الأحد، 13 فبراير 2011

ارتفاع عدد قتلى المواجهات بين جيش تحرير السودان و قوات "أطور"


بجانب اصابة اكثر من 100 شخصا
ارتفع عدد القتلى في الاشتباكات الأخيرة بين الجيش الشعبي لتحرير السودان وقوات الجنرال المنشق جورج أطور في محافظة فنجاك إلى أكثر من 40 شخصا من بينهم اطفال قصر وأكثر من 100 شخص مصابين بجروح خطيرة، وقد اكد كوال ميانق حاكم ولاية جونجلي إن المشردين والجرحى جراء الاشتباكات يحتاجون لمساعدات إنسانية عاجلة.
وتبادل الطرفان الاتهامات حول البدء في المواجهات العسكرية على الرغم من توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار بين الطرفين في يناير2011، وكان المتحدث الرسمي باسم الجيش الشعبي فيليب أقوير قد قال في وقت سابق إن قوات أطور هاجمتهم وقتلت 4 عناصر منهم فيما كبدوا المهاجمين 12 قتيلا في منطقة دور، وإن الجيش الشعبي ما زال ملتزما بنهج السلام والمصالحة الذي اختطه رئيس حكومة الجنوب سلفاكير ميارديت.
وفي المقابل اتهم الجنرال المنشق جورج أطور الجيش الشعبي بتحريك قواته استعدادا لشن هجوم عليه مما حدا به استباق الجيش الشعبي وشن غارات مضادة، وتمرد أطور بعدما قال إنه خسر منصب حاكم ولاية جونجلي في انتخابات أبريل 2010 بالتزوير .
من جهة أخرى، كشفت حركة التحرير والعدالة عن محادثات تجري حاليا لضم حركة تحرير السودان - جناح عبدالواحد محمد نور للتحالف الذي وقع مؤخرا بين حركتي التحرير والعدالة والعدل والمساواة .
وأكد المتحدث باسم الحركة عبدالله مرسال استعداد حركته للدخول في جولة جديدة من المفاوضات مع الحكومة عبر منبر الدوحة الذي ترعاه قطر بالاشتراك مع الوسيط الاممي الافريقي جبريل باسولي يوم الاثنين المقبل، لكن مرسال استبعد في حديث صحفى أن يتم التوقيع قريبا على أي اتفاق مع الحكومة .. مشيرا الى أنه لم يتم الاتفاق على النقاط الخلافية المتمثلة في الاقليم الواحد فى دارفور ومنصب نائب رئيس الجمهورية .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق