الرازق -12 عاما- بالصف السادس الإبتدائى.
وأشار صلاح الدين إلى أن المحافظة إتخذت تدابير مشددة داخل المدارس للكشف عن أى إصابة بمرض إنفلونزا الخنازير والتأكد من تجهيز غرف العزل بالمدارس وتزويدها بأدوية النظافة والتعقيم والأطباء والزائرات الصحيات كإجراءات وقائية لمنع ظهور المرض.
كما قرر محمد هانى متولى محافظ جنوب سيناء إغلاق فصل دراسى لمدة أسبوعين بمدرسة الزعيم السادات الإبتدائية بطور سيناء بعد ثبوت إيجابية العينة المأخوذة من تلميذة بالصف الرابع بفيروس إنفلونزا الخنازير.
وقد قام فريق طبى من مديرية الصحة بفحص الحالات المخالطة للتميذة بالمدرسة والمنزل للتأكد من عدم انتشار المرض بين المحيطين.

اخبار مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق