السبت، 24 ديسمبر 2011

56 مليار دولار ثمن الربيع العربي منها 10 مليارات خسائر مصر


بعد ربيع عربي اجتز في طريقه أنظمة ديكتاتورية وقاربت فاتورته الـ‮ ‬56‮‬ مليار دولار، جاءت مصر في المرتبة الثالثة بنزيف خسائر يقارب‮ ‬10‮ ‬مليارات دولار مع تآكل احتياطي النقد الاجنبي بنسبة 40٪‮، وارتفاع معدلات التضخم الى‮ ‬1.9 ٪ومعدلات البطالة الى 21 ٪‮.
‬وبحسب صحيفة اخبار اليوم، قّدر صندوق النقد معدل نمو مصر لهذا العام بـ‮ ٪‬2.1‬ فقط بعد ‮ ‬5.1 ٪‬العام الماضي‮. ‬وقدرت خسائر السياحة في عشرة أيام فقط بمليار دولار، بينما وصلت خسائر قطاعات النقل لـ15‮ ‬مليون جنيه، وانخفض انتاج البلاد من الحديد بنسبة ‮ ‬40 ٪ ‬وبلغ‮ ‬عجز الموازنة ‮ ‬8 ‬٪ دعا ذلك صحيفة واشنطن بوست الي ان تحذر الاسبوع الماضي من شبح الانهيار الذي يهدد الاقتصاد المصري‮،‮ ‬خاصة ان احتياطي النقد الاجنبي الذي انخفض لـ‮02‮ ‬مليار دولار بالكاد يكفي لتغطية واردات البلاد لثلاثة أشهر قادمة‮.
وتأتي سوريا على رأس قائمة الدول التي لحقتها خسائر جراء ثورات الربيع العربي، تليها ليبيا، ثم مصر، واليمن، وتبقى تونس الاوفر حظا بين تلك الدول.
وقد فاجأ عام‮ 1102 ‬العالم كله بربيع عربي اجتز في طريقه ثلاثة أنظمة ديكتاتورية وقاربت فاتورته الـ‮ ‬56‮ ‬مليار دولار طبقا لتقرير نشرته مجموعة جيوبوليستي الاستشارية حول الاثر الاقتصادي للتوترات السياسية في الشرق الاوسط‮. ‬وحوالي‮ ‬20‭.‬6‮ ‬مليار دولار من هذه الفاتورة مستنزفة من الناتج المحلي لهذه الدول، وأكثر من ‮ ‬35مليار خسائر في أموال ومنشآت الدول،‮ ‬وذلك طبقا لبيانات صندوق النقد الدولي‮.
وتصدرت سوريا القائمة برصيد خسائر وصل الي‮ ‬27‭.‬3‮ ‬مليار دولار مع انخفاض معدل نموها من 5.5 ٪‮‮ ‬العام الماضي الى ‮3 ٪‮ ‬فقط هذا العام‮. ‬ويقول الخبير الاقتصادي لاسن آشي من مركز‮ "‬كارنيجي للدراسات‮" ‬ان الاقتصاد السوري في وضع سيئ جدا‮.. ‬وهذا الأمر يؤثر علي الذين يعملون في التجارة والصناعة والسياحة‮‬،‮ ‬خاصة‮ ‬ان ‮ ‬11٪‮ ‬من الأيدي العاملة في سوريا تعمل في قطاع السياحة الذي يمثل ‮ ‬21 ٪‮ ‬من إجمالي الناتج المحلي‮.
وفي المركز الثاني، تأتي ليبيا حيث قاربت خسائرها الـ15‮ ‬ مليار دولار وذلك بسبب الحرب الاهلية التي‮ ‬تسببت في وقف امدادات البترول التي كانت تمد الاقتصاد الليبي بـ‮ ‬40‮ ‬مليار دولار سنوياً‮ . ‬هذا علاوة علي الفاتورة الباهظة التي تتطلبها عملية اعادة اعمار البلاد والتي قدرها البعض بأكثر من ملياري دولار‮.
وفي اليمن، أصابت التوترات السياسية الأنشطة الاقتصادية بالشلل التام خاصة في قطاعي النفط و السياحة‮ ‬لترتفع معدلات البطالة والفقر‮ . ‬وفي المقابل انخفضت قيمة صرف العملة اليمنية ليصل إلي‮ ‬241‮ ‬ريالا للدولار الواحد،‮ ‬وترتب علي ذلك ارتفاع‮ ‬أسعار السلع والخدمات الأساسية ما بين ‮ ‬20الي ‮ ‬25 ٪. ‬
وربما كانت تونس هي الأوفر حظاً‮ ‬بين دول الربيع العربي‮ ‬،‮ ‬فعلي الرغم من ان‮ ‬وزير التنمية احمد نجيب الشابي قّدر الخسائر الاقتصادية التونسية ب‮ ‬3‭.‬52‮ ‬مليار دولار‮،‮ ‬الا ان تقارير صندوق النقد توقعت انطلاقة سريعة لهذا البلد الصغير الذي يبلغ‮ ‬حجم سكانه عشرة ملايين نسمة إذا استقر الموقف السياسي‮ . ‬كما توقع الصندوق أن تحقق تونس نموا اقتصاديا بنسبة‮ ‬9.3‮ ‬٪‮ ‬بدءا من عام‮ 2102‮ ‬بفضل قوة الصادرات الصناعية التونسية‮.‬ وقد كان للثورات أثر‮ ‬في انخفاض معدلات الاستثمار في كامل المنطقة من‮ ‬02‮ ‬الي مليار دولار فقط أي بنسبة تصل الي‮ ‬38 ٪‮ ‬طبقاً‮ ‬لما قاله الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب‮. ‬لكن النفط كان هو الفائز الاكبر وسط كل هذه الخسائر بعد ان ارتفع سعره لدرجة قياسية تجاوزت ال‮ ‬03٪‮ ‬مقارنة بالعام الماضي‮.
ويعد عام‮ ‬2011‮ ‬هو العام الاكثر تكلفة كما وصفته صحيفة‮ "‬هاف بوست بيزنس‮" ‬الامريكية بحصيلة خسائر قاربت ‮ ‬3تريليونات دولار‮. ‬فالي جانب الثورات العربية التي اعادت رسم خريطة الشرق الاوسط‮‬،‮ ‬والأزمة المالية التي تهدد امريكا وتكاد تعصف بالاتحاد الاوروبي‮‬،‮ ‬شهد العام كوارث طبيعية وحروبا وارتفاعا قياسيا في أسعار الذهب والبترول كما يؤكد تقرير لوكالة اسوشيتد برس‮.




المصدر : اخبار مصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق