أكد الفنان آسر ياسين انه لم يظهر علي شاشة شهر رمضان بسبب اعتذاره عن قبول أدوار الشرف ولعدم وجود نص المسلسل الذي يعجبه أما بالنسبة لبرامج الـتوك شو فقد رفضها جميعا
لطريقة تناولها لثورة25 يناير حيث وقعت في فخ تصنيف الناس علي طريق مع وضد مشيرا إلي انه لا يحب أن يتحدث باسم الثورةوابدي في حواره الخاص مع الأهرام المسائي سعادته بالتعامل مع المخرجة الشابة مريم أبوعوف في أولي تجاربها الإخراجية مؤكدا رضاءه التام عن التعامل معها.. ونفس الشيء بالنسبة للنجمة منة شلبي التي جمع العمل بينهما لأول مرة حيث وجدها غاية في البساطة والتواضع واستبعد ان يشكل معها دويتو بعد النجاح الذي تحقق علي حد قوله.وإلي نص الحوار:* هل تري أن بيبو وبشير هو الفيلم المناسب ليكون أول أعمالك بعد الثورة؟** بمنتهي الصراحة لو كنت سأختار فيلما لتقديمه بعد الثورة فبالتأكيد لن يكون بيبو وبشير لكن الجميع يعلم أننا كنا قد بدأنا العمل به منذ عامين لكننا تعطلنا أكثر من مرة ثم توقفنا تماما بسبب الثورة حيث كان عدد كبير من فريق العمل مشغولا في الميدان.* بما انكم لم تكونوا قد انتهيتم من تصويره.. ألم يكن ممكنا تعديل أحداثه ليتماشي مع الثورة؟** بالطبع لا.. أولا لأن الفيلم كوميدي وثانيا لأننا كنا قد انتهينا من تصوير أكثر من سبعين بالمئة من احداثه ولو كان العمل فيه قد بدأ بعد الثورة كان من الممكن إضافة مواقف وافيهات ومصطلحات تواكب الثورة فلابد أن يكون السيناريو مناسبا للحدث حتي لو كان الفيلم كوميديا.* لو كان بيدك اختيار توقيت عرضه.. هل كنت تفضل تأجيله؟** اعتقد أنني كنت سأفضل عرضه في هذا التوقيت.. ففي الظروف العادية قبل الثورة كان هناك احتياج للكوميديا وكانت الأفلام الكوميدية هي الأكثر رواجا بسبب صعوبة المعيشة التي كان يعاني منها المصريون وقد ازداد هذا الاحتياج بعد الأوقات العصيبة التي مررنا بها جميعا أيام الثورة خاصة أنه من المعروف أن السينما في مصر هي المتنفس الوحيد لطبقة كبيرة من المجتمع لا تملك إلا الوقوف علي الكباري للاستمتاع بالنيل ونحن تقريبا الشعب الوحيد في العالم الذي تقوم بذلك نتيجة عدم اهتمام الدولة بالنوادي وقصور الثقافة ووسائل الترفيه المختلفة.* إذن أنت تتوقع أن يحقق الفيلم نجاحا كبيرا في هذه الظروف؟** أتمني ذلك ومتفائل بإمكان تحقيقه للنجاح.. لكن إذا لم يحقق ذلك فهذا يعني أننا جميعا كفنانين في حاجة للتوقف ودراسة الظروف حتي نعلم ما الذي يريد الناس ان يشاهدوه وما الذي يستوعبه السوق فلا أحد يدعي القدرة علي فهم وتحليل الأمور الآن.* هذه هي المرة الأولي التي تقدم فيها الكوميديا فما السبب؟** فكرة وقصة الفيلم لأنها جديدة تماما وليست مقلدة أو مسروقة من فيلم آخر سواء مصري أو حتي عالمي فهي تعتمد علي شاب وفتاة يعيشان معا في نفس البيت لكنهما لا يعلمان انهما يتشاركان في نفس المنزل!! صحيح ان التيمة تم تناولها في غريب في بيتي والشقة من حق الزوجة إلا أنها في بيبو وبشير تمت معالجتها بطريقة جديدة تماما وأضيفت إليها إضافات جديدة وذكية.* إذا حدث وتقبلك الجمهور في هذا اللون هل من الممكن أن تصبح كوميديانا؟** إذا تقبلني الجمهور سيكون هذا معناه انني اجدت الدور وليس معناه أن اتحول إلي كوميديان لأنني في الأساس ضد تصنيف الممثل فأنا قادر علي تقديم كل الأوار مع الأخذ في الاعتبار انني لم أكن كوميديانا في بيبو وبشير لكن الفيلم هو الكوميدي وادائي فيه اعتمد علي كوميديا الموقف بالضبط مثل عمر الشريف في فيلم اشاعة حب الذي أضحكنا من القلب فهل يستطيع أحد القول أن عمر الشريف كوميديان؟* هل وجدت الكوميديا أصعب في تقديمها مثلما يقال دائما؟** بالتأكيد تقديم الكوميديا أصعب جدا.. لكن صعوبتها ليست في تمثيلها وانما تأتي من كوني مهما اجتهدت في تقديم الدور فلا أحد يضمن لي أن ما اقدمه سيضحك الناس أما في الألوان السينمائية الأخري فان دوري ينتهي باجادتي وتقديمي للدور.* ألم تخش التعامل مع مريم أبوعوف في أول تجربة إخراج سينمائي لها؟** لم أخش ذلك أبدا لأن مريم خريجة اقتصاد وعلوم سياسية لكنها درست الإخراج في لندن كما انها احدي خريجات مدرسة شريف عرفة التي تخرج فيها مخرجون شباب رائعون مثل مروان حامد بالإضافة إلي انني عملت معها من قبل في مسلسل لحظات حرجة وأعرف عقليتها جيدا وتعجبني ثقافتها وكنت متأكدا من تفاهمنا وقد تحقق ذلك بالفعل وأنا راض تماما عن النتيجة.* هل تعتبر أنها استطاعت الكشف عن جانب جديد لدي آسر ياسين؟** لن أردد الكلام المعتاد قوله من أن كل مخرج جديد يكتشف في الممثل جانبا جديدا فأنا غير مقتنع بذلك لكنني مقتنع أن لكل مخرج طريقة وأن هناك مخرج استمتع بالعمل معه ومخرجا أنفذ ما يقوله فقط.. ومريم هي من النوع الأول لأنني استمتعت جدا بالعمل معها وجربنا معا اشياء جديدة وغامرنا سويا وساهم تقارب أعمارنا في سهولة التفاعل.* والنجمة منة شلبي.. كيف كان التعامل معها خلف الكواليس؟** هذه هي المرة الأولي التي التقي فيها بـمنة وهي بالنسبة لي خبرة مهنية مضافة أن أعمل مع نجمة محترفة وعلي المستوي الشخصي وجدتها غاية في البساطة والتواضع واعتقد أننا نجحنا معا لكن ليس معني ذلك أن نشكل دويتو معا فأنا أفضل التغيير كما ان الدويتو يستلزم أن يكون العمل مناسبا للاثنين وليس مجرد أن يجتمعا فقط.* إلي أي مدي تعتقد أن فن السينما سيتغير بعد الثورة؟** لا أحد يستطيع تحديد المدي لأن السينما مرتبطة بالواقع ولا أحد يعلم ما الذي سيحدث غدا فالتطورات تحدث كل يوم.. لكن الشيء الوحيد المؤكد حتي الآن هو أن السينما ستشهد في الفترة القادمة أفلاما مختلفة تستخدم لغة جديدة مستمدة من أرض الواقع الجديد الذي نعيشه الآن.* لماذا لم نرك علي شاشة رمضان ولو حتي كضيف في برنامج؟** لانني اعتذرت بالفعل عن عدم تقديم بعض أدوار الشرف وأيضا سيناريو مسلسل رمضاني وذلك لانشغالي أولا ولأن الدور لم يعجبني ثانيا.. أما عن برامج رمضان فقد رفضتها جميعا لان طريقتها في تناول الثورة والمزايدة عليها والتركيز علي شيء واحد هو هل الضيف مع الثورة أم لا وهل ذهب إلي التحرير أم لا والقوائم البيضاء والسوداء واتهام الناس وتخوينهم وتصنيفهم.. كل ذلك لم يعجبني ولم أحب المشاركة فيه* كان من الممكن أن تعتبرها وسيلة لاعلان رأيك.. لماذا لم تفعل ذلك؟** لأنني لا أري أنه يجب علي أي أحد إعلان رأيه في الثورة فهو موقف شخصي نبله في القيام به وليس في إعلانه فما فعلته أيام الثورة فعلته كمواطن مصري وليس كفنان ولا أحب أن اتحدث باسم الثورة ولا أن ادافع عنها ولا أن أتهم أحدا ولا أحب أيضا أن أسمع الفنانين الذين لا يتحدثون إلا عنها فهذا في رأيي امتهان للثورة ومزايدة عليها.* هل صحيح أنك وراء تعطيل فيلم أسوار القمر الذي لم ير النور حتي الآن؟** غير صحيح علي الاطلاق.. فالفيلم تعطل أكثر من مرة لأسباب إنتاجية ثم تعطل لانشغال أبطاله بأعمال أخري ولم أكن من بينهم فأنا لم ابدأ في تصوير بيبو وبشير إلا عند توقف أسوار القمر لكن علي أي حال سنستأنف تصويره في الأيام القليلة القادمة ثم سأكتفي مؤقتا بهذين الفيلمين حتي تستقر أمور البلد وبالتالي الساحة السينمائية حتي استطيع تقديم ما يناسب المرحلة القادمة.
المصدر : الاهرام المسائي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق