السبت، 24 مارس 2012

كلينتون : مصر تفي بالتزامات السلام مما يسمح بتدفق التمويل العسكري

قدمت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الجمعة شهادتها للكونجرس الأمريكي أكدت فيها أن مصر تفي بالتزاماتها بموجب معاهدة السلام مع إسرائيل .. ووافقت كلينتون على استمرار تدفق التمويل العسكري لمصر.







أعلنت ذلك المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند في بيان صحفي مساء اليوم .






وأبلغت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون الكونجرس الأمريكي بموافقتها على صرف المعونات العسكرية المقررة لمصر والتي تقدر بمليار وثلاثمائة مليون دولار.






وقالت الخارجية الأمريكية إن الوزيرة كلينتون أرسلت اليوم خطابا للكونجرس الأمريكي تؤكد فيه أن صرف هذه المعونة العسكرية لمصر يخدم الأمن القومي الأمريكي وأن مصر تفي بالتزاماتها المتعلقة بمعاهدة السلام مع إسرائيل, وهو ما يضمن صرف 200 مليون دولار أخرى في شكل مساعدات اقتصادية.






وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند إن مصر حققت تقدما كبيرا نحو الديمقراطية خلال الخمسة عشر شهرا الماضية, بما في ذلك انتخابات برلمانية حرة ونزيهة, ونقل السلطة التشريعية لمجلس الشعب الجديد, وأعلنت تاريخا للتحول الكامل إلى القيادة المدنية.






وأضافت المتحدثة: "ومع ذلك, فإن تحول مصر إلى الديمقراطية ليس كاملا, ومازل هناك المزيد من العمل المطلوب لحماية الحقوق والحريات العالمية..والشعب المصري نفسه أوضح ذلك لزعمائهم".






وقالت نولاند : "قرار وزيرة الخارجية بالموافقة يستهدف أيضا إظهار دعمنا القوي لدور مصر الدائم كشريك في الأمن ودورها الريادي في تعزيز الاستقرار والسلام الإقليميين.وقد حافظت مصر على السلام مع إسرائيل على مدى ما يزيد عن ثلاثين عاما.. وساهمت في الجهود الرامية لوقف انتشار الأسلحة النووية وتهريب الأسلحة ومكافحة الإرهاب في منطقة القرن الأفريقي.






وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية: "إننا ملتزمون بدعم الشعب المصري الذى يسعى جاهدا من أجل تحقيق الكرامة والحقوق والحريات وهي التي ضحوا بالكثير من أجلها..ويشمل ذلك حماية المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية التي تلعب دورا هاما في بناء مصر وبناء الديمقراطية..ولا نزال نشعر بالقلق العميق ازاء محاكمات ناشطي المجتمع المدني, من المصريين وغير المصريين على حد سواء, وقد أثرنا هذه الشواغل على أعلى المستويات, للحث على وضع حد للمضايقات في هذا الصدد".






وأضافت المتحدثة: "إن عملية الانتقال السياسي الجارية تجعل مصر أكثر ديمقراطية..ومع استمرار هذه العملية, فإننا نتطلع إلى التعاون مع المصريين حول كيفية تقديمنا لأفضل سبل الدعم والنهوض بالمصالح التي نتشارك فيها, وبالطبع, فإننا سنتشاور عن كثب مع الكونجرس حول هذه القضايا".






وأوضحت أن المصريين يمرون بفترة من أبرز فترات تاريخهم الذى يمتد على مدى آلاف السنين..واليوم نؤكد من جديد تأييدنا لمصر, ولإنجازاتها التاريخية حتى الآن من أجل دعم مسيرة الديمقراطية التي تمر بها ومن أجل شراكتنا الدائمة".






العودة إلي أعلي


الكشكي:شهادة كلينتون لمصر تستحق الثناء


أكد ملحق الدفاع المصري في واشنطن اللواء محمد الكشكي أن شهادة وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون للكونجرس الأمريكي الجمعة بالتزام مصر بتعهداتها الدولية والموافقة على استمرارالمساعدات العسكرية المقررة لمصر يستحق الثناء وتمثل نصرا للمصالح المشتركة بين مصر والولايات المتحدة ` كما يمثل بداية لمرحلة جديدة للتعاون المشترك بين البلدين.






وقال إن القرار يصب في صالح الاستقرار والسلام في المنطقة ويعزز العلاقات الوثيقة بين الجانبين, وليس انتصارا لطرف على الأخر كما حاول البعض أن يصوره في وسائل الإعلام ومراكز الفكر والأبحاث بالبلدين, مشددا على أن الانتصار الحقيقي هوللتعامل القائم على الاحترام المتبادل والعلاقات المتوازنة بين الدول.






وأضاف في أن هذه الخطوة تمثل وعيا كاملا من جانب الولايات المتحدة ومصر بما يصب


في صالح الأمن القومي للطرفين ومنطقة الشرق الأوسط, مشيرا أنها تمثل أيضا نجاحا لرجاحة الرأي لدى كل من الإدارة الأمريكية والكونجرس الأمريكي في نفس الوقت للحفاظ على الشراكة المصرية الأمريكية التي خدمت هذه المنظومة بما حافظ على استقرار المنطقة على مدى أكثر من 30 عاما.






وأوضح أن القرار يأتي تقديرا لدور مصر الرائد في مجال وقف انتشار الاسلحة النووية ومنع تهريب الأسلحة وحفظ السلام في أفريقيا, وخاصة في منطقة القرن الافريقي.






وأكد ملحق الدفاع المصرى في واشنطن اللواء محمد الكشكي التزام المجلس الأعلى للقوات المسلحة بالعملية الانتقالية في مصر وما تعهد به لفتح صفحة جديدة في تاريخ مصر.


 
 
 
 
المصدر : اخبار مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق