الأحد، 13 فبراير 2011

السينما المصرية الجديدة في مهرجان القرين الكويتي


منذ‏17‏ سنة يقام في الكويت بشكل سنوي مهرجان القرين الثقافي‏,‏ الذي يعد من اقدم المهرجانات في منطقة الخليج‏,‏ ويتضمن المهرجان مجموعة كبيرة من الفعاليات الثقافية‏,‏ ويشهد حفل افتتاحه تكريم عدد من الرواد والمبدعين الكويتيين بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية‏,

وتتعدد انشطته التي تستمر لمدة ثلاثة اسابيع بين الندوات والمحاضرات والامسيات الشعرية والعروض المسرحية وعروض الفنون الشعبية من دول مختلفة‏,‏ وقد ظلت السينما كأداة ثقافية علي هامش المهرجان لعدم وجود انتاج سينمائي منتظم في الكويت ـ وقد اطلق اسم القرين علي المهرجان باعتباره احد الاسماء القديمة للكويت في القرن الثامن عشر‏।‏في هذه الدورة من المهرجان‏5‏ ـ‏26‏ يناير كانت السينما المصرية من بين الانشطة الاساسية في المهرجان‏,‏ وعلي مدي يومين عرض فيلمان مصريان‏,‏ وتم تكريم الفنانة إلهام شاهين‏,‏ واقيمت ندوة عن السينما الجديدة في مصر شارك فيها الفنان خالد ابو النجا والسيناريست مريم نعوم وكاتب هذه السطور والهام شاهين وربما جاء الاحتفال بالسينما المصرية لسببين‏,‏ الأول لان مصر كانت ضيف شرف هذه الدورة‏,‏ والسينما تعد من أهم الادوات الثقافية المصرية واكثرها تأثيرا‏॥‏ اما السبب الثاني فيرتبط بحالة سينمائية وليده بدأت تعرفها الكويت‏.‏بدأت الاحتفالية السينمائية بعرض فيلم‏.‏ واحد صفر وأكثرها بوصفه احد أهم الافلام السينمائية عام‏2009‏ في معظم الاستفتاءات الصحفية والنقدية في مصر‏,‏ ولانه كما وصفته احدي الصحف الكويتية يمثل موجة جديدة تتجه لكسر تابوهات السياسة والجنس والدين‏,‏ بينما اعتبرت صحيفة اخري ان تصويره بالكاميرا المحمولة اضفي واقعية علي الاحداث ثم تم تكريم الفنانة الهام شاهين‏,‏ واعقب ذلك الندوة التي حملت عنوان السينما المصرية الجديدة والتي نظمها المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب تحت رعاية الأمين العام للمجلس بدر الرفاعي بالاشتراك مع نادي الكويت للسينما ومديره الناقد السينمائي عماد النويري‏,‏ وقد حضر عرض الفيلم والندوة السفير طاهر فرحات‏,‏ وحسام نصار وكيل وزارة الثقافة للعلاقات الخارجية‏,‏ والذي شارك بمداخله عن دور وزارة الثقافة في دعم السينما المصرية‏,‏ ورغم وجود عدد كبير من الكويتيين الذين شاركوا في الندوة‏,‏ إلا ان الوجود المصري كان ملفتا حيث يعمل في الكويت مايقرب من نصف مليون مصري‏.‏وفي اليوم التالي عرض فيلم ميكروفون في احدي صالات العرض الجديدة في الكويت التي يملكها الموزع هشام الغانم‏,‏ واقيمت ندوة عقب الفيلم الذي يمثل بدوره نوعا من السينما الجديدة التي تعتمد علي التصوير بكاميرا الديجيتال ولاتعتمد علي النجوم بشكل اساسي في التسويق‏..‏ وهنا نتوقف امام السبب الثاني للاهتمام بالسينما الان في الكويت‏,‏ فقد بدأ بالفعل انتاج افلام روائية وتسجيلية قصيرة بكاميرا الديجيتال‏,‏ وقد اقترب عددها من‏50‏ فيلما في السنوات الثلاث الماضية‏,‏ وقد جاء ذلك بدعم من نادي السينما الكويتي الذي نظم خلال السنوات الخمس الأخيرة عدة ورش سينمائية مثل إعداد الممثل التي اشرف عليها نور الشريف‏,‏ وورشة التصوير لسعيد شيمي‏,‏ وورشة للاخراج باشراف محمد خان‏..‏ وفي السنوات الأخيرة ارتفع عدد صالات العرض إلي‏58‏ صالة‏,‏ ومن المنتظر ان تصل في نهاية هذا العام إلي‏84‏ صالة‏,‏ ومن أجل جذب مزيد من الجمهور لصالات العرض يتم تخفيض سعر التذاكرة‏50%‏ في احد ايام الاسبوع‏,‏ كما بدأ تنظيم عروض للافلام القصيرة في نادي السينما عن طريق مديره عماد النويري‏..‏ ولكن ما يمكن ملاحظته بسهولة هو تدخل الرقابة هناك سواء بالمنع أو الحذف‏,‏ وقد تعرض فيلم واحد صفر لبعض المحذوفات قبل عرضه‏.‏ان تاريخ السينما في الكويت يعود إلي مايقرب من‏40‏ سنة‏,‏ وانتجت‏7‏ افلام طويلة والعديد من الافلام القصيرة الروائية والتسجيلية‏..‏ ولكن مشوارها تعثر لأسباب كثيرة وهاهي الآن تعيد صياغته من جديد لصنع حالة سينمائية‏,‏ بدأت بقوة مع اقامة صالات العرض في المولات‏,‏ وللسينما المصرية جمهور كبير في الكويت‏,‏ ويمكن تسويق الفيلم المصري هناك بقوة بدلا من ان يصبح الفيلم الأمريكي هو المسيطر علي هذه الصالات‏.‏
الاهرام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق