الأحد، 20 ديسمبر 2009

العراق تعلن انسحاب ايران جزئيا من "الفكة"


انسحبت القوات الإيرانية جزئيا الاحد حوالي خمسين مترا وأنزلت العلم الإيراني من حقل البترول الذي كانت قد سيطرت عليه مؤخرا على الحدود بين البلدين.
وقال علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة العراقية ان مجموعة صغيرة من القوات الايرانية انسحبت من منطقة نائية على طول الحدود بين البلدين والذي يعتبره العراق جزءا من حقل الفكة النفطي.
وقال مصدر مسؤول في شركة نفط ميسان العراقية إن موظفي وفنيي الشركة باشروا عملهم في المنطقة دون صعوبات.
يذكر أن قوة ايرانية معززة بالدبابات سيطرت فجر الجمعة الماضي على البئر رقم 4 في حقل الفكة النفطي الذي يقع داخل الاراضي العراقية شرقى مدينة العمارة مركز محافظة ميسان 366 كم جنوب بغداد ورفعت العلم الايراني عليه مما أثار ردود فعل غاضبة .
وكان لبيد عباوى وكيل وزارة الخارجية العراقية قد أعلن انه تم استدعاء السفير الايراني كما طلبت العراق من سفيره في طهران تقديم مذكرة دبلوماسية للخارجية الإيرانية لمعالجة هذا التجاوز.وفى الصدد نفسة ذكرت وسائل اعلام رسمية ايرانية ان وزيرا خارجية البلدين ناقشا "سوء تفاهم" وقع بين حرس حدود البلدين وذلك في أعقاب اتهامات بأن قوات ايرانية سيطرت على بئر نفطية داخل العراق.
وكان وزيرا خارجية البلدين منوشهر متكي ونظيره العراقي هوشيار زيباري أكدا في اتصال هاتفي مساء السبت على الحاجة لعقد لقاء بين مسؤولين من البلدين "بنية تنفيذ الاتفاقات الحدودية الثنائية.

ايجى نيوز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق