الاثنين، 10 يناير 2011

ملف الانجاز .. هل يفيد الطالب أم يضره ؟!!


البعض يعتبره متهما لم تثبت ادانته:
يتعرض ملف الانجاز أو "البورتفوليو" الى هجوم كبير من مدرسين وأولياء أمور وتلاميذ لكنه يظل يحمل فلسفته الخاصة التي تهدف الى الارتقاء بمستوى الطالب.
وتقول سحر صلاح أم لطالبة في الصف الخامس الابتدائي باحدى المدارس الخاصة لموقع أخبار مصر ان المدرسين يطلبون الكثير من الانشطة المدرسية الاجبارية مثل أبحاث على الكمبيوتر.
وأضافت: "الاطفال في هذه السن ليس لديهم المهارة الكافية لاستخدام محركات البحث فنضطر كآباء وأمهات ان نقوم نحن بالعمل ليتفرغوا لعمل باقي الواجبات التي تكون كثيرة." وقالت ابنتها ايه يوسف "كلما كان الموضوع كبيرا و به صور ملونة كانت الدرجات اكبر".
وقالت ماهيتاب عمر طالبة بالصف الثاني الاعدادي ان المدرسين طلبوا مؤخرا ان يتم تقديم الابحاث مكتوبة بخط اليد مما يمثل مجهودا مضاعفا ويستهلك وقتا والامتحانات على الابواب.
وتري مني جمال مدرسة حساب بمدرسة ابتدائية ان موضوع ملف الانجاز مجهود لا فائدة منه، فهو يستهلك وقت المدرس في قراءة عدد كبير من الابحاث لتقييمها واعطاء درجات عليها.
وأضافت: "من الافضل استغلال هذا الوقت في تحضير مواد تفيد الطلبة في الشرح المراجعات وبخاصة ان العام الدراسي لا يكفي لشرح المناهج بصورة سليمة."

مشاركة الأباء
ولكن هناك وجهة نظر مختلفة فتقول هدي محمد مديرة احدى المدارس الخاصة إن الطريقة الحديثة للتعليم اساسها فكرة التعلم الذاتي الذي يقوم به الطالب بنفسه ويكون ذلك عن طريق الابحاث التي يقوم بها.
و حسام علي مدرس دراسات اجتماعية: "لا يجب على الاباء القيام بتلك الابحاث بدلا من أولادهم. نحن نحدد انواع الابحاث ونصف للاولاد طريقة الوصول للمعلومات عن طريق الانترنت حسب المرحلة العمرية."
وقالت لميس فوزي أم لطالبة بالصف الاول الاعدادي: " اترك ابنتي تعمل أبحاثها بنفسها ولا أتدخل إلا لتوجيهها ولكن المدرسون يطلبون ان تكون الابحاث ملونة وذات صور كثيرة وهذا يكلف في الطباعة."

المدرسون يكملون الملف
ويرى د.امام مختار استاذ المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة حلوان ان فكرة ملف الانجاز تقوم على مشاركة التلميذ في العملية التعليمية حتى لا يكون ذا موقف سلبي.
وأضاف انه اذا قام الطالب باعداد الموضوعات المطلوبة منه بمفرده تكون النتائج ممتازة. ولكن الذي يحدث ان يقوم الاباء بعمل الموضوعات بدلا من ابنائهم وقد يقوم بعض المدرسين باستكمال الملف قبل تقديمه للوزارة.ويدعو د. مختار أولياء الامور والمدرسين ان يقوم الطلاب بالعمل بانفسهم.
وتقول ابتسام بكير مدير عام سابق بوزارة التربية والتعليم ان ملف الانجاز يجب ان يقوم به الطالب بنفسه لكن بمشاركة من مدرسيه واسرته.
وأضافت ان مشاركة الاسرة في موضوعات ملف الانجاز تخلق نوعا من الترابط الاسري،وقالت ابتسام إن المدرس عليه عامل في تقدير درجات ملف الانجاز تبعا لشخصية الطالب وليس للشكل النهائي للمنتج وذلك حتى يكون التقييم على المجهود الشخصي للطالب.
واكدت ان اقتناع الاسرة والمدرسة والطالب بجدوى وأهمية ملف الانجاز ليكون ذا فائدة للطالب حتى انه يمكن ان يصلح كنظام تعليمي في الثانوية العامة يخرج أجيالا تستطيع الاعتماد على نفسها.

اخبار مصر - سماء المنياوي



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق