الثلاثاء، 5 يناير 2010

معرض القاهرة الدولي للكتاب 28 يناير



يشارك نحو 800 ناشر من 31 دولة منها 16 دولة عربية في معرض القاهرة الدولى للكتاب الذي تبدأ دورته الثانية والاربعون يوم 28 يناير كانون الثاني.وقال محمد صابر عرب رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب التي تنظم المعرض سنويا ان الدورة الجديدة للمعرض ستشارك فيها دول أجنبية لاول مرة منها الدنمرك وبولندا وقازاخستان.
وأضاف ا الاحد في بيان أن فاروق حسني وزير الثقافة المصري اجتمع مع اللجنة العليا للاعداد للمعرض حيث تم استعراض التحضيرات النهائية للمعرض.وقال ان المعرض سيشارك فيه نحو 800 ناشر عربي وأجنبي بزيادة 35 ناشرا عن العام الماضي.
وقال عرب في وقت سابق الاسبوع الماضي ان المعرض الذي يستمر حتى العاشر من فبراير شباط اختار روسيا ضيف شرف دورته الجديدة وان المشاركة الروسية ستكون على أعلى مستوى وبما يعكس حجم العلاقات السياسية والتاريخية والثقافية التي تربط البلدين وبما يمثله ثقل البلدين ثقافيا على الخريطة الدولية.
وقال حلمي النمنم نائب رئيس هيئة الكتاب ان معرض الكتاب سيتضمن أنشطة منها معرض للسد العالي الذي يجسد أكبر الانشاءات الروسية في مصر في العصر الحديث وندوات ثقافية وعروض فولكلورية اضافة الى معرض لاعمال الكاتب الروسي أنطون تشيخوف يضم كل أعماله مترجمة الى اللغة العربية ويزين الجناح الروسي مصحف فريد من الذهب الخالص.
وأضاف أن روسيا ستشارك في المعرض بجناحين موسعين أحدهما يضم أحدث الاصدارات الروسية وسيتم فيه الافتتاح الرسمي لضيف الشرف// والاخر جناح دائم تعرض فيه الكتب وتقام فيه ندوات خاصة بضيف الشرف تحت عنوان مصر- روسيا..تواصل ثقافي عبر السنين وتشمل محاور منها روسيا في مصر والخيال العلمي في الادب الروسي وجسور الادب بين مصر وروسيا اضافة الى أمسيات للشعر الروسي ومائدة مستديرة عن الادب الروسي المعاصر.
وسيقيم المعرض في دار الاوبرا بالقاهرة احتفالية ثقافية للجانب الروسي يوم 31 يناير كانون الثاني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق