الجمعة، 20 مايو 2011

المستثمرون يحذرون من تسونامي اقتصادي و يدعون لهدنة لعودة الانتاج



حذر المستثمرون من تسونامي اقتصادي مع تعرض مصر لأسوأ أزمة فى تاريخها طبقا لتأكيدات رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي اذا لم تعالج الامور بحكمة وبسرعة فائقة ودعوا الى هدنة بين الشعب والحكومة لعودة الانتاج معتبرين انتعاش السياحة الحل السحري لانعاش الاقتصاد.
جاء ذلك في ورقة عمل يعتزم أعضاء لجنة السياحة في جمعية رجال الاعمال برئاسة المهندس أحمد بلبع انها تقديمها في غضون الايام القليلة المقبلة للدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء لاقتراح حلول سريعة للأزمة الخانقة التى تتعرض لها السياحة فى الوقت الحالى والناتجة عن تداعيات الاحداث الاخيرة ولإيقاف نزيف الخسائر المستمرة والتى وصلت الى 40 مليون دولار يوميا بعد اغلاق عدد من الفنادق وتعرض عدد كبير من العمالة للاستغناء عنها بعد الانخفاض الكبير فى نسب اشغالات الفنادق والقرى السياحية.
وحذرت اللجنة من تفاقم الاوضاع الحالية وهو ما يؤدى بالقطاع إلى انهيار الاقتصاد المصري وطوفان لايعلم أحد مداه خاصة أن تدهور الاوضاع فى البلاد قد تصل الى حد الافلاس.
وأكد أحمد بلبع أن الاقتصاد المصرى يمر بظروف سيئة للغاية و أصبح فى وضع لا يحسد عليه وأن السياحة هى الخاسر الاكبر من تداعيات الاحداث الاخيرة مشيرا إلى أن عودة السياحة وبقوة وفى أسرع وقت ممكن الحل الوحيد لانعش الاقتصاد لتوافر مقومات السياحة من معالم وبنية اساسية وكذلك السياح الراغبون فى زيارة مصر ويمنعهم الخوف من حالة عدم الاستقرار التى تسود البلاد.
واشار بلبع إلى أن استمرار المظاهرات الفئوية وتفاقم الاوضاع فى بعض المناطق يتسببان فى رعب كبير للسائحين الوافدين لمصر وبالتالى عزوف عدد كبير منهم عن زيارة مصر والتوجه الى دول منافسة وهو ما يفقد مصر فرصا كبيرة.وأقترح رئيس لجنة السياحة بجمعية رجال الاعمال ضرورة الاسراع بتنفيذ حملة توعية مكثفة تحت شعار هدنة بين الشعب والحكومة ولتكن لمدة 6 أشهر مثلا وأن يلتفت الجميع الى كيفية تحسين الاوضاع الاقتصادية للبلاد حتى لاتتفاقم الخسائر أكثر من ذلك وتتعرض البلاد لمأساة لم تحدث لها من قبل لافتا الى انه خلال هذه الهدنة تستطيع الحكومة تحديد جميع المشاكل ودراسة كل المطالب الخاصة بجميع فئات المجتمع والعمل على حلها خلال هذه الفترة.
وأكد بلبع على أهمية دور رجال الاعمال الشرفاء والمستثمرين السياحين الجادين فى ظل الظروف التى تمر بها البلاد خاصة انهم جزء أساسى من كيان المجتمع المصرى بشرط تشجيعهم وتحفيزهم على أداء دورهم موضحا أن الهجوم الشرس الذى تعرض له رجال الاعمال بلا استثناء سبب لهم احباط شديد مما جعل الكثير منهم يتوقف تماما عن الاستثمار بعد القلق الذى أصابهم جراء اتهامهم بالفساد والتربح.
وفي المقابل ناشد جميع وسائل الاعلام بالكف عن مهاجمة رجال الاعمال بداعي وبدون داعي لأن تدهور الاوضاع سينذر بكوارث على الجميع قائلا "ليس معنى فساد نسبة لا تذكر ان رجال الاعمال كلهم فاسدين".
وطالب رئيس لجنة السياحة بجمعية رجال الاعمال البنوك الوطنية بضخ سيولة كبيرة فى السوق وتشجيع المستثمرين السياحين على استكمال مشروعاتهم خاصة ان ذلك يوفر فرص عمل كثيرة ويقلل اعداد البطالة كما انه يساهم فى تنشيط اكثر من 72 صناعة مختلفة رافضا ما يردده البعض بأن السياحة عالية المخاطر.
وأقترح رئيس لجنة السياحة بجمعية رجال الأعمال المصريين نقل الرئيس السابق حسنى مبارك من مستشفى شرم الشيخ الدولى إلى أية مستشفى آمن خارج مدينة شرم الشيخ لأن استمرار تواجده فى شرم الشيخ يؤثر سلبا على نسب إشغال الفنادق خاصة ان منظمو الرحلات الاجانب اعلنوا قلقهم على سائحيهم خشية من حدوث مظاهرات.
ودعا الى تفعيل مطلب انعقاد المجلس الأعلى للسياحة برئاسة الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء وعضوية الوزراء والغرف السياحية واتحادها العام وجمعيات الاستثمار السياحي لبحث الأوضاع التى آل إليها القطاع ووضع حلول فورية عاجلة لإنقاذ القطاع







اخبار مصر














ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق