السبت، 4 يونيو 2011

"الاباتشى" تقصف كتائب القذافى واليابان تجمد له أرصدة بـ4.4 مليار دولار



قامت قوات حلف شمال الأطلسي "الناتو" السبت باستخدام المروحيات الهجومية " الاباتشى" للمرة الأولى في إطار العملية العسكرية التي يقوم بها الحلف ضد قوات الزعيم الليبي معمر القذافي، بينما أعلنت السلطات اليابانية أنها جمدت أصولا للزعيم الليبي تقدر قيمتها بنحو 4.4 مليار دولار.
وذكر بيان لحلف شمال الأطلسي السبت أنه استخدم طائرات هليكوبتر هجومية؛ لضرب أهداف في ليبيا، وذلك لأول مرة تشمل مركبات، ومعدات عسكرية، وقوات ميدانية دون ذكر مواقع الهجمات.
الهجمات نفذتها طائرات هليكوبتر بريطانية من طراز اباتشي من حاملة الطائرات الهليكوبتر "اوشن" استهدفت بلدة البريقة بشرق ليبيا، حيث توجد منشات نفطية مهمة و جرى إصابة هدفين ومركبة مدرعة عند نقطة تفتيش.
وذكر بيان الحلف أن استخدام الطائرات الهليكوبتر يتيح مرونة أكبر لرصد ومهاجمة القوات الموالية للقذافي التي تحاول الاختباء وسط مناطق مأهولة بالسكان.
ويقول محللون عسكريون: إن استخدامها يزيد أيضا من خطر تكبد القوات الغربية أول خسائر في حملة الحلف في ليبيا التي بدأت في مارس / آذار إذ أنها معرضة لنيران أرضية.
وقال الجنرال تشارلز بوتشارد قائد عملية حلف شمال الأطلسي في ليبيا: إن الاشتباك الأول كان ناجحا وأظهر القدرات الفريدة للطائرات الهليكوبتر الهجومية وأضاف سنواصل استخدام هذه القدرات في أي وقت وأي مكان نحتاجه. وذكر محللون عسكريون أن الطائرت الهليكوبتر تتيح هجمات أكثر دقة من الطائرات التي تحلق على ارتفاعات عالية التي استخدمت حتى الآن ضد القوات الموجودة في أماكن مأهولة بالسكان مما يحد من خطر سقوط ضحايا مدنيين. وقال الحلف إن نشر الطائرات الهليكوبتر ليس مقدمة لنشر قوات برية في ليبيا، وهو الأمر الذي استبعدته الدول الغربية.
من ناحية أخرى جمدت السلطات اليابانية أصولا للزعيم الليبي معمر القذافي تقدر قيمتها بنحو 4.4 مليار دولار، ولم تشر إلى المزيد من التفاصيل. وكانت دول غربية قد أعلنت منذ بداية الأحداث الحالية فى ليبيا فى فبراير الماضى، أنها جمدت أصولا للقذافى بعدة مليارات من الدولارات، غير أن القذافى ومسئولين ليبيين سخروا من الادعاءات بوجود أموال للزعيم الليبى فى الخارج، مؤكدين أنها ممتلكات واستثمارات للدولة الليبية







المصدر : ايجى نيوز











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق