الاثنين، 14 فبراير 2011

نظام غذائي يجدد خلايا الجسم لـ كبار السن


بعد سن الـ35
أشارت الدكتورة جلسن صالح استشاري التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، إلى أنه بعد سن الـ35، تحدث تغيرات فسيولوجية وصحية في الجسم بنسب تختلف من شخص لآخر، ومن الذكور للإناث، وتزداد بتقدم العمر، وذلك بسبب قلة قدرة جسم الإنسان على تجديد خلاياه، وانخفاض كفاءة عمل الأجهزة والأعضاء، فتزداد فرص الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالسكري وأمراض القلب، وهو ما يستلزم إحداث تغير نوعي في النظام الغذائي.
وتؤكد جلسن أن التغيرات الفسيولوجية والصحية التي تحدث مع التقدم في العمر، تؤثر على كثافة العظام وتزداد هشاشته، خاصةً بين السيدات. ويحدث ضمور في العضلات، والتهاب في المفاصل والفقرات، فينتج عنه قصور في الحركة. وتزداد فرص الإصابة بالسمنة بنسب مختلفة بين الأفراد، بسبب تغير نشاط الجسم وقلة الحركة وبطء نشاط الأجهزة الداخلية والأنسجة، طبقاً لما ورد بجريدة "الشرق الأوسط".
واضافت انه مع كبر السن، يقل إفراز اللعاب وتبدأ الأسنان في التساقط، مما يؤثر على عملية مضغ الأطعمة وهو ما يؤدي إلى سوء الهضم وسوء الامتصاص لجميع العناصر الغذائية، هذا إلى جانب قلة الإنزيمات الهاضمة وإنزيمات الأمعاء التي تؤدي أيضاً إلى انخفاض كفاءة الجهاز الهضمي.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق