الاثنين، 16 مايو 2011

المجلس العسكرى : تدفق حجم الاستثمار الاجنبى وصل الى الصفر


حذر المجلس الاعلى العسكرى من تردى الاوضاع الاقتصادية التى تمر بها البلاد فى هذه المرحلة، واعلن المجلس عن أرقام "موثقة ومخيمة" توضح ما الت اليه الاوضاع الاقتصادية فى الاونه الاخيرة , وصلت فيها نسبة تدفق حجم الاستثمار الاجنبى المباشر الى مصر حاليا الى "الصفر"، واشار الى ان احداث امبابة الاخيرة ادت الى الغاء العقود السياحية وتراجع الاشغال بنسبة 20 % .
ووصل مستوى التصنيف الائتمانى للبلاد الى درجة " المخاطر " وهو مؤشر سلبى فى حاجة الى ما بين 2-3 اعوام للعودة الى مؤشر " بى . بى . موجب ".
وقال عضو المجلس الاعلى العسكرى ومساعد وزير الدفاع للشئون المالية اللواء اركان حرب محمود نصر ان الدخل السياحى للبلاد تراجع بنسبة 80 % ، فى ظل ما يمثله القطاع من 11 % من اجمالى الدخل القومى لمصر ، يوفر ما بين 12 الى 13 مليار دولار سنويا والذى يساعد على توفير 11 % من قوة العمل ، وان مصر تخسر يوميا نحو 40 مليون دولار نتيجة توقف الحركة السياحية .
واشار اللواء محمود نصر -فى الندوة التى اقامتها القوات المسلحة الإثنين " ثورة يناير وافاق النمو الاقتصادى " بحضور نخبة من السياسيين والمفكرين والاقتصاديين -أن حجم الاحتياطى الاجنبى بالبنك المركزى وصل الى 28 مليار دولار بعد ان كان 36 مليار دولار ، بعد احداث ثورة يناير .
وقال ان البورصة المصرية تعرضت خلال ايام 25 و26 و27 يناير فقط لخسائر بلغت 113 مليار جنيه , ما يعنى فقدان 32 % من قيمة الاسهم المتداولة , وحققت هبوط بلغ 9 % , الا انه ارتفع اخر مارس الماضى الى 3ر1 % ووصلت الى الخسائر الى نحو 20 مليار جنيه فقط .النمو الاقتصادى المصرى.
وقال عضو المجلس الاعلى العسكرى ان معدل النمو الاقتصادى ما بين 1 الى 2 %،وكان من المتوقع بلوغه الى نسبه نمو 6 % ، كما وصلت نسبة البطالة الى 10% ، وبلغ اجمالى عجز الميزانية الى 1290 مليار جنيه ، وهى عبارة عن عجز 1080 مليار جنيه خلال عام 2009 / 2010 .
وأشار انه بإضافة قيمة العجز الجديد اليها خلال الفترة الاخيرة والبالغ 210 مليار جنيه يصل الى 1290 مليار جنيه .
وحذر عضو المجلس الاعلى العسكرى من ارتفاع معدل الفقر فى مصرالذى يقترب من 70 % منهم 6 % " معدم "،وان متوسط دخل الفرد السنوى من الناتج المحلى بلغ 2770 دولارا .
كما اشار الى اجمالى الدين العام الداخلى بلغ 88 مليار جنيه يمثل 73 % من اجمالى الناتج المحلى ، واجمالى الدين العام " المحلى والخارجى " يبلغ 1080 مليار جنيه يمثل 90 % من اجمالى الناتج المحلى .وأكد تأثر كافة موارد الدولة سلبيا نتيجة توقف عمل المصانه خلال الفترة الماضية، وان اجمالى الخسائر من هذا القطاع تقدر بنحو ما بين 10 الى 20 مليار جنيه خلال الشهر مايو وبداية شهر يونيو/حزيران .
وقال اللواء اركان حرب محمود نصر انه على الرغم من هذه الارقام السلبية " والموثقه من الجهاز المركزى للمحاسبات " الا ان حالة من التفاؤل تسود المجلس الاعلى العسكرى،مشيرا الى ان حالة التفاؤل تعود الى عدم تأثر البنية الاساسية للاقتصاد ، وان المصانع لم تتعرض للتدمير على سبيل المثال،واصفا المهمة "بالصعبة" وليست"مستحيلة".
وحدد اللواء محمود نصر رؤية المجلس الاعلى العسكرى للمرحلة التى تمر بها البلاد والتداعيات المرتبه على تلك الاحداث التى تمر بها البلاد ، مؤكدا على ان ثورة يناير انتقلت بمصر الى عهد جديد نحو الحرية والديمقراطية والانتماء للوطن وتحقيق الامال ورفع مستوى معيشة المواطن



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق