الأربعاء، 23 ديسمبر 2009

نتنياهو يعطى الضوء الاخضر لاتمام تبادل الاسرى مع حماس


التفاوض حول ملف شاليط
أعلنت مصادر سياسية اسرائيلية ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامن نتنياهو اعطى الضوء الاخضر لاتمام صفقة تبادل الاسرى مع حركة حماس .ونقل راديو اسرائيل عن هذه المصادر قولها ان نتنياهو أصدر تعليماته الى فرق التفاوض بمواصلة عملها ، مشيرة الى ان الرد الاسرائيلي على مقترح حماس يتضمن قائمة باسماء السجناء المنوي الافراج عنهم والذين تطالب اسرائيل بابعادهم الى خارج الضفة الغربية .
على صعيد اخر أشار الراديو الى ان الوسيط الالماني وصل بعد ظهر الثلاثاء الى قطاع غزة وبدأ اجتماعته مع عدد من قيادات حركة حماس والخلية المكلفة بالتفاوض حول ملف الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط وصفقة التبادل .
واكتفى بيان مقتضب أصدره مكتب نتنياهو بعد محادثات جرت مساء الاثنين بالقول بأن رئيس الوزراء أعطى تعليمات لفريقه التفاوضي لمواصلة الجهود لاعادة الجندي الاسير الي الوطن وهو ما يشير فيما يبدو الي أن اسرائيل لم تقبل حتى الان شروط حماس لابرام اتفاق مبادلة.
وقد تتزامن مبادلة للسجناء في الايام المقبلة مع الذكرى السنوية الاولى للهجوم الذي شنته اسرائيل على قطاع غزة في 27 ديسمبر/ كانون الاول من العام الماضي. وقتل 1400 فلسطيني على الاقل من بينهم عدد كبير من المدنيين و13 اسرائيليا في الحرب التي استمرت ثلاثة اسابيع.
وعلى الصعيد نفسه افاد بيان ان الحكومة الاسرائيلية المصغرة قررت مساء الاثنين عدم المصادقة في الوقت الراهن على اتفاق لاطلاق مئات المعتقلين الفلسطينيين مقابل الافراج عن الجندي جلعاد شاليط ، ومواصلة المفاوضات في هذا الصدد.
وقال بيان صدر من مكتب رئيس الوزراء ان "رئيس الوزراء (بنيامين نتانياهو) والوزراء اعطوا تعليمات لفريق المفاوضين (الاسرائيليين) بمواصلة جهودهم بهدف عودة جلعاد شاليط الى عائلته سالما" ، من دون الادلاء بتفاصيل اضافية.
وساد انقسام كبير الحكومة المصغرة التي تضم سبعة وزراء حيال الموقف الواجب اتخاذه من شروط مبادلة الجندي الاسرائيلي الاسير لدى حماس منذ ثلاثة اعوام ونصف عام في قطاع غزة بنحو الف معتقل فلسطيني في السجون الاسرائيلية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق