الجمعة، 29 أبريل 2011

تونس تستدعي السفير الليبي.. والثوار يسيطرون على معبر الذهيبة


المقاتلات الإيطالية تنضم لخطة غارات الناتو على ليبيا


استدعت تونس السفير الليبي الجمعة لتقديم احتجاج على توغل قوات الزعيم الليبي معمر القذافي داخل أراضيها اثناء ملاحقة مقاتلي المعارضة على الحدود ، وقال رضوان نويصر نائب وزير خارجية ان تونس استدعت السفير الليبي وقدمت له احتجاجا شديدا لانها لن تقبل اي تكرار لمثل هذه الانتهاكات مضيفا ان أرض تونس خط أحمر لا تسمح لاحد بتجاوزه .
فيما أكد الثوار الليبيون الجمعة إعادة سيطرتهم على معبر الذهيبة الحدودى مع تونس ،, حيث أحدث هروب كتائب القذافى إلى التراب الوطنى صباح الجمعة إثر معارك عنيفة مع الثوار بالمنطقة الحدودية بليبيا, حالة من الفوضى العارمة شملت وسط مدينة الذهيبة عندما اقتحمت حوالى 15 سيارة تابعة للكتائب أحياء المدينة واحوازها وفق ما ذكرته وكالة الأنباء التونسية (وات).
وأوضح رضوان نويصر نائب وزير خارجية تونس لقناة الجزيرة انه سقط ضحايا على الحدود من بينهم فتاة صغيرة.
وتواصل قوات الجيش منذ الصباح الباكر تمشيط المدينة للبحث عن أفراد كتائب القذافى فيما أطلق المواطنون نداءات استغاثة بعد نزول عدد كبير من القذائف وشظاياها على المدينة مطالبين بتكثيف التواجد العسكرى وقوات الأمن لحماية المتساكنين.
ويشهد المعبر الحدودى بالذهيبة وازن بين تونس وليبيا منذ مساء الخميس تواصل القصف العشوائى وتبادل إطلاق النار المكثف بين الثوار الليبيين وقوات القذافى التى سيطرت على المعبر من الجانب الليبى أربع ساعات تقريبا وتم بعد ذلك استرجاعه من قبل الثوار.
من جانبه ، أكد وزير الدفاع الايطالي إنياتسيو لاروسا الجمعة على مشاركتهم في البعثة العسكرية إلى ليبيا تحت قيادة حلف شمال الأطلسي .
وبشأن الدور الإيطالي لغارات الناتو على أهداف عسكرية ليبية والتي شاركت فيها روما لأول مرة الخميس ، قال وزير الدفاع "إن كانت هناك أخبار خاصة عن المواقع المستهدفة لقوات العقيد القذافي فسيكون هناك بيان صحفي يومي" ، فضلا عن قيامي بإحاطة حلف شمال الأطلسي علما بشأن أسلوب قواعد الاشتباك الإيطالية".
من ناحية اخرى ، قال طبيب ليبي الجمعة ان قصف قوات القذافي لمدينة مصراتة الخميس تسبب في مقتل 12 شخصا.وكان نائب وزير الخارجية الروسي جوينادي جاتيلون قد أعلن الخميس أن روسيا لا تنوي الدعوة إلى عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي حول ليبيا على رغم الطلب الذي وجهته إليها الجماهيرية خلال الأسبوع الجاري.
وأضاف جاتيلون أن موسكو لا تنوي أيضاً حتى اللحظة إرسال مراقبين إلى ليبيا .
وكانت ليبيا قد طالبت الثلاثاء روسيا بالدعوة إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن لمناقشة «محاولة استهداف» العقيد معمر القذافي وقصف «مواقع مدنية» فيها وفق التلفزيون الحكومي الليبي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق