السبت، 29 أغسطس 2009

تحذير من شكل خطير لـ انفلونز الخنازير يصيب الرئة مباشرة





منظمة الصحة العالمية تحذر
الشكل الخطير لـ انفلونزا الخنزير يسبب فشل فى الجهاز التنفسي




حذرت منظمة الصحة العالمية من شكل خطير لانفلونزا الخنازير يتجه مباشرة الى الرئتين ويسبب مرضا شديدا لدى الشبان الاصحاء ويتطلب علاجا باهظ الثمن في المستشفيات.
وقالت المنظمة ان اطباء ابلغوا عن شكل خطير جدا للمرض ايضا لدى الشبان والاصحاء، والذي نادرا ما يشاهد خلال عدوى الانفلونزا الموسمية.
واضافت "بالنسبة لهؤلاء المرضى .. يصيب الفيروس الرئة مباشرة ويسبب فشلا حادا في الجهاز التنفسي، ويعتمد انقاذ حياة هؤلاء على متخصصين على درجة عالية من التخصص ويتطلب الرعاية في وحدات العناية المركزة، وعادة يتطلب البقاء فيها لفترات طويلة ومكلفة".
وقالت المنظمة في تحديث للمعلومات بشأن الوباء ان بعض الدول تبلغ عن ان ما يصل الى 15% من المرضى المصابين بفيروس "اتش1 ان1" الوبائي الجديد يحتاجون الى رعاية صحية في المستشفيات مما يزيد من الضغط على نظم الرعاية الصحية المثقلة بالفعل.
ونصحت منظمة الصحة العالمية دول نصف الكرة الارضية الشمالي بالتأهب لموجة ثانية من انتشار الوباء.
وتصيب الانفلونزاالموسمية كل عام ما بين 5% و 20% من السكان وتقتل ما يتراوح بين 250 الفا و 500 الف شخص في العالم سنويا.
ويعتقد خبراء انه نظرا لعدم توفر المناعة لدي اي شخص تقريبا للفيروس الجديد من "اتش1 ان1" فانه سيصيب عددا اكبر بكثير من الناس قد يصل الي ثلث سكان دولة ما.
على صعيد اخر، ذكر مسئول بمنظمة الصحة العالمية الجمعة أن 2185 شخصاً على الأقل في مختلف أنحاء العالم قضوا نحبهم بسبب إنفلونزا الخنازير.
وقال المتحدث جريجوري هارتل إن هذا العدد "أقل" من العدد الاجمالي للوفيات بسبب وباء إيه "إتش 1 إن 1".
وذكر مسئولو الصحة أنه بينما لا يزال الفيروس ينتشر بسرعة وبشكل واسع فإن المرض غير خطير بشكل عام، كما أن معظم المصابين تماثلوا للشفاء بشكل كامل خلال عدة أيام.
وأشار هارتل إلى أنه "لن يكون من الحكمة" محاولة تحديد معدل الوفيات الناجمة عن الفيروس.
وقال هارتل للصحفيين في جنيف حيث مقر منظمة الصحة العالمية "ليس هناك طريقة يمكن من خلالها التوصل إلى حتى نصف التقديرات إلى أن ينتهي الوباء".
وبينما يجرى إنتاج لقاح ضد الفيروس إلا أن الجرعات لم تحصل على موافقة بعد من السلطات. وتنجح الأدوية المضادة للفيروسات بشكل عام حتى الآن في علاج المرض.

10 إصابات جديدة بالمغرب
على صعيد متصل، ذكر بيان لوزارة الصحة أنه تم التأكد من عشر حالات إصابة جديدة بإنفلونزا إي (إتش 1 إن1)، ما بين 24 و27 أغسطس الجاري، لدى مواطنين مغاربة قادمين من الخارج، ليرتفع بذلك عدد الإصابات المسجلة بالمغرب إلى حدود اليوم، إلى 134 حالة.
وأوضح البيان أن الأشخاص المصابين يخضعون للعلاج بالمصالح الاستشفائية بالرباط والدارالبيضاء والناظور.
وأكدت الوزارة فى البيان الذى اذاعته وكالة الانباء المغربية أن حالات الإصابة المؤكدة تخضع للعلاج بالمصالح الاستشفائية التي تمت تهيئتها خصيصا لهذا الغرض، وأن 124 شخصا غادروا المستشفيات بعدما تماثلوا للشفاء بشكل تام.







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق