السبت، 30 أبريل 2011

القذافي يرحب بوقف اطلاق النار .. و يرفض ان يجبره احدا على الرحيل


قال ان "الاطلسي" قصف موقعا مجاورا للمبنى الذي القى منه كلمته
بلهجة تصالحية، قال الزعيم الليبي معمر القذافي السبت انه مستعد لوقف اطلاق النار واجراء مفاوضات، شريطة ان يوقف حلف شمال الاطلسي غاراته الجوية، مؤكدا أنه لا أحد يملك الحق في اجباره على الرحيل.وقال القذافي في كلمة على الهواء في التلفزيون الليبي- بدأت في الساعات الاولى من صباح السبت واستمرت 80 دقيقة- انه لا ينوى التنحي او مغادرة البلاد، وان بامكان الليبيين حل خلافاتهم اذا توقفت غارات حلف الاطلسي.واوضح ان ليبيا ترحب بوقف اطلاق النار، واعلنت موقفها اكثر من مرة، ومستعدة في هذه اللحظة لوقف اطلاق النار من طرفها، ولكن لا يمكن وقف اطلاق النار من جانب واحد. واتحدى ان يلتزم الارهابيين بالقرار .
واشار القذافي ان غارات حلف شمال الاطلسي والدوريات البحرية تجاوزت تفويض الامم المتحدة، وحث روسيا والصين والدول الافريقية واللاتينية الصديقة على حث مجلس الامن الدولي على تبني نظرة جديدة في القرار مضيفا ان الغارات والعقوبات تؤثر على المدنيين وتدمر البنية الاساسية للبلاد فيما اعلنت قوات حلف شمال الاطلسي ان قرار الامم المتحدة يسمح لها بمهاجمة المواقع الحكومية لحماية المدنيين، ولكن هذا الدعم لم يؤد الى السقوط السريع للقذافي مثلما توقع البعض.
وفي تناقض ملحوظ مع كلماته السابقة والتي وصف فيها المعارضون بانهم "جرذان" ووعد بتعقبهم في كل دار، حث القذافي المعارضين على القاء سلاحهم، وقال انه يجب الا يقاتل الليبيون بعضهم.
كان التلفزيون الرسمي الليبي قد اعلن ان طائرات حلف شمال الاطلسي قصفت موقعا في العاصمة الليبية طرابلس مجاور لمبنى التلفزيون اثناء القاء القذافي كلمته.










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق