الجمعة، 23 مارس 2012

هيلاري‏:‏ أمريكا تقترب من إبرام اتفاق شراكة مع أفغانستان

كشفت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون أن واشنطن في طريقها لتوقيع اتفاق شراكة استراتيجية مع افغانستان يحكم علاقتهما المستقبلية علي هامش قمة حلف شمال الأطلنطي(الناتو) في أواخر مايو المقبل أو قبل القمة.

 وكان مسئولون أمريكيون وأفغان يحاولون التوصل من خلال التفاوض الي اتفاق يحكم الوجود الأمريكي في أفغانستان بعد المهلة التي تحل في2014 لانسحاب معظم القوات القتالية التابعة للناتو علي ان يتيح للمستشارين وربما لبعض القوات الخاصة البقاء. ووقعت الدولتان في وقت سابق اتفاقا بشأن نقل سجن كبير تديره الولايات المتحدة للحكومة الأفغانية.
وقالت كلينتون في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الأفغاني زلماي رسول إن الطرفين يتطلعان إلي وضع اللمسات الأخيرة علي ما يعرف باتفاقية المداهمات الليلية. وأضافت أن الهدف الوحيد هو فتح الباب امام الأفغان ليجلسوا مع غيرهم من الأفغان ويرسموا طريق المستقبل لبلادهم. وكررت مطالب الولايات المتحدة بان تقطع حركة طالبان صلاتها بتنظيم القاعدة وتنبذ العنف وتحترم الدستور الافغاني ومن ذلك حقوق النساء والأقليات.
يأتي ذلك في الوقت الذي ندد فيه زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري بحادثة تبول الجنود الأمريكيين علي جثث مواطنين أفغان ووصفها بأنها دليل علي فساد الغرب الأمر الذي يؤكد ضرورة مكافحة القوات الصليبية في أفغانستان, علي حد تعبيره.
من ناحية أخري, أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أمس مقتل جندي من قواتها العاملة في أفغانستان ليرتفع عدد القتلي البريطانيين منذ بداية العمليات في2001 إلي405 حتي الآن.





المصدر : الاهرام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق