السبت، 24 ديسمبر 2011

إيران و أرمينيا تؤكدان حق الدول في استخدام الطاقة النووية سلميا


فى الصورة الرئيسان الإيرانى والأرمينى
أكد الرئيسان الإيراني محمود أحمدي نجاد والأرميني سيرج سركسيان حق جميع الدول في استخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية وذلك في بيان مشترك صدر الجمعة فى ختام المباحثات بين الرئيسين في العاصمة الأرمينية يريفان.
وأكد البيان - حسبما ذكرت وكالة أنباء "إرنا" الإيرانية - بأنه على جميع الدول إحترام معاهدة حظر انتشار السلاح النووى والإلتزام بالقوانين الدولية واللوائح الخاصة بحظر أسلحة الدمار الشامل فى جميع أنحاء العالم.
كما تطرقت المحادثات بين الرئيسين الإيرانى والأرمينى إلى التطورات الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا , حيث شددا علي ضرورة تضامن شعوبها وطنيا وطالبا حكوماتها باحترام إرادة الشعوب ودعم حقوقها المشروعة بهدف تحقيق الاستقرار والسلام.
وقد أقر كل محمود أحمدى نجاد وسيرج سركيسيان بوجوب حل القضية النووية الإيرانية دبلوماسيا عن طريق المفاوضات, كما أكدا على ضرورة تعزيز السلام والأمن فى المنطقة , فضلا عن تعميق التعاون الإقليمى وبذل المزيد من الجهد من أجل تسوية النزاعات القائمة.
وفى نهاية المباحثات ,ناقش الرئيسان الإيرانى والأرمينيى قضية إقليم "قره باغ" - الذى حدث فيه صراع مسلح فى الفترة بين العامى 1988 و1994 في جنوب غرب أذربيجان على يد جماعات عرقية أرمنية - حيث أشارا إلى ضرورة تسوية هذه القضية سلميا استنادا إلى قواعد القانون الدولى .كما أعربا عن استعداد بلديهما للتعاون فى مجال مكافحة الإرهاب الدولى والجريمة المنظمة.




المصدر: ايجى نيوز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق