الخميس، 18 أغسطس 2011

يوميات : في البيت الحرام


د.‏ أحمد عمر هاشم



لقد كان أول لقاء لي في البيت الحرام‏,‏ في رؤيا منامية ـ لكنها رؤيا حقيقية‏,‏ لأن الرسول صلي الله عليه وسلم قال‏:‏ من رآني في المنام فقد رآني حقا‏,‏ فإن الشيطان لايتمثل بي‏.‏
د.‏ أحمد عمر هاشم
وكانت هذه الرؤيا وأنا في السنة النهائية في كلية أصول الدين, وكنت قد رأيت رسول الله صلي الله عليه وسلم يطوف حول الكعبة المشرفة ورأيتني أطوف خلفه وكان المكان قريبا من الحجر الأسود, ورغم مرور السنين الكثيرة علي هذه الرؤيا إلا أنها مازالت ماثلة في ذهني كأنها بالأمس القريب.واستيقظت بعدها من نومي فرحا مستبشرا, وذهبت إلي الوالد ـ رحمه الله رحمة واسعة, ورحم الله الوالدة رب ارحمهما كما ربياني صغيرا ـ وقصصت رؤياي علي الوالد وكان التعبير للرؤيا هو: أن سيري في الطواف خلف رسول الله صلي الله عليه وسلم يفيد اتباعي لمنهجه وتخصصي في دراسة سنته المشرفة وأن وجودي في البيت الحرام ودخولي فيه, يفيد الأمان لأن من دخله كان آمنا, كما يفيد أداء فريضة الحج لكني كنت أتساءل بيني وبين نفسي وأني لي أداء فريضة الحج وأنا لم أزل طالبا؟!فليس لدي من الإمكانات المالية ولا العملية مايتيح لي أن أقوم بأداء الفريضة, فقلت في نفسي: لعل هذا يكون بعد حين, وماكنت أظن أن الخير قادم وأن الرؤيا ليست علي هذا النحو السريع في تحققها, إذ لم يمض أسبوع واحد حتي استدعاني الاستاذ الدكتور محمد أحمد سليمان, وكان هو القائم بأعمال رئيس الجامعة ـ آنئذ ـ فبشرني بأن طالبا من كل جامعة سيذهب لأداء فريضة الحج هذا العام وأنت الذي تم اختيارك, فحمدت الله كثيرا وكانت هذه هي المرة الأولي في حياتي, وكان سفرنا بطريق الباخرة, وكنت لأول مرة أركب الباخرة وانتابني ماينتاب كل إنسان يركب البحر لأول مرة, لكن ما إن مضت بعض ساعات إلا وتلاشي شعور الخوف وحل محله شعور التوكل علي الله, وأخذت أردد وأنا فوق سطح الباخرة ولاشيء أمامي إلا البحر ولاشيء فوقي إلا السماء:رب إن شئت فالفضاء مضيقوإذا شئت فالمضيق فضاءفاجعل البحر عصمةوابعث الرحمة فيها الرياح والأنواءأنت أنس لنا إذا ذهب الأنسوأنت الحياة والأحياءيتولي البحار مهما ادلهمت..منك في كل جانب لألاءفإذا ماعلت فذاك دعاء..وإذا مارغت فذاك بكاءوإذا راعها جلالك خرت..هيبة فهي والبساط سواءوكانت رحلة الباخرة رحلة تأمل وتدبر في كتاب الكون المفتوحفإذا جاء وقت فريضة الصلاة أذن المؤذن وأقوم بإمامة المصلين وفي اليوم التالي كانت الجمعة فخطبت في الباخرة خطبة الجمعة وصلينا, إلي أن شاء الله تعالي لنا أن نصل بسلام إلي الأراضي السعودية في فرح وسرور, وغبطة وحبور, الكل يكبر الله ويحمد حمدا كثيرا, ونذكره جميعا ونشكره أن هدانا لهذا وماكنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.وعندما وصلنا البقاع المطهرة وكنا محرمين بنية التمتع بالعمرة إلي الحج فبعد أداء مناسك العمرة والتحلل منها كانت أشواقنا تسبقنا إلي منازل الوحي ومهبط الملائكة كنت مشتاقا أن أري غار حراء الذي نزل الوحي فيه علي رسول الله صلي الله عليه وسلم وإلي غار ثور الذي كان فيه ليلة الهجرة وكنت مشتاقا إلي أماكن كثيرة..ووافقني من معي علي الذهاب إلي تلك البقاع المباركة التي قرأنا عنها في القرآن الكريم وفي السنة النبوية المشرفة وفي السيرة العطرة.ووفقنا الله تعالي إلي رؤية تلك البقاع المباركة وبهذه المناسبة أذكر كل قادر علي أداء فريضة الحج وهو في شبابه, أو وهو في صحته ألا يؤجل:حجوا قبل أن لاتحجوا فأداء فريضة الحج في الصحة والشباب له طعم خاص واستمتاع بأماكن الدعوة الاسلامية ومهبط الملائكة.لقد ذهبت إلي جبل النور, وإلي غار حراء وصعدت الجبل ووصلت الغار, وحين هممت بدخول الغار انتابني شعور بالهيبة والخشية والحب والوقار حيث تذكرت نزول رسول الله صلي الله عليه وسلم الغار ومكثه فيه ونزول الوحي عليه فنزلت الغار وقبل أن أخطو فيه تبت إلي الله واستغفرته وبرئت من كل اثم وجهرت بكلمة التوحيد وبالصلاة علي رسول الله صلي الله عليه وسلم.دخلت وانا علي وضوئي وصليت فيه وأخذت ادعو الله واستغفره وأذكره وأصلي وأسلم علي خاتم الأنبياء والمرسلين فانهمرت عيناي بالدموع وشعرت بشعور روحي لامثيل له في هذه الحياة الدنيا.كما غمرني هذا الشعور أيضا من قبل عند وقوع نظري لأول مرة علي الكعبة المشرفة علي بيت الله الحرام وعندئذ أحسست بتدفق ذكريات الإسلام وماكنا نعرفه ونقرأ عنه نري الآن مواقعه المباركة.وعندما وقفت أمام المواجهة الشريفة للسلام علي سيد الخلق صلي الله عليه وسلم قال لي أحد شيوخنا الأجلاء ـ رحمه الله ـ كنت تقول وتناجي رسول الله صلي الله عليه وسلم وأنت عن بعد, فماذا ستقول الآن له وأنت أمامه قريب منه؟فسجلت خواطري في قصيدة طويلة نشرت في ديوان أصحاب الجنة وعنوانها: لبيك ياالله قلت فيها:قد زرت بيت الله يالسعادتي..وهناءتي يافرحتي يامنيتيلما دعاني من هتفت بحبه..قد قلتها: لبيك واهب نعمتيإلي أن قلت:يارب جئتك خاشعا متذللاودموعي الحري حروف مذلتيوبرئت من دنيا المآثم والأسيوأتيت أخلص ياإلهي وجهتيخالقي, ولدي رحابك خالقيبوركت بل شاهدت نور الجنةفاقبل بجودك توبتي وشكايتيوأقل بفضلك ياإلهي عثرتيعودتنا عفوا واحسانا وقدناديتنا: لاتقنطوا من رحمتيثم انتقلت الخواطر بعد ذلك أمام الحجرة النبوية الشريفة وانهمرت الدموع, وانطلقت الضراعة, وشعرت بالسعادة الغامرة, وأنا أمام باب الحبيب الشفيع صلوات الله وسلامه عليه فقلت:ونعمت حين أتيت باب المصطفيباب الشفاعة والهدي والرحمةهو رحمتي وسعادتي وهناءتيهو بغيتي هو مقصدي ووسيلتيكم كربة ناديته فتفرجتمن بعد ما ضاقت وقلت حيلتيمامنية قد رمتها ودعوتهإلا وحقق لي إلهي منيتيوإذا ذكرت المصطفي في وجهةفالله ربي لايخيب وجهتيإنها الذكريات الغالية التي لاتنسي والتي تستدعي حقائق التاريخ ومواقعه وعبره ودروسه.



المصدر : الاهرام - كتب : د‏.‏ أحمد عمر هاشم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق