السبت، 24 ديسمبر 2011

«أهل الهوى» ينتظر قرار وزير الإعلام


أكد الكاتب الكبير محفوظ عبدالرحمن أنه رشح لقطاع الإنتاج المطرب التونسى لطفى بوشناق لتجسيد شخصية زكريا أحمد فى مسلسله الجديد «أهل الهوى»، وأبدى «بوشناق» سعادته بهذا الترشيح، موضحاً أنه تم ترشيح إيمان البحر درويش لتجسيد شخصية جده سيد درويش، وتوفيق عبدالحميد لشخصية بيرم التونسى.
وقال «عبدالرحمن» لـ«المصرى اليوم»: «سلمت حلقات المسلسل لقطاع الإنتاج، وكان فى مقدمة الأعمال التى سيتم إنتاجها فى رمضان الماضى، لكن حتى الآن كل شىء متوقف، فلم يتم اختيار مخرج، ولا توجد ميزانية للعمل، واكتفوا فقط بترشيح بعض أبطاله».
وأضاف: أنتظر وزير الإعلام الجديد أحمد أنيس ليحسم أمر المسلسل، وإلا سأسحبه من قطاع الإنتاج، فسبق أن تلقيت عرضاً من إحدى الشركات الخاصة لإنتاجه، وعندما قررت سحبه من القطاع أكد لى المسؤولون فيه أنهم سينتجون العمل، ويضعونه فى مقدمة الأعمال التى سيتم تصويرها.
وصرح «عبدالرحمن»: المسلسل يتناول مشوار الشاعر بيرم التونسى وحياته العملية وليس الشخصية، فالعمل ليس مجرد سيرة ذاتية له، وسيركز على دوره فى حركة التنوير، التى أثرت فى الشعوب العربية، ولم أتوقف فى السيناريو عند حياة «بيرم» فقط، بل هناك خلفيات لعصره، التى تبدأ منذ ثورة ١٩، ومعاناة المصريين من الاحتلال، كما يلقى المسلسل الضوء على العديد من الشخصيات العامة فى الفن والسياسة والثقافة والأدب، الذين حاولوا بناء النهضة المصرية والعربية، فى الفترة من سنة ١٩١٩ حتى سنة ١٩٦٠، من خلال حياة بيرم التونسى فى مصر، ونفيه إلى بلاد الشام، ثم إلى تونس ومنها إلى فرنسا، التى عاش بها حوالى ١٥ سنة، لكن التركيز الأكبر على حياته فى مصر وتونس، لذلك كان هناك أكثر من شركة إنتاج تونسية ترغب فى المشاركة فى إنتاج العمل.
وأوضح أن من أهم الشخصيات التى تظهر فى المسلسل سيد درويش، وعزيز عيد، وفاطمة رشدى، وغيرهم الكثير من الشخصيات، مشيراً إلى أن بيرم التونسى سيظهر فى سن العشرين من عمره، ولن يتم التركيز على طفولته، لأن كل الأشخاص يتشابهون فى طفولتهم.
وأكد «عبدالرحمن» أنه فضل التعاون مع قطاع الإنتاج، رغم عدم الاستفادة المادية الكبيرة، لأنه يوفر كل احتياجات ومتطلبات العمل، موضحا أن المسلسل يحمل اسم «أهل الهوى»، وليس «بيرم التونسى»، لأنه لا يركز على حياة الشاعر الراحل فقط، بل يكشف عن الكثير من الشخصيات التى كان لها دور كبير فى الحياة الفنية والسياسية والثقافية.
وأضاف: سيد درويش سيكون بطلاً لمعظم الحلقات الأولى من العمل إلى جانب العديد من الشخصيات الأخرى، التى كان لها دور فى التنوير مثل سلامة موسى، وهذه المرة الأولى التى تظهر فيها شخصية سلامة موسى على الشاشة، لذلك أعتقد أن اسم «أهل الهوى» أشمل من «بيرم التونسى»، وأقصد بـ«أهل الهوى»، هوى الوطن، والقيم والأدب والثقافة والإبداع.
وأشار «عبدالرحمن» إلى أن المشكلة الرئيسية التى تواجه الإنتاج الدرامى فى مصر حالياً هى أن شركات الإنتاج قبل تصوير العمل تخبر الفضائيات بأن لديها مسلسلاً لفلان أو فلانة، فهل يتم إنتاجه أم لا، مؤكداً أن ذلك كان سبباً فى تراجع حجم الإنتاج، كما سيساهم فى سقوط كيانات كثيرة.
وقال: شركات الإنتاج تشترط على المؤلف أن يأتى بالنجم والنص فى وقت واحد، وهذا تصرف مهين للمؤلفين، لكن ذلك يأتى فى ظل تراجع دور تليفزيون الدولة، الذى كان ينتج أعمالاً كثيرة مختلفة الميزانيات حقق منها مكاسب مختلفة، بينما تغير الوضع حالياً، وأصبحت كل الأمور فى يد القنوات الخاصة.



المصدر : المصري اليوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق