الجمعة، 20 مايو 2011

العربى : حان الوقت لإنهاء الخلاف العربي الإسرائيلي برمته



أكد وزير الخارجية نبيل العربي أن مصر تؤيد من حيث المبدأ أي تحرك يهدف إلى تحقيق السلام على أساس حل الدولتين وفقا لقرارات الشرعية الدولية بما يؤدي إلى إنهاء النزاع الفلسطيني الإسرائيلي وبشكل كامل وبدون إبطاء.
وقال العربي - خلال استقباله الخميس وفدا يمثل مبادرة السلام الإسرائيلية - إن إسرئيل ينبغي أن تتعامل بجدية وإيجابية مع المتغيرات التى تشهدها منطقة الشرق الأوسط، مشددا على أن الأساليب المعتادة في استهلاك الوقت وفرض الأمر الواقع على الأرض لن تكون ذات جدوى في ضوء تلك المتغيرات.
وأكد وزير الخارجية أنه قد حان الوقت لإنهاء الخلاف العربي - الإسرائيلي برمته وبدء مرحلة جديدة يعم فيه السلام العادل والدائم في المنطقة بأسرها.
ورحب بالروح التي عبر عنها أعضاء الوفد الإسرائيلي بشأن رغبة واستعداد قطاعات واسعة من الرأي العام الإسرائيلي في التوصل إلى سلام عادل وشامل حتى يتمكن الفلسطينيون بموجبه في تحقيق طموحاتهم المشروعة في إقامة دولتهم المستقلة على أساس خطوط عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
من جانبها، أوضحت السفيرة منحة بوخوم المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية أن الوزير أعرب عن أمل مصر في أن تواصل الولايات المتحدة قيادة جهد دولي بارز ومؤثر يهدف إلى إنهاء النزاع على أساس المرجعيات الدولية المستقلة، وأنها تتمنى كذلك ألا تتراجع الإدارة الأمريكية عن الالتزام الذي قطعته بأن ترى الدولة الفلسطينية النور في سبتمبر المقبل.
وأشارت إلى أن العربي شدد على أن الشعوب العربية في مقدمتها الشعب الفلسطيني الصامد لم تعد تتقبل الأفكار المرحلية أو الحلول المجتزأة أو المقترحات التي لا تهدف سوى إلى إطالة أمد التوصل لتحقيق السلام دون أفق زمني واضح، وأكد ضرروة عقد مؤتمر دولي يمثل الإطار الأمثل للتوصل إلى تسوية نهائية وعادلة وشاملة تحقق تطلعات شعوب المنطقة للسلام






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق