السبت، 24 مارس 2012

انزعاج امريكى من تصاعد القتال بين شمال وجنوب السودان

أبدت الولايات المتحدة إنزعاجا من التهديد باندلاع المزيد من العنف بين القوات المسلحة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان - القطاع الشمالي في ولاية جنوب كردفان.






وقالت وزارة الخارجية الأميركية،الجمعة، في بيان صحفي حصل موقع أخبار مصر على نسخة منه، أن أي قتال من ذلك القبيل لن يؤدي إلا إلى تفاقم الأزمة الإنسانية هناك، وإلى المزيد من الخسائر بين المدنيين.






وأكدت فيكتوريا نولاند، المتحدثة الرسمية باسم الخارجية، إن الصراع في جنوب كردفان وولاية النيل الأزرق المجاورة يغذي أيضًا حالة عدم الثقة بين السودان وجنوب السودان، وتشعر الولايات المتحدة بالقلق العميق من احتمال استئناف النزاع بشكل مباشر بين الشمال والجنوب.






فبدلا من المخاطرة باحتمال اندلاع الحرب، ينبغي على كلا البلدين الاستعداد بإخلاص للقمة المزمع عقدها في مطلع شهر أبريل بين رئيس جنوب السودان سالفا كير والرئيس السوداني عمر البشير.






وأوضحت نولاند إن الولايات المتحدة تدعو بإلحاح حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان - القطاع الشمالي للاتفاق على وقف الأعمال العدائية، ونحن نكرر المطالبة بأن تضع القوات المسلحة السودانية حدًا لعمليات القصف الجوي للمناطق المدنية وتسمح بوصول المساعدات الإنسانية على الفور دون عوائق إلى المدنيين في جنوب كردفان والنيل الأزرق.






كما نطالب بأن تقوم حكومة جنوب السودان بإنهاء أي دعم عسكري للحركة الشعبية لتحرير السودان - القطاع الشمالي والعمل مع حكومة السودان بشأن التوصل إلى سبل مشتركة لإحلال السلام في المنطقة الحدودية. إننا نأمل أن القمة القادمة سوف تركز على هذا الهدف جنبًا إلى جنب مع قضايا مثل النفط والقوميات.






كما أننا ندين بشدة جميع انتهاكات القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي في جنوب كردفان والنيل الأزرق، ونطالب بأن تتم محاسبة المسؤولين عن أفعالهم.






وأكد البيان الأمريكي على أن القتال المتجدد في شمال دارفور بين القوات المسلحة السودانية وجماعات المتمردين والقوات شبه العسكرية يزيد من تفاقم الأزمة في تلك المنطقة، ويهدد التقدم الذي تم إحرازه منذ التوقيع على وثيقة الدوحة للسلام في دارفور في تموز/يوليو 2011. كما أننا نشعر بقلق بالغ إزاء نزوح المدنيين من مواطنهم الأصلية، ونحن نحث حكومة السودان، والبعثة المشتركة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور، وسلطة دارفور الإقليمية التي أنشئت حديثًا، على معالجة هذا الوضع على وجه السرعة






المصدر : ايجى نيوز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق