الجمعة، 29 أبريل 2011

الافتاء: منع النقاب داخل لجان الامتحانات لاسباب تنظيمية


قالت ان ان وجه المرأة ليس بعورة


أكدت دار الافتاء المصرية أن ارتداء النقاب هو من قبيل العادات عند جمهور الفقهاء وان وجه المرأة ليس بعورة وبذلك يجوز أن تقوم الجهات الإدارية بالحظر المؤقت للنقاب داخل لجان الامتحانات.
واضافت دار الافتاء فى ردها على سؤال للمحكمة الإدارية العليا عن مدى جواز أن تقوم الجهات الإدارية بالحظر المؤقت للنقاب داخل لجان الامتحانات أثناء فترة أداءها فقط وجاء الرد مؤكدا أن وجه المرأة ليس بعورة كما نص على ذلك جمهور الفقهاء من المالكية والمحققون من الحنفية والشافعية، لذا فان الإفتاء ترى أن اعتراض البعض إنما هو على حكم قضائي وليس على الفتوى.
وأوضحت الدار أنه تقرر لدى علماء المسلمين في قواعد فقههم أن لولي الأمر تقييد المباح، خاصة إذا تعلق بمصلحة تعود بالنفع على الرعية ولا تؤول إلى نقض أصل شرعي، وجهة الإدارة في هذا المقام هي ولي الأمر .
وتهيب دار الإفتاء المصرية بكل أبناء الأمة بالابتعاد عن الفرقة والانقسام وتوحيد الصفوف وعدم إثارة الشقاق بين أبناء الأمة والوصول إلى كلمة سواء تجمع كل الشعب المصري ولا تفرقة ، مؤكدة أن الحوار والنقاش العلمي والموضوعي يمكن أن يزيل ويخفف من حدة الخلافات حتى تخرج مصر من هذه المرحلة التاريخية التي تمر بها وهى قوية بأبنائها ولتفويت الفرصة على المتربصين بها للنيل منها وإضعافها.
وتنوه الدار أنها أعدت بحثاً فقهيا مؤصلاً موسعا حول مسألة النقاب في الفقه الإسلامي سينشر قريبا على الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق