السبت، 15 يناير 2011

"وونجا" خطر جديد يهدد مرضى الايدز في جنوب أفريقيا


تعد اكبر تجمع لمرضاه فى العالم
يواجه الملايين من المصابين بفيرس /اتش.اي.في/ المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب /الايدز/ في جنوب أفريقيا مشكلة جديدة اذ تسلبهم عصابات المخدرات دواء يطيل أعمارهم لاستخدامه في صنع مزيج يحتوي على مخدر الماريوانا يعرف لدى من يدخنونه باسم //وونجا// يسبب ادمانا شديدا.
وبينما تستعد حكومة جنوب أفريقيا التي تتعامل مع أكبر عدد من المصابين بالفيروس في بلد واحد في العالم - حوالي ستة ملايين مصاب - لتوفير العقاقير المضادة للارتجاع الفيروسي على نطاق أوسع تسعى السلطات للقضاء على التجارة غير المشروعة وتشديد أمن امدادات تلك العقاقير وتوعية المرضى بمخاطر سرقتها.
ويمكن أن يشتمل مزيج وونجا على سم الفئران ومواد أخرى رخيصة الثمن يعتقد المدخنون أنها تزيد من تأثير الماريوانا. وتقول الشرطة ان خلطها بمسحوق أقراص عقاقير مضادة للارتجاع الفيروسي مثل ايفافايرينز وستوكرين ليس له تأثير حقيقي يذكر. لكن مستخدمي العقار العاديين يعتقدون أن العقار الخاص بمرض الايدز يعزز خصائص مخدر وونجا المسببة للهلوسة.
واستخدام المخدر الجديد محدود حتى الان مما شجع الشرطة على الاعتقاد بأنها قادرة على القضاء على المشكلة في مهدها. ولكن في بلدات مثل بلدات اقليم كوازولو-ناتال في شرق البلاد تعرض بعض مرضى الايدز الذين يحصلون على العلاج للسطو المسلح وبعض العيادات للسرقة.
ويلتزم الضحايا الصمت غالبا خوفا من انكشاف اصابتهم بمرض الايدز اذا أبلغوا الشرطة عن سرقة الدواء منهم. ولا تزال الاصابة بالايدز وصمة عار بالنسبة للكثيرين في بلد تقول الامم المتحدة ان فيه 7ر5 مليون مصاب بين عدد السكان البالغ 49 مليون نسمة.


ايجى نيوز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق